رياضة

البرشا تحت شعار «أكون أو لا أكون» في دوري أبطال أوروبا … مواجهة صعبة لليونايتد ومبهمة للبايرن وسهلة لتشيلسي

| خالد عرنوس

تختتم اليوم منافسات الجولة الثالثة لدوري أبطال أوروبا بثماني مباريات ضمن المجموعات الخامسة والسادسة والسابعة والثامنة، وفي أبرز هذه الموجهات نظرياً سيكون ملعب النور «لا لوز» في العاصمة البرتغالية مسرحاً لها عندما يحل بايرن ميونيخ حامل لقب 2020 ضيفاً على بنفيكا صاحب لقبين قديمين وفي المجموعة ذاتها سيكون برشلونة في مهمة لن تقبل سوى الفوز على ضيفه دينامو كييف لإحياء فرصته بإحدى بطاقتيها.

ويخوض مانشستر يونايتد مباراة صعبة نظرياً عندما يستقبل أتلانتا الإيطالي من أجل الصدارة التي يحتلها الأخير، ويقوم اليوفي برحلة شرقية إلى سان بطرسبرغ لملاقاة زينيت لتأكيد مركزه الأول في حين ينتظر تشيلسي ضيفه مالمو للوصول إلى النقطة السادسة والدخول جدياً في منازعة السيدة العجوز على الصدارة.

البرشا على مفترق

بالطبع فلا مكان للخسارة في قاموس الكاتالوني عندما يستقبل دينامو كييف الأوكراني في حال أراد مواصلة الطريق إلى أدوار الإقصاء وعدم الخروج من الدور الأول للمرة الأولى منذ موسم 2000/2001، ورغم تفوقه على البطل الأوكراني في المواجهات المباشرة إلا أنه كان أحد أسباب مغادرة البرشا لهذا الدور في نسخة 1997/1998 عندما قسا عليه بثلاثية ورباعية دون ردّ، ويزيد في شكوك العودة إلى تلك الذكريات المريرة الوضع الحالي منذ تسلم المدرب كويمان وخاصة بعد رحيل ميسي ما جعله يتراجع على مستوى الليغا والأنكى أنه تلقى هزيمتين بالثلاثة في مباراتي دوري الأبطال أمام البايرن وبنفيكا على التوالي، وبالتالي فلن يتحمل خسارة ثالثة ولا حتى التعادل، حيث يعول على مواجهة الليلة في نيوكامب والجولة القادمة في كييف من أجل تعديل موقعه على الترتيب.

وفي لشبونة يواجه بنفيكا صاحب التاريخ العريق مأزقاً عندما يستقبل بايرن ميونيخ أحد مرعبي القارة العجوز والهدف الصدارة ولم يخسر بنفيكا سوى مباراة واحدة حتى الآن هذا الموسم حاله حال البافاري لكن مع فارق ثقل الأسماء والخبرة في السنوات الأخيرة.

ويرحل يوفنتوس نحو روسيا لملاقاة زينيت والخشية من الإرهاق بعد استعادة فريق السيدة العجوز رباطة جأشه محلياً وهو متصدر أوروبياً لاسيما أنه هزم البطل وبالتالي فهو مرشح ليس لتجاوز الفريق الروسي بل لصدارة المجموعة وتأهل مبكر، أما تشيلسي البطل فأمامه فرصة للتعويض عندما يستقبل مالمو السويدي أحد الضيوف الخفيفين على المسابقة بنظامها الجديد، وفي المجموعة السابعة ستبقى الأمور على وضعها حتى الجولتين الأخيرتين مع تقارب المستويات والنقاط بين أربعة أندية لم يسبق لها حتى ولوج نصف النهائي.

ويحل أتلانتا الإيطالي ضيفاً على مان يونايتد في قمة لصدارة المجموعة السادسة وقد يكون من حسن حظ الفريقين أن فياريال تعادل مع يونغ بويز فعرقله وتعرقل بدوره فبقي أتلانتا متصدراً بفارق نقطة أمام اليونايتد ويونغ بويز ويأتي فياريال رابعاً بنقطة.

على خط البداية

– تقابل برشلونة وكييف 12 مرة منها 10 ضمن دوري الأبطال ففاز الأول 8 مرات آخرها مرتان في الموسم الماضي بنتيجة 2/1 و4/صفر مقابل 3 مرات للثاني وتعادل يتيم وسجل دينامو فوزاً وحيداً في 6 زيارات إلى نيوكامب مقابل 5 هزائم، وبالمقابل لم يعرف بنفيكا الفوز على البايرن خلال 10 مواجهات منذ 1976 فخسر 7 مرات وتعادلا 3 مرات كلها في لشبونة، وآخر المواجهات عام 2018 وانتهت 2/1 و5/1 للبافاري الذي لم يخسر سوى مرة واحدة على الأراضي البرتغالية وكانت أمام بورتو عام 2015 مقابل 6 انتصارات و7 تعادلات، وبالعموم خسر البايرن مرة أخرى أمام البرتغاليين فقط وكانت نهائي 1987 كذلك أمام بورتو.

– لم يسبق أن تقابل مان يونايتد مع أتلانتا ولا فياريال مع يونغ بويز، إلا أن اليونايتد واجه الطليان في 41 مباراة (20 فوزاً و15 هزيمة و6 تعادلات) ومنها 3 تعادلات و3 هزائم خلال 20 مباراة على أرضه، بينما أتلانتا لعب 6 مرات أمام الإنكليز (3 انتصارات وتعادل وهزيمتين).

– تقابل يوفنتوس مع زينيت مرتين في نسخة 2008/2009 ففاز اليوفي ذهاباً بهدف وتعادلا إياباً صفر/صفر، ولعب اليوفي ضد الروس في 8 مباريات ففاز 7 مرات وتعادل بواحدة، أما زينيت فواجه الطليان 12 مرة فخسر نصفها وتعادل بربعها وفاز بربعها الآخر.

– لعب تشيلسي مباراتين مع مالمو باليوروباليغ ففاز بهما بمجموع 5/1 وذلك في الموسم قبل الماضي، وخاض تشيلسي 6 مباريات مع السويديين ففاز بالنصف وتعادل بالآخر، بينما مالمو لعب 7 مباريات ضد الإنكليز ففاز بواحدة وتعادل بأخرى وهزم بخمس أشهرها نهائي 1979 أمام نوتنغهام فوريست.

– لم يلتق فولفسبورغ وسالزبورغ رسمياً بينما واجه إشبيلية فريق ليل في 3 مباريات ضمن اليوروباليغ ففاز ليل عام 2004 في دور المجموعات بهدف، وجدد فوزه في دور الـ16 عام 2005 بالهدف ذاته قبل أن يخرجه إشبيلية بالفوز عليه 2/صفر.

مباريات الليلة

برشلونة × دينامو كييف، سالزيورغ × فولفسبورغ (7.45)، بنفيكا × بايرن ميونيخ، زينيت × يوفنتوس، مان يونايتد × أتلانتا، تشيلسي × مالمو، ليل × إشبيلية، يونغ بويز × فياريال (10.00).

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن