الأولى

تأهيل الزارة يخفف التقنين بمعدل ساعة … وزير الكهرباء: عمالنا قلصوا فترة الصيانة ووفروا عشرة ملايين يورو

| عبد الهادي شباط

كشف وزير الكهرباء غسان الزامل عن نجاح العاملين في محطة توليد الزارة صيانة وتأهيل المجموعة البخارية الثانية وربطها بالشبكة، متضمنة العنفة والمرجل والمدخنة بخبرات وطنية وكوادر المحطة وإدخال نحو 200 ميغا واط للشبكة، مؤكداً أن جهود العمال وفرت ما يزيد على 10 ملايين يورو على الخزينة العامة وسرعت من عملية الصيانة بتقليص الجدول الزمني المقرر من ستة لأربعة أشهر عمل.
وفي تصريح لـ«الوطن» بيّن الزامل أن هذه الأعمال تأتي في إطار خطة وزارة الكهرباء لصيانة كل مكونات المنظومة الكهربائية وإعادة تأهيل ما خربته الحرب على سورية، وأن إنجاز تأهيل هذه المجموعة إلى جانب مجموعات أخرى في محطة الرستن وحلب التي من المتوقع أن تنتهي مع نهاية العام الجاري سيدخل نحو 600 ميغا واط للشبكة.
وقدرت مصادر في الوزارة أن دخول نحو 200 ميغا واط للخدمة من شأنه تحسين التغذية الكهربائية للشبكة بمعدل ساعة في حال بقاء حجم الطلب على الطاقة الكهربائية ثابت على حاله خلال الفترة الحالية وأنه سيظهر تحسن نسبي على الشبكة لكن أي تغيير في حالة الطقس باتجاه البرودة يتسبب في طلب أكبر على الطاقة الكهربائية وبالتالي زيادة الاستهلاك وامتصاص كميات التوليد التي أدخلتها المجموعة الثانية من محطة الزارة.
بدوره أكد مدير عام محطات التوليد بالوزارة محمود رمضان أن الوزارة انتهت من أعمال إعادة تأهيل العنفة الغازية 34 ميغا واط في محطة توليد بانياس وتحويلها للعمل على الغاز الطبيعي بدلاً من المازوت.
وبالنسبة لمحطة توليد تشرين أشار رمضان إلى متابعة الإجراءات التعاقدية مع إحدى الشركات الروسية لإعادة تأهيل المجموعة البخارية الثانية فيها، ومن المقرر وضعها بالخدمة خلال النصف الثاني من العام القادم.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن