رياضة

في المؤتمر الصحفي لرئيس الاتحاد الرياضي العام فراس معلا: الاتحاد المستقيل لم يكن أهلاً لقيادة الكرة السورية

| محمود قرقورا

عقد رئيس اللجنة الأولمبية السورية رئيس الاتحاد الرياضي العام فراس معلا مؤتمراً صحفيا أمس حول آخر مستجدات الكرة السورية في قاعة المحاضرات بمبنى الاتحاد الرياضي، وخاصة أن نتائج منتخب سورية الأول لم تكن على ما يرام إثر اكتفائه بنقطة من 12 نقطة متاحة في المباريات الأربع الأولى للدور الحاسم على طريق المونديال القطري.

معلا رحب بالحضور وتحدث عن تقديم أعضاء اتحاد كرة القدم استقالاتهم عقب الخسارة أمام لبنان ضمن تصفيات المونديال وتشكيل لجنة مؤقتة لتسيير أعمال الاتحاد برئاسة توفيق سرحان وعضوية أحمد قوطرش وعبد الحميد الخطيب ونبيل السباعي وياسر لبابيدي، وعمل اللجنة قيادة الكرة السورية في المرحلة الحرجة والتحضير لمؤتمر انتخابي خلال مدة أقصاها ستة أشهر.

معلا أكد أن اتحاد الكرة أخذ استقلاليته الكاملة وتم تطبيق بنود القانون 8 حول الاستقلالية الكاملة للاتحاد والتملك.

والاتحاد المستقيل أخذ الدعم الكامل على مدار عامين ولكن المنتخب الذي حظي بالاحترام ورسم البسمة على محيا الجماهير عام 2017 واستحق المكافأة وحظي باستقبال السيد الرئيس يرسم صورة مغايرة في الوقت الحالي، ولم يكن الاتحاد المستقيل على قدر المسؤولية وقال إن الاستقلالية كانت كاملة في عمل الاتحاد.

اللاعبون المغتربون

تطرق معلا لموضوع اللاعبين المغتربين قائلاً:

هناك توصية من السيد الرئيس بشار الأسد لتذليل كل العقبات والصعاب أمام اللاعبين المغتربين والترحيب بتمثل الكفوئين المنتخبات السورية بناء على رؤية الطواقم الفنية، ولكن اتحاد كرة القدم المستقيل لم يرفع إلا اسم خليل إلياس وعبد الرحمن ويس وخلال 24 ساعة تم تأمين كل الأوراق الثبوتية الخاصة بعبد الرحمن ويس ليشارك في المباريات الأربع، وبالنسبة لخليل إلياس تم تجهيز كل الأوراق المطلوبة من الجانب السوري على أمل أن تحل الأمور في الجانب الأرجنتيني.

وبعد استقالة اتحاد الكرة طلب مدرب المنتخب الأولمبي رأفت محمد ثلاثة لاعبين مغتربين وخلال 6 ساعات تمت تسوية الأمور وباتوا جاهزين لتمثيل المنتخب.

دعم المنتخب الأول

حول دعم المنتخب الأول قال معلا:

البعض يظن أننا نعول فقط على الأموال المجمدة التي هي لحجوزات الطيران والإقامة وأجور المدرب الأجنبي ولكن المنتخب كان عنده رصيد بمبلغ 250 ألف يورو وبعثة المنتخب أخذت سلفة لخوض مباراتي إيران والإمارات 50 ألف يورو ولمباراتي كوريا الجنوبية ولبنان 35 ألف يورو.

وسنستمر بتقديم الدعم للاتحاد الحالي وخاصة أن المنتخبات مقدمة على استحقاقات مهمة.

بقاء المحروس

في سؤال لـ«الوطن» حول الإبقاء على المدرب نزار محروس للمنتخب الأول كما صرح لـ«الوطن» رئيس اللجنة المؤقتة توفيق سرحان، وهل ذلك قناعة بأنه الأفضل حالياً أم لعدم امتلاك الوقت الكافي للتغيير أجاب معلا:

بقاء الكادر الفني رهن اللجنة المؤقتة التي ستقود اللعبة لمدة أقصاها ستة أشهر ريثما يتم انتخاب اتحاد جديد.

والقيادة الرياضية لم تتدخل حيال هذا الأمر وأكد أن التعاقد مع أي مدرب شأن خاص باتحاد اللعبة، ودور القيادة الرياضية التصديق على قرارات الاتحاد سواء أكان المدرب المقترح محلياً أم عربياً أم أجنبياً والمدرب السابق نبيل معلول كان خيار اتحاد الكرة المستقيل.

بين الترشيح والمحاسبة

لدى سؤال رئيس اللجنة الأولمبية السورية حول الأشخاص الذين ارتكبوا الأخطاء وترشيحهم للاتحاد القادم حسب القوانين والأنظمة التي لا تمنعهم أجاب:

المخطئون لن يكون لهم مكان في العمل الإداري وإذا ثبتت إدانتهم فسيحاسبون ويمنعون من الترشح في إشارة إلى ما حصل بشأن غياب إياز ومحمد عثمان عن مباراة كوريا الجنوبية، ولكن هذا يبقى رهن قرارات لجنة التحقيق وسيكون الإعلام بصورة نتائج التحقيق.

وأضاف معلا: الانتخابات قد لا تفرز الأفضل والجمعية العمومية هي التي تنتخب ولو كان الأمر بيدي لاقترحت تسعة أشخاص لقيادة الكرة السورية في هذه اللحظة مشيراً إلى محمد عفش وعمار عوض، ولكن هذا لا يتناسب مع قوانين الفيفا التي ترفض التدخل الحكومي في شؤون الاتحادات الكروية في العالم، فالجمعية العمومية هي المسؤولة عن صياغة القوانين والأنظمة.

لكرة السلة نصيب

تطرق رئيس المنظمة لكرة السلة بقوله:

اتهمنا بدعم كرة السلة ونحن لم ندعم وإنما تم وضع الرجل المناسب في المكان المناسب عندما تم تشكيل لجنة مؤقتة من الجمعية العمومية، وتم التحضير لمؤتمر انتخابي فكانت النتائج على الأرض بتطوير واقع الصالات وواقع كرة السلة فوصل المنتخب لنهائيات القارة.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن