عربي ودولي

«وول ستريت جورنال»: فتح تحقيقات داخلية في الانسحاب الكارثي لإدارة بايدن من أفغانستان … طهران تستضيف الاجتماع الثاني لجيران أفغانستان الأربعاء المقبل

| وكالات

تستعد العاصمة الإيرانية طهران يوم الأربعاء المقبل لاستضافة الاجتماع الثاني لوزراء خارجية الدول المجاورة لأفغانستان، في وقت كشــفت فيــه صحيفــة «وول ستريت جورنال»، أن خمساً من الوكــالات الأميركية أطلقت تحقيقات داخلية في الطريقة التي أدارت بها إدارة الرئيس الأميركي جو بايــدن «الانسحاب الكارثي» للولايات المتحدة من أفغانستان، وذلك للوقوف على ما إذا كان من الممكن إدارة الانسحاب على نحو أفضل.
وأفادت وكالة «فارس»، أن وزراء خارجية إيران وباكستان وأوزبكستان وطاجيكستان وتركمانستان سيحضرون اجتماع الأربعاء المقبل في طهران، بينما سيحضر وزير الخارجية الصيني الاجتماع افتراضياً، ولم يتضح بعد على أي مستوى ستحضر روسيا الاجتماع، إضافة إلى ذلك، لم تتم دعوة طالبان لحضور الاجتماع.
وعقد الاجتماع الأول لوزراء خارجية الدول الست المجاورة لأفغانستان وهي إيران والصين وباكستان وأوزبكستان وطاجيكستان وتركمانستان، في 8 أيلول الفائت وترأسته باكستان، وتم الاتفاق حينها على عقد الاجتماع القادم في طهران.
وأعلن وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبد اللهيان، خلال كلمته في الاجتماع، عن استعداد الجمهورية الإسلامية الإيرانية لتقديم كل التسهيلات لدفع المحادثات بين الأطراف الأفغانية إلى الأمام.
على خط مواز، نقلت صحيفة «وول ستريت جورنال»، عن مسؤولين أميركيين مطلعين قولهم إن التحقيقات التي بدأت على نحو منفصل في مكاتب المفتشين العامين في 5 وكالات تابعة لوزارات من بينها الدفاع والأمن الداخلي والصحة والخدمات البشرية، والوكالة الأميركية للتنمية الدولية، تسعى لمعرفة إذا كانت إدارة بايدن خططت لعملية الانسحاب على نحو كاف، كما تنظر في تنفيذ الانسحاب وما تلاه من إجلاء للمواطنين الأفغان من بلادهم.
ويركز التحقيق على المرحلة الأخيرة من الانسحاب التي شهدت إغلاق السفارة الأميركية في كابل وإجلاء الدبلوماسيين الأميركيين والغربيين والمتعاونين الأفغان من أفغانستان على نحو عاجل بعد سيطرة طالبان على العاصمة.
وتعرضت إدارة بايدن لانتقادات عديدة بسبب الفوضى التي اتسمت بها إدارتها للانسحاب، بعد أن تحول انسحاب القوات الأميركية إلى مهمة إجلاء طارئة للدبلوماسيين والمواطنين الأميركيين والعديد من شركاء واشنطن الغربيين العاملين في أفغانستان، إضافة إلى المواطنين الأفغان المتعاونين معها، وفق الصحيفة.
وأشارت الصحيفة إلى أن نوابــاً بارزيــن في لجــان العلاقات الخارجية، والقوات المسلحة، والأمن الداخلي والشؤون الحكومية بمجلس الشيوخ الأميركي وجهوا خطاباً الخميس الماضي إلى المفتشين العامين بالوكالات التي أطلقت التحقيقات يطالبونهم بإجراء مراجعة وتدقيق مشتركين لبرنامج تأشيرة الهجرة الأفغانية الخاصة.
وقالت الصحيفة إن المفتش العام بوزارة الدفاع بدأ العمل ومراجعة للأيام الأخيرة من الحرب الأميركية في أفغانستان، وتهدف تلك المراجعة إلى تحديد ما إذا كان البنتاغون خطط بشكل كافٍ وقدم الدعم اللازم لنقل المواطنين الأفغان من بلادهم إلى وجهات آمنة.
وذكرت أن المفتش العام بوزارة الدفاع يقوم بتقييم مدى جودة إدارة البنتاغون ومتابعته شؤون النازحين من أفغانستان.
وجاء في بيان نشرته وزارة الدفاع في موقعها الإلكتروني «نخطط للتركيز على الإسكان والطب والأمن وتوفير الغذاء والإمكانات الثقافية» في المرافق التي تم نقل اللاجئين الأفغان إليها.
وبحسبها يحقق المفتش العام بوزارة الدفاع كذلك في الغارة الجوية الأميركية بطائرة مسيرة التي استهدفت سيارة في كابل في 29 آب الماضي، واعترف البنتاغون لاحقاً بأنها حصدت أرواح 10 مدنيين أفغان، من بينهم 7 أطفال، والتي كان البنتاغون أعلن أنه أطلق تحقيقاً داخلياً منفصلاً بشأنها في وقت سابق.
وأعلن المتحدث باسم البنتاغون قبل أسبوع أن واشنطن عرضت تقديم تعويضات مالية لأقارب المدنيين الأفغان الذين قتلوا عن طريق «الخطأ» بسبب القصف.
في السياق، أعلن وزير الدفاع بالوكالة في الحكومة الأفغانية المؤقتة التي شكلتها حركة طالبان محمد يعقوب مجاهد، عن خطط السلطات الجديدة لإنشاء جيش وطني.
وشدد يعقوب في رسالة صوتية مسجلة، على أن الحكومة الجديدة تعتزم إنشاء «جيش نظامي مزود بكل ما يلزم»، بما في ذلك معدات عسكرية متقدمة ومنشآت حديثة، لافتاً إلى أن الجيش الجديد، إضافة إلى قوات برية، سيشمل «سلاح جو قوياً».
وتعهد الوزير في حكومة طالبان لجميع الأفغان بأنه «سيكون بإمكانهم الفخر بهذا الجيش» وأنه سيكون قادراً على حمايتهم.
وجدد يعقوب تعهد طالبان بعدم السماح باستخدام أراضي أفغانستان لممارسة أنشطة ضد دول أخرى، محذراً في الوقت نفسه من أن الحكومة الجديدة لن تسمح لأي دولة بخرق مجال أفغانستان الجوي، وقــال: إن إحدى أولوية الحكومة الجديـدة هـي حماية حـدود البلاد.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن