شؤون محلية

من جديد.. شركة نقل خاصة ترغب في العمل على خط دمشق القنيطرة … عضو مكتب تنفيذي لـ«الوطن»: إجراءات جديدة لتأمين نقل الركاب وعقوبات رادعة للمخالفين

| القنيطرة - خالد خالد

شبّه أبناء القنيطرة، مسألة إدخال شركات نقل خاصة إلى المحافظة للمساهمة بحل أزمة النقل وخاصة على خط دمشق القنيطرة، كلعبة «القط والفار»، فلا المحافظة أدخلت شركات خاصة لمبررات أحياناً تبدو غير مقنعة بذريعة العائلات التي تعمل على السرافيس خشية من قطع عيشها، ليتمتع أصحاب السرافيس بحنية المحافظة، وتبقى معضلة النقل من دون فك طلاسمها، وتزداد معاناة المواطنين وخاصة بعد أن باتت باصات النقل الداخلي لمجلس مدينة القنيطرة لا تصل إلى البرامكة، وتم تحديد نهاية خطها في مركز انطلاق السومرية ما زاد من الأعباء المالية والوقت والجهد عليهم!

واليوم تعود من جديد قصة الشركات الخاصة للنقل والتي يأمل المواطنون ألا تكون كمُسكّن لأبناء المحافظة الذين يعانون من أزمة نقل حقيقية بعدما عجزت الجهات المعنية عن إلزام أصحاب السرافيس بالعمل رغم حصولها على مخصصاتها من مادة المازوت المدعوم.

عضو المكتب التنفيذي لقطاع النقل فرج صقر بيّن أن المحافظة تدرس حالياً عروض من شركة خاصة لتسيير باصاتها الخاصة على خط دمشق القنيطرة من نوع (البولمان المكيفة) بغية تخديم طلاب الجامعة بالدرجة الأولى وتخفيف الضغط على باصات النقل الداخلي، مبيناً أن المدة التي سيحسم خلالها موضوع هذه الشركة عشرة أيام على أبعد تقدير، مبرزاً الجهود التي تبذلها المحافظة في حل أزمة نقل الركاب على الخطوط الداخلية والخارجية وحسم الموضوع بشكل نهائي من خلال إجراءات جديدة اتخذتها لجنة نقل الركاب.

وأشار صقر إلى أن لجنة نقل الركاب المشترك درست واقع خطوط النقل الداخلي والخارجي وواقع الآليات العاملة على الخطوط وضرورة مراقبة عمل الآليات والالتزام بالخطوط المحددة لها والتعرفة التي يتم تقاضيها من المواطنين، منوهاً بأن اللجنة طالبت بتفعيل دور نقابة النقل البري وإلزام مراقبي الخط في كراجي خان أرنبة والسومرية بالدوام الفعلي تحت طائلة المحاسبة.

وبهدف تأمين المواطنين لفت إلى قرارات اللجنة التي اتخذتها لتحسين واقع النقل بالمحافظة ومنها زيادة عدد رحلات باصات النقل الداخلي يوم السبت من ثلاث رحلات إلى أربع وتأمين خمسة سرافيس مبدئياً للعمل يوم الجمعة وكذلك تأمين وفرز عشرة سرافيس لكي تكون جاهزة للتدخل وقت الذروة وعدم تزويد السرافيس العاملة على الخطوط الداخلية بالمحروقات في حال كانت فارغة وغير محملة بالركاب، على أن تتم عملية التزود على دفعتين صباحية ومسائية، إضافة لعدم تزويد السرافيس العاملة على الخطوط الخارجية بالمحروقات إن لم يكن المنافيست ممهوراً بختم مراقب الخط ودعم السرافيس التي تعمل بشكل فعلي بمادة المازوت وفتح الكمية المخصصة لها في حال عملها لأكثر من سفرة في سبيل تأمين نقل أبناء المحافظة واتخاذ الإجراءات القانونية بحق أصحاب السرافيس المتغيبة عن العمل والإسراع في فصل الخطوط الداخلية عن الخارجية وإلزام السائقين بتجديد الفانوس، ومجدداً تم تعيين مراقب خط من نقابة عمال النقل البري في مركز انطلاق السومرية، منوهاً بأنه لن يتم تزويد أي سرفيس بمادة المازوت إذا لم يكن توقيع وختم المراقب على المنافسيت الخاص بالركاب من مراقب السومرية.

كما طالبت اللجنة بتحسين واقع النظافة في مركز انطلاق خان أرنبة والقيام بحملة نظافة وتعقيم للمركز والسرافيس يوم غدٍ (الأحد) على أن يكون التعقيم أسبوعياً.

وأوضح عضو المكتب زيادة عدد رحلات باصات النقل الداخلي التابعة لمجلس المدينة والعاملة على خط دمشق – القنيطرة من 5 إلى 8 رحلات ولكن إلى مركز انطلاق السومرية بدلاً من البرامكة وذلك لتخفيف الازدحام الحاصل في ظل نقص وسائط النقل العامة وبهدف تأمين نقل المواطنين من القنيطرة إلى دمشق وريفها، مؤكداً أن مصلحة النقل في مجلس المدينة تتدخل بشكل دائم وقت الذروة وعند الازدحام الكبير وتغيب السرافيس عن الخط المحدد لها بتسيير باصات أضافية، حيث تعمل باصات المجلس بطاقتها القصوى.

وكانت لجنة نقل الركاب بالقنيطرة في اجتماعها الأخير قررت إيقاف تزويد كل السرافيس التي تحمل لوحة ريف دمشق بمادة المازوت نظراً لعددها الكبير بسبب نقص المادة، علماً أنها متهربة من خطوطها الأساسية في محافظة ريف دمشق، كذلك إيقاف فرز ونقل السرافيس من ريف دمشق بسبب عدم السماح لها بالنقل من محافظة ريف دمشق.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن