عربي ودولي

العدو الإسرائيلي واصل اعتداءاته على الفلسطينيين والأسرى … الاستيطان يكرس الاحتلال ويقطع أوصال الضفة

| وكالات

تواصل سلطات الاحتلال الإسرائيلي توسيع عمليات الاستيطان في الضفة الغربية بهدف تقطيع أوصالها وتنفيذ مخططات الضم الاستعمارية في ظل تقاعس المجتمع الدولي عن تطبيق قرارات الشرعية الدولية التي تؤكد عدم شرعية الاستيطان وتطالب بوقفه.
في حين تواصل أعداد كبيرة من قوات الاحتلال اقتحام بلدة سلوان التي يعتبرها المقدسيون الحامية الجنوبية للمسجد الأقصى، واعتداءاتها على الفلسطينيين في القدس المحتلّة والضفة الغربية.
وقال المكتب الوطني للدفاع عن الأرض ومقاومة الاستيطان التابع لمنظمة التحرير الفلسطينية في تقريره الأسبوعي الصادر أمس السبت، على موقعه الالكتروني: «إن الاستيطان يتوسع ويأخذ أبعاداً جديدة من شأنها أن تضع قيوداً ثقيلة على فرص إقامة الدولة الفلسطينية فهو لا يقف عند مخططات لإقامة وحدات استيطانية جديدة بل يتعدى ذلك نحو إقامة بنية تحتية تربط بين المستوطنات المقامة على أراضي الضفة الغربية وتلك المقامة على الأراضي الفلسطينية المحتلة عام 1948».
وبين التقرير أنه رغم زعم الإدارة الأميركية أنها تمارس ضغوطاً على سلطات الاحتلال لوقف الاستيطان أعلنت الأخيرة مخططاً لإقامة 3144 وحدة استيطانية جديدة لتوسيع 30 مستوطنة مقامة على أراضي الفلسطينيين في الضفة الغربية وخاصة تلك المقامة على أراضي سلفيت وقلقيلية وبيت لحم ونابلس.
وأشار التقرير إلى أن الاحتلال أعلن مخططات لإقامة بؤر استيطانية على مساحات من أراضي بلدات أم برج واذنا وصوريف والجبعة في بيت لحم كما أنه بدأ بإقامة بؤرة استيطانية على أراضي محطة الباصات في البلدة القديمة بالخليل.
ولفت التقرير إلى أن سلطات الاحتلال أعلنت مخططاً لمضاعفة عدد المستوطنين في منطقة الأغوار بالضفة الغربية، مبيناً أن عدد المستوطنين في الأغوار ارتفع خلال السنوات الأخيرة ليصل إلى 13 ألف مستوطن يتوزعون على 38 مستوطنة.
وذكر التقرير أن قوات الاحتلال جرفت 10 دونمات من أراضي الفلسطينيين المزروعة بالزيتون في منطقة خلة النحلة في بيت لحم وجرفت الطريق الحيوي الواصل بين بلدة يعبد وضاحية مريحة في جنين ما سيؤثر في تنقل طلبة المدارس والجامعات والمزارعين كما جرفت طريقاً شمال شرق بلدة تياسير في الأغوار الشمالية، مبيناً أن الاحتلال يحاول بشكل ممنهج تدمير الطرق التي تربط المدن والبلدات الفلسطينية.
وأفاد التقرير بأن قوات الاحتلال هدمت منزلاً في حي وادي الجوز بالقدس المحتلة ومنزلين في منطقة فرش الهوى وقرية سكة في الخليل وسلمت إخطارات بهدم عدة منازل ومنشآت زراعية في بلدتي سلوان وبيت سوريك في القدس وقريتي المنية وأرطاس في بيت لحم.
وأوضح التقرير أن المستوطنين يواصلون اعتداءاتهم على مدن وبلدات الضفة الغربية بحماية قوات الاحتلال، ولفت إلى استيلاء المستوطنين على مساحات من أراضي الفلسطينيين في مدينة أريحا بالأغوار الشمالية تمهيداً لإقامة بؤرة استيطانية.
إلى ذلك اعتدت قوات الاحتلال بالضرب على متظاهرين فلسطينيين بينهم رجال مسنّون ضدّ عمليات إخلاء نحو ثلاثين عائلة من حيّ الشيخ جراح، على حين عمد متظاهرون إلى حمايتهم بأجسادهم من هذه الاعتداءات.
وأكد الفلسطينيون تمسّكهم بأرضهم وهو ما عبّر عنه أحدهم أثناء رفعه العلم الفلسطيني أمام جنود الاحتلال رغم اعتداءاتهم.
وفي الضفة الغربية، قمعت قوات الاحتلال مسيرات فلسطينية رافضة للاستيطان في بلدتي بيتا وبيت دجن بنابلس.
وانطلق المشاركون بمسيرة رفضاً للبؤرة الاستيطانية المقامة على أراضي البلدة، وتنديداً باستمرار إغلاق مدخلها الرئيسي، بينما أطلق جنود الاحتلال قنابل الصوت والغاز السام باتجاههم ما أدى إلى تسجيل حالات اختناق.
وفي بلدة بيتا جنوب نابلس، نظّم الأهالي مسيرة باتجاه جبل صبيح رفضاً للبؤرة الاستيطانية، وتمكّن عدد من الشبّان الفلسطينيين أول من أمس الجمعة من إيقاع عدد من جنود الاحتلال بكمين خلال تصدّيهم لاعتداءاتهم في كفرقدوم شمال الضفة الغربية.
ومن جانب آخر يواصل سبعة أسرى فلسطينيين في معتقلات الاحتلال الإسرائيلي إضرابهم عن الطعام احتجاجاً على جرائمه المتواصلة بحق الأسرى وسط تدهور أوضاعهم الصحية وتصاعد المخاطر التي تهدد حياتهم.
وحسب وكالة «وفا» أوضح المستشار الإعلامي لهيئة شؤون الأسرى والمحررين حسن عبد ربه أن الأسرى المضربين هم كايد الفسفوس المضرب منذ 101 يوم ومقداد القواسمة 94 يوماً وعلاء الأعرج 77 يوماً وهشام أبو هواش 68 يوماً وشادي أبو عكر 60 يوماً وعياد الهريمي 31 يوماً ورأفت أبو ربيع المضرب منذ نحو أسبوع.
وحذر عبد ربه من خطورة الأوضاع الصحية للأسرى المضربين وخاصة الفسفوس والقواسمة المضربين منذ أكثر من ثلاثة أشهر حيث هناك خشية من إمكانية تعرضهما لانتكاسة صحية مفاجئة أو استشهاد أحدهما نتيجة نقص كمية السوائل في الجسم.
وعلق 272 أسيراً فلسطينيا الجمعة إضرابهم عن الطعام الذي استمر تسعة أيام بعد خضوع سلطات الاحتلال لمطالبهم.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن