اقتصاد

الزراعة تحدد سعر الطن من الذرة الصفراء بـ1.150 مليون

| هناء غانم

أكد مدير عام المؤسسة العامة للأعلاف عبد الكريم شباط في تصريح لـ «الوطن»: أن وزارة الزراعة أصدرت قراراً حددت بموجبه سعر مادة الذرة الصفراء لهذا الموسم حيث تم تحديد سعر الطن الواحد من مادة الذرة الصفراء المحلية المجففة /دوكمة/ شراء موسم 2021 تسليم مراكز ومستودعات مؤسسة الأعلاف بكل المحافظات بمبلغ مليون وخمسين ألف ليرة سورية إضافة لتقديم دعم مقداره 100 ألف ليرة سورية للطن الواحد من الذرة الصفراء المسلمة للمؤسسة. ليصبح سعر الطن الواحد 1.150 مليون ليرة، وذلك وفق الشروط والتعليمات المعتمدة من المؤسسة الخاصة باستلام المادة. معتبرا أن هذا السعر مجز للفلاح، علماً أن مادة الزراعة تزرع كمحصول إضافي وإيراداته إضافية أي مربح بحدود 20 بالمئة زيادة على التكاليف للفلاح.

وستقوم المؤسسة باستلام المادة بدرجة رطوبة 14 ليسهل تخزينها، لافتاً إلى أن الرقة تعتبر من أكثر المناطق زراعة لهذه المادة وسنقوم بشحنها إلى المحافظات الأخرى والتكلفة على حساب المؤسسة.

شباط أشار إلى أن تحديد السعر جاء بناء على تكلفة الإنتاج وفق الأسعار الرائجة في السوق المحلية، مبيناً أن مادة المازوت والسماد وغيرها وكل ما تم استخدامه لإنتاج المحصول الذرة تم حسابه وفق أسعار المواد في السوق المحلية رغم أن قسماً كبيراً من الفلاحين كانوا يحصلون على هذه المواد بسعر مدعوم لكن تم حساب كل مستلزمات الإنتاج وفق الأسعار في السوق المحلية تشجيعاً للفلاحين لزراعة هذا المحصول الذي يغطي قسماً كبيراً من حاجة قطاع الدواجن وحول إنتاج العام الحالي من الذرة أكد أنه كان هناك إنتاج لكن بنسب اقل من الموسم القادم والذي يبشر بأن هناك كميات كبيرة من المساحات المزروعة من المادة والمؤشرات تؤكد أن زراعة هذه المادة سوف يعود إلى ما كان عليه قبل الأزمة الأمر الذي يعود بفوائد عديدة تتمثل بداية بتأمين دخل إضافي للفلاح والأهم أن السوق المحلية بحاجة إلى الذرة الصفراء ونعتمد في تامين هذه المادة من الأسواق العالمية الأمر الذي يخفف من استيراد المادة وتوفير القطع الأجنبي الذي يعتبر الأهم في هذه الظروف إضافة لذلك وناهيك عن حبة الذرة نؤمن جزءاً من المادة العلفية لقطاع الثروة الحيوانية الأغنام والأبقار والماعز وغيرها من المادة الخضراء الخاصة بالذرة.. شباط أكد أنه من المتوقع أن يكون إنتاجنا للموسم القادم من الذرة الرطبة بحدود 200 ألف طن أي أكثر بكثير من العام الماضي وما يهمنا نحن أن تؤمن المادة في الأسواق سواء قام الفلاح ببيعها للمؤسسة الأعلاف أم للقطاع الخاص وأشار إلى أن السعر المحدد يعتبر الحد الأدنى أي إنه لا يمكن للفلاح أن يبيع بسعر اقل وهذا بحد ذاته يعتبر حماية للفلاح وتشجيعه للزراعة أكثر بالموسم القادم وذلك يأتي ضمن إطار خطة الحكومة في دعم القطاع الزراعي والثروة الحيوانية.

مدير عام المؤسسة أكد أننا نستورد بحدود من 600 إلى 800 ألف طن سنوياً حسب نسبة التربية بقطاع الدواجن وأشار إلى أن المؤسسة قامت من بداية العام ولتاريخه ببيع 335 ألف طن من المواد العلفية بقيمة تتجاوز 225 مليار ليرة سورية، موضحاً أن المؤسسة تقوم ببيع المواد العلفية بأقل من السوق المحلية بحدود من 20 إلى 25 بالمئة وأن هناك ما يتجاوز 45 مليار ليرة سورية من القيمة هي عبارة عن دعم غير مباشر للفلاح. وهذا العام تم تأمين 170 ألف طن من مادة الذرة «شراء» أي إن قطاع الدواجن تم دعمه بشكل كبير هذا العام، إضافة لذلك 31 ألف طن من مادة كسبة الصويا.

لافتاً إلى أن المؤسسة مستمرة بتأمين المواد العلفية وبخصوص الذرة من المتوقع أن يكون له انعكاس على الأسعار والعلف من مادة الذرة الصفراء.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن