عربي ودولي

ماليزيا وإندونيسيا تحذران من تزود أستراليا بغواصات نووية

| وكالات

أعربت ماليزيا وإندونيسيا عن القلق الشديد جراء تزود أستراليا بغواصات تعمل بالطاقة النووية، وأكدتا أن هذه الخطوة ستغذي التنافس بين القوى الكبرى في منطقة آسيا والمحيط الهادي، فيما يرى خبراء أن هذه الصفقة ستتسبب في إعادة تشكيل العلاقات في منطقة المحيط الهندي الهادي وما بعدها.

وأعلنت الولايات المتحدة وبريطانيا وأستراليا الشهر الماضي عن تشكيل «تحالف أمني» يدعى «أوكوس» تحصل بموجبه أستراليا على المساعدة الأميركية في تصنيع ثماني غواصات تعمل بالطاقة النووية.

ونقلت وكالة «أسوشيتد برس» عن وزيرة الخارجية الإندونيسية رينتو مارسودي قولها أمس الإثنين في مؤتمر صحفي مشترك مع نظيرها الماليزي سيف الدين عبدلله في جاكرتا: «هذا الوضع لن يعود بالفائدة على أحد.. ونحن كلانا نتفق على أن جهود الحفاظ على السلام والاستقرار في المنطقة يجب أن تستمر ولا نرغب في أن تسبب التطورات الأخيرة توتراً وسباق تسلح واستعراضاً للقوة».

وأعرب الوزيران خلال المؤتمر عن عزمهما تقوية وتعزيز وحدة رابطة دول جنوب شرق آسيا وحثا جميع أعضاء الرابطة على المساهمة في استقرار وأمن وسلام المنطقة واحترام القانون الدولي.

بدوره أكد سيف الدين أن وجود دولة جارة تصنع غواصات تعمل بالطاقة النووية يمكن أن يغري دولا وقوى كبرى أخرى على القدوم بشكل متكرر أكثر إلى أراضي جنوب شرق آسيا.

وتضم رابطة دول جنوب شرق آسيا إضافة إلى ماليزيا وإندونيسيا كلاً من بروناي وكمبوديا ولاوس وميانمار والفلبين وسنغافورة وتايلاند وفيتنام.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن