عربي ودولي

الصدر أشاد بموقف مجلس الأمن الدولي حولها … المفوضية العليا ستعتمد نتائج الانتخابات العراقية الأولية في حال لم تغيرها الطعون

| وكالات

أعرب زعيم التيار الصدري في العراق، مقتدى الصدر، أمس السبت، عن أمله بأن يسهم تأييد مجلس الأمن للانتخابات العراقية في «إذعان الأطراف الرافضة لنتائجها».
وحسب ما نقل عنه موقع «روسيا اليوم» قال الصدر في تغريدة على حسابه في «تويتر»، إن «تأييد مجلس الأمن لنتائج الانتخابات العراقية وتبني نزاهتها بل القول إنها فاقت سابقاتها فنياً، يعكس صورة جميلة عن الديمقراطية العراقية من جهة، ويعطي الأمل لإذعان الأطراف التي تدعي التزوير في تلك العملية الديمقراطية من جهة أخرى».
وأضاف الصدر: إن «جر البلد إلى الفوضى وزعزعة السلم الأهلي بسبب عدم قناعتهم بنتائجهم الانتخابية لهو أمر معيب يزيد من تعقيد المشهد السياسي والوضع الأمني بل يعطي تصوراً سلبياً عنهم وهذا ما لا ينبغي تزايده وتكراره»، موضحاً «ومن هنا فإنه لا ينبغي الضغط على مفوضية الانتخابات المستقلة أو بعمل القضاء والمحكمة الاتحادية أو التدخل بعملها، بل لا بد من خلق أجواء هادئة لتتم المفوضية إجراءاتها بما يخص الطعون أو ما شاكل ذلك».
وختم الصدر تغريدته قائلاً: «وليعلم الجميع أن القناعة بالنتائج الإلكترونية ستفيء على العراق وشعبه بالأمن والاستقرار وهو أهل لذلك».
يأتي ذلك على حين أعلنت المفوضية العليا للانتخابات، أمس أن نتائج الطعون ستعرض على الموقع الالكتروني خلال الأيام المقبلة بعد الانتهاء من عمليات التدقيق، مشيرة إلى أنها ستعتمد نتائج الانتخابات الأولية في حال لم تغير الطعون من تلك النتائج.
وحسب ما نقلت عنه وكالة الأنباء العراقية «واع» قال عضو الفريق الإعلامي لمفوضية الانتخابات مهند مصطفى: إنه «بعد انتهاء فحص الطعون ودراستها وتدقيقها ومن ثم تحويلها بتقرير إلى مجلس المفوضين، نحاول خلال الأيام المقبلة، إنهاء كل عمليات التدقيق ودراسة الطعون وتصنيفها حسب الأهمية، وبعدها تعرض على الموقع الالكتروني».
وأضاف إن «عدد الشكاوى حتى الآن بلغ 1400 طعن، قدمت إلى المفوضية من قبل المتنافسين في الانتخابات»، مبيناً أن «عدد المحطات التي تم تحديدها لا بأس به، ولا نعرف فحواها إلا من خلال لجان مختصة»، ومنوهاً بأن «هذه اللجان، ومن خلال عملية الفحص والتدقيق في المحطة، تحول إلى العد والفرز اليدوي، وبعد ذلك نقرر إن كانت تؤثر في نتائج الانتخابات أم لا»، ومشيراً إلى أن «النتائج الأولية سيتم اعتمادها، في حال عدم وجود طعون تغير من نتائج الانتخابات».

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن