الأولى

الأمين: 9 إصابات جديدة بـ«الفطر الأسود».. ونداف: الإشغال 100 بالمئة في «تشرين الجامعي» … مدير الإسعاف والطوارئ في «الصحة»: الإقبال على «اللقاح» ضعيف وخجول

| الوطن

وصف مدير الإسعاف والطوارئ في وزارة الصحة توفيق حسابا إقبال المواطنين على التسجيل في منصات اللقاح بأنه ضعيف جداً وخجول، مشدداً على ضرورة تلقي اللقاح لأنه حائط الصد الأساسي للوقاية من وباء كورونا، وللتخفيف من آثاره في حال كانت هناك إصابة، وخصوصاً في ضوء هذه الموجة الشديدة، التي يخشى أن تكون أكثر شدة مع تحولات الطقس.
وفي تصريح خاص لــ«الوطن» أشار حسابا إلى أن المطلوب توجه جميع الناس للتسجيل في منصة اللقاح وأخذه، لأنه آمن 100 بالمئة ومجاني ومعتمد من منظمة الصحة العالمية.
وعن واقع الإصابات الآن في البلاد أوضح حسابا أننا في حالة الذروة ولا يوجد انخفاض في عدد الإصابات، وهناك إشغال كامل للعناية المشددة في دمشق وريف دمشق واللاذقية، وحلب وطرطوس في طريقها إلى الإشغال الكامل.
وأعلنت أرقام المشافي الجامعية المخصصة لـ«كورونا» التي رصدتها «الوطن» أن عدد مرضى كورونا ضمن غرف العزل والعناية يقدر بـ160 إصابة، وخاصة أن مشافي المواساة بدمشق وتشرين الجامعي في اللاذقية وجراحة القلب بحلب، تعمل بطاقتها القصوى مع زيادة بعدد الأسرة وغرفة العناية بعد الازدياد الأخير والكبير لعدد الإصابات وعدد المراجعين يومياً باشتباه كورونا.
وكشف مدير عام مشفى المواساة عصام الأمين في تصريح لـ«الوطن» أنه لوحظ خلال الأيام القليلة الماضية ازدياد في عدد الحالات المقبولة من التهاب الجيوب الفطري المخاطي الغازي «الفطر الأسود»، حيث بلغ عدد الحالات المقبولة خلال الأيام القليلة الماضية 9 حالات يتم علاجها في المشفى لدى فريق متخصص من أطباء أنف وأذن وحنجرة وأطباء أمراض إنتانية وأطباء مناعة.
من جانبه بين مدير مشفى تشرين الجامعي في اللاذقية لؤي النداف لـ«الوطن» أن نسب الإشغال 100 بالمئة ضمن المشفى.
وأجمعت مصادر طبية رسمية بحماة لـ«الوطن»، على أن تفشي فيروس كورونا بين المواطنين ومن مختلف الفئات العمرية، وبكل مناطق المحافظة، ينذر بكارثة حقيقية، إذا لم تبادر الجهات المسؤولة، لفرض أخذ اللقاح، والتشدد بتطبيق الإجراءات الاحترازية الوقائية ضد الفيروس، بالدوائر الرسمية وغيرها.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن