شؤون محلية

«سيريتل» داعمة لمعرض مشاريع التخرج وأبحاث الطلاب في كلية الهمك بدمشق

| فادي بك الشريف

بدعم من شركة «سيريتل» ومشاركتها بجناح خاص، افتتحت كلية الهندسة الميكانيكية والكهربائية بجامعة دمشق اليوم معرضها الرابع لمشاريع تخرج وأبحاث الطلاب المتميزة لعام 2021 والذي تقيمه بالتعاون مع كلية الهندسة المعلوماتية والكلية التطبيقية والمعهد العالي للعلوم التطبيقية والتكنولوجيا وعدد من الجامعات الخاصة والشركات والفعاليات الاقتصادية، وذلك تحت عنوان «العمل لبناء سورية الأمل» برعاية من رئيس الجامعة.

ويشارك في المعرض العديد من المؤسسات التعليمية والشركات العامة والخاصة، مع وجود مجموعة من مشاريع تخرج الطلاب، على أن يستمر المعرض حتى الخميس القادم ضمن مقر الكلية وذلك حتى الساعة السادسة مساء.

ويطرح في المعرض أكثر من 100 مشروع وبحث تطبيقي في مجالات عدة منها الطاقة الشمسية وتوليد الكهرباء والبرمجة والتجهيزات الطبية والأطراف الصناعية وأتمتة الآلات الصناعية وإعادة تأهيل المكنات في المعامل التي تضررت جراء اعتداءات التنظيمات الإرهابية بما فيها مشاريع تختص بأحدث استخدامات الروبوتات ولاسيما في مجال الوقاية من فيروس كورونا.

وأكد رئيس جامعة دمشق الدكتور محمد يسار عابدين خلال افتتاحه المعرض أمس، أن الهدف من المعرض توفير الفرصة والبيئة المناسبة لعرض أفكار ومشاريع الطلاب وربطهم بسوق العمل، إضافة إلى تشجيعهم على الإبداع والابتكار وتبادل الخبرات والتواصل مع المعنيين لتبني ابتكاراتهم.

كما أشار رئيس الجامعة إلى أن المعرض يقام بشكل سنوي كدليل واضح على قدرة الشباب على تحويل أفكارهم إلى تصاميم عملية تترجم سنوات دراستهم إلى مشاريع ملموسة.

وفي تصريح لـ«الوطن» بيّن عميد كلية الهندسة الميكانيكية والكهربائية بجامعة دمشق الدكتور مصطفى الموالدي أنه تم اختيار 103 مشاريع من أصل 800، منوهاً بأنه تم التركيز على المشاريع القابلة للتطبيق والممكن تطبيقها على أرض الواقع وتقديم التمويل اللازم لها بدعم من جامعة دمشق وهيئة البحث العلمي والجمعية العلمية السورية للمعلوماتية، مع التنسيق والتعاون بما ينعكس على تبني المشاريع نظراً لأهميتها.

مضيفاً: إن المشاريع بحاجة إلى دعم واحتضان حتى تكون عبارة عن منتج قابل للتسويق والتطبيق، مشيراً إلى أن المرحلة القادمة ستشمل تأمين ممولين، مع إمكانية تبني الأمر من غرفة الصناعة وغيرها من الجهات الداعمة، مع تحمل الكلية لتمويل بعض المشاريع، إضافة إلى دعم الجامعة وهيئة البحث العلم.

وقال المنسق الإعلامي لشركة «سيريتل» الأستاذ يزن أبو حمدان: إن الشركة مستمرة في دعم مسيرة العلم والطلاب المتميزين بعلوم التكنولوجيا ومختلف المجالات، احتفاء بأهمية الجهود المبذولة للسعي نحو التطور علمياً وفي أهم مسارات التكنولوجيا الحديثة.

وأضاف: إن المعرض يسلط الضوء على مشاريع التخرج المتميزة للطلاب، كما سيقام حفل لتكريم الطلاب في اليوم الأخير، علماً أن فريق سيريتل (قسم الموارد البشرية) موجود ضمن المعرض لاستقبال طلبات التوظيف انطلاقاً من أهمية استثمار طاقات الشباب وتميزهم في مجال التكنولوجيا.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن