عربي ودولي

روسيا لا ترى أي تهديد فيما يتعلق بتقارير حول اختبار الصين أسلحة فرط صوتية … اجتماع في موسكو اليوم حول أفغانستان.. ولافروف: نشجع طالبان على حكومة شمولية

| وكالات

صرّح وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف بأن روسيا تحث طالبان على تأمين شمولية الحكومة الأفغانية ليس على الصعيد العرقي فقط لكن على صعيد المبدأ السياسي.
في حين قال المتحدث باسم الكرملين، دميتري بيسكوف، إن روسيا لا ترى أي تهديد فيما يتعلق بتقارير حول اختبار الصين أسلحة فرط صوتية.
وحسب ما نقل عنه موقع «روسيا اليوم» قال لافروف في تصريح للصحفيين على هامش منتدى فالداي: «نحن نشجعهم على الوفاء بالتصريحات التي أدلوا بها عندما وصلوا إلى السلطة، بما في ذلك ضمان شمولية الحكومة ليس على أساس الانتماء العرقي فقط، ولكن أيضاً على أساس المعتقدات السياسية، حتى يتسنى تمثيل جميع الأطياف السياسية للمجتمع في الحكومة»، لافتاً في السياق ذاته إلى أنه لم يتم حتى الآن بحث الاعتراف الرسمي بطالبان.
على خط مواز، من المقرر أن يتوج الاجتماع الثالث لمنصة موسكو للمشاورات حول أفغانستان المزمع عقده في العاصمة الروسية اليوم الأربعاء باعتماد وثيقة مشتركة، وواشنطن لن تحضر الاجتماع.
ووفق وزارة الخارجية الروسية فإنه «من المقرر أن يحضر هذا الحدث ممثلو عشر دول من دول المنطقة، فضلاً عن وفد رفيع المستوى من حركة طالبان يمثل أفغانستان، وسيلقي وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف كلمة على المشاركين، مفتتحاً الاجتماع».
وفي وقت سابق صرح المتحدث باسم وزارة الخارجية الأميركية نيد برايس بأن ممثلي الولايات المتحدة لن يحضروا اجتماع موسكو حول أفغانستان، الذي سيعقد اليوم في موسكو، مشيراً إلى أن الولايات المتحدة الآن «ليست في وضع يمكّنها من المشاركة في الاجتماع»، مضيفاً: إن «هذا يرجع إلى صعوبات لوجستية» لواشنطن.
وفي الوقت نفسه، أشار برايس إلى أن مثل هذه الصيغة من المناقشات «فعّالة وبناءة»، وأن الولايات المتحدة مستعدة للمشاركة في مثل هذا المنتدى في المستقبل.
من جانب آخر، قال المتحدث باسم الكرملين، دميتري بيسكوف، في تصريح صحفي أمس الثلاثاء إن روسيا لا ترى أي تهديد فيما يتعلق بتقارير حول اختبار الصين أسلحة فرط صوتية، مضيفاً في تعليقه على تقارير تحدثت عن اختبار الصين صاروخاً فرط صوتي قادراً على حمل رؤوس نووية: «لدينا علاقات تحالف وشراكة مع الصين، والصين تعمل على تطوير قواتها المسلحة وأنظمة أسلحتها من دون تجاوز إطار أي التزامات دولية».
وفي وقت سابق ذكرت صحيفة «فاينانشال تايمز» البريطانية نقلاً عن مصادر وصفتها بالمطلعة أن الصين أطلقت في آب الماضي صاروخاً فرط صوتي قادراً على حمل رأس نووي.
من جانبها نفت بكين صحة هذه التقارير، وأعلنت أنها لم تختبر أسلحة تفوق سرعتها سرعة الصوت، بل اختبرت نوعاً جديداً من المركبات الفضائية.
في سياق منفصل، صرح نائب رئيس الوزراء الأرميني، مهير غريغوريان للصحفيين أمس، بأن موسكو ويريفان توصلتا إلى اتفاق حول سعر الغاز الطبيعي الذي يتم توريده من روسيا إلى أرمينيا.
وتعد شركة «غازبروم» الروسية المورد الوحيد للغاز الطبيعي لأرمينيا، وتتولى شركة «غازبروم أرمينيا» توزيع الغاز داخل أرمينيا.. ومنذ مطلع عام 2019 ارتفع سعر الغاز الروسي للحكومة الأرمينية من 150 دولاراً إلى 165 دولاراً لكل ألف متر مكعب، لكن الغاز يباع للمستهلكين من القطاع الخاص بسعر أعلى، مع مراعاة الضرائب ونفقات شركة «غازبروم أرمينيا».
في سياق آخر، وحسب وكالة «تاس» شهدت قاعدة الإنزال الجوي المصرية حفل افتتاح التمرين الروسي – المصري المشترك الخامس «حماة الصداقة 2021» لقوات المظليين.
ووصل في وقت سابق أكثر من 100 جندي من قوات الإنزال الجوي الروسية إلى القاعدة العسكرية لقوات المظليين المصرية، حيث سيبدؤون عملياً من اليوم الأربعاء التمرين المشترك.
وسيصل إجمالي عدد القوات الروسية والمصرية التي ستشارك في التمرين إلى نحو 500 عسكري، إضافة إلى طائرات ومروحيات نقل عسكرية.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن