عربي ودولي

تراجع الوباء في روسيا.. والصين تتوقع تدهور الوضع في الأيام المقبلة … إصابات كورونا في شرق أوروبا ستتجاوز 20 مليوناً

| وكالات

أظهر إحصاء أعدته وكالة «رويترز»، أمس الأحد، أن حالات الإصابة بفيروس كورونا في شرق أوروبا ستتجاوز قريباً 20 مليوناً، في وقت قالت فيه السلطات الصحية في الصين، إن الإصابات الجديدة بمرض «كوفيد 19» ستزداد في البلاد خلال الأيام المقبلة، وقد يستمر تزايد عدد المناطق المتأثرة بالوباء، على حين شهدت روسيا تراجعاً في عداد الإصابات بالفيروس.
وقالت «رويترز» إن المنطقة تشهد أسوأ تفش للفيروس منذ بدء الجائحة ولاسيما مع التأخير في عمليات التطعيم.
وأعلنت وزارة الصحة العالمية أن أوروبا شهدت زيادة في أعداد الإصابات بفيروس كورونا تقدر بـ7 بالمئة الأسبوع الماضي، وحذرت من أن التوزيع غير المتساوي للقاحات يفرض تهديداً على القارة.
وفي الصين، قال المسؤول في لجنة الصحة الوطنية وو ليانغ يو، خلال إفادة صحفية في بكين: إن التفشي الحالي في الصين ناتج عن متغير «دلتا» القادم من الخارج.
من جانبه قال المتحدث باسم اللجنة مي فنغ، في الإفادة نفسها، إن تفشي المرض امتد إلى 11 مقاطعة في الأسبوع الماضي.
وأوقفت بعض المدن في إقليمي قانسو ومنغوليا الداخلية خدمات حافلات النقل العام وسيارات الأجرة بسبب انتشار فيروس كورونا «سارس كوف 2».
وسجلت الصين 26 إصابة جديدة بالفيروس يوم السبت، بما في ذلك 7 حالات في منغوليا الداخلية و6 في قانسو و6 في نينغشيا و4 في بكين وواحدة في خبي وواحدة في هونان وواحدة في شنشي، وفقاً لبيانات لجنة الصحة الوطنية.
وقررت بكين التراجع عن تنظيم سباق ماراثون كان مقرراً في 31 تشرين الأول بسبب الفيروس، وفقا لما ذكرته صحيفة «بكين ديلي».
وقالت الصحيفة إن الأشخاص الموجودين حالياً في المناطق التي تم اكتشاف إصابات بها، ممنوعون من زيارة العاصمة أو العودة إليها في الوقت الحالي.
في السياق، شهدت حصيلة الإصابات بفيروس كورونا في روسيا خلال يوم أول من أمس، نحو 35 ألف حالة ما يمثل تراجعاً مقارنة مع إحصاءات الأيام الثلاثة التي سبقته.
وأعلنت غرفة العمليات الخاصة بمكافحة تفشي كورونا في روسيا، أمس الأحد عن رصدها 35660 إصابة جديدة بالعدوى خلال ساعات يوم أول من أمس.
ويتوزع أكبر عدد من الإصابات الجديدة بين العاصمة موسكو (5279 حالة) وثاني أكبر مدن البلاد سان بطرسبورغ (3297 حالة) ومقاطعة موسكو (3030) ومقاطعة سامارا (1093 حالة).
وارتفعت حصيلة ضحايا مرض «كوفيد-19» الذي يسببه كورونا في البلاد خلال يوم أول من أمس بواقع 1072 حالة وفاة جديدة، في حين تماثل 22784 مريضاً للشفاء.
وإجمالاً سجلت في روسيا حتى يوم أمس ثمانية ملايين و241643 إصابة مؤكدة بكورونا، منها 230600 حالة وفاة وسبعة ملايين و165921 حالة شفاء.
وأجري في البلاد أكثر من 204.7 ملايين فحص مختبري لتشخيص الإصابات بكورونا.
وتلقى أكثر من 53.5 مليون شخص في روسيا الجرعة الأولى من اللقاح ضد الفيروس التاجي، واستكمل أكثر من 49.1 مليونا منهم تطعيمهم بتلقي الجرعة الثانية، ويقدر مستوى المناعة الاجتماعية في البلاد بـ45.7 بالمئة.
وعلى خلفية تفشي كورونا في روسيا بوتائر غير مسبوقة في الأسابيع الأخيرة، أمر الرئيس فلاديمر بوتين بحزمة جديدة من الإجراءات ترمي لكبح جماح الوباء، في مقدمتها فرض عطلة رسمية مدفوعة الأجر تمتد من 30 الشهر الجاري حتى 7 الشهر المقبل في عموم البلاد.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن