عربي ودولي

مقاتلات روسية ترافق طائرتين أميركيتين فوق البحر الأسود … الكرملين يرجح إمكانية عقد لقاء جديد بين بوتين وبايدن قبل نهاية العام

| وكالات

رجح الكرملين إمكانية عقد لقاء جديد بين الرئيسين الروسي فلاديمير بوتين والأميركي جو بايدن بحلول نهاية العام الجاري.
وقال المتحدث باسم الرئاسة الروسية دميتري بيسكوف أمس الأربعاء، رداً على سؤال من الصحفيين بشأن إمكانية عقد لقاء جديد بين بوتين وبايدن قبل نهاية العام الجاري: «عقد هذا اللقاء بصيغة أو بأخرى واقعي تماماً».
وحسب ما نقل عنه موقع «روسيا اليوم» أشار بيسكوف إلى أن مساعد الرئيس الروسي يوري أوشاكوف ونائبة وزير الخارجية الأميركي فيكتوريا نولاند التي زارت موسكو مؤخراً «ناقشا خيارات مختلفة وتوصلا إلى بعض التفاهمات»، متعهداً بإطلاع الرأي العام عندما سيتم الاتفاق على أي صيغ ومواعيد محددة في هذا الصدد.
وأكد بوتين مؤخراً أن نولاند خلال زيارتها إلى موسكو بحثت مع المسؤولين الروس إجراء اتصالات جديدة مع بايدن.. وسبق أن استضافت مدينة جنيف السويسرية في حزيران الماضي أول اجتماع قمة بين بوتين وبايدن تمخض عنه حزمة من الاتفاقات المهمة بين الدولتين.
وفي سياق آخر ذكرت وزارة الدفاع الروسية أن مقاتلتين روسيتين من طراز «سو 30» رافقتا أول أمس الثلاثاء قاذفتين إستراتيجيتين أميركيتين من طرازB-1B Lancer فوق البحر الأسود.
وقال المركز التابع لوزارة الدفاع، في بيان أمس: «رصدت الرادارات الروسية أهدافاً فوق البحر الأسود في 19 تشرين الأول تقترب من حدود روسيا، ولتحديد الأهداف الجوية ومنع انتهاك حدود دولة روسيا الاتحادية، أُرسلت طائرتان مقاتلتان من طراز سو-30 من القوات المناوبة للطيران البحري والدفاع الجوي لأسطول البحر الأسود الروسي إلى الجو. وحددت المقاتلتان الأهداف على أنهما قاذفتان أميركيتان من طراز B-1B Lancer وطائرتا نقل Boeing KC-135 ، ورافقتهما فوق البحر الأسود».
وأشار البيان إلى أنه «بعد خروج الطائرات العسكرية الأجنبية من حدود دولة روسيا الاتحادية، عادت المقاتلتان الروسيتان بسلام إلى قاعدتهما، ولم يسمح بانتهاك حدود الدولة»، مؤكداً أن تحليق الطائرات الروسية جرى في ظل التزام صارم بالقواعد الدولية لاستخدام المجال الجوي.
من جهتها ذكرت القوات الجوية الأميركية أن اثنتين من قاذفاتها الإستراتيجية من طراز B-1B Lancer حلقت فوق البحر الأسود خلال زيارة قام بها وزير الدفاع الأميركي لويد أوستن إلى المنطقة، حيث زار أوكرانيا وجورجيا ورومانيا.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن