شؤون محلية

إصابات كورونا بطرطوس تشمل كل الأعمار

| طرطوس - ربا أحمد

ما تزال الذروة الرابعة لفيروس الكورونا تجتاح محافظة طرطوس بأعداد يصفها أطباء الصدرية بالكبيرة.
أعداد المرضى بالمنازل وعند أبواب الأطباء مرتفعة جداً ومن يصل إلى مرحلة الحاجة للاستشفاء داخل المشافي هم قلة قياسا بعدد المرضى، فالحالات الأكثر هي التي تتعالج في منازلها تحت رحمة الأدوية والإبر وأسطوانات الأوكسجين مرتفعة الثمن.
وبالمقابل هي الذروة التي لم يشهد فيها أي التزامات بوسائل الوقاية كالكمامات والمعقمات ومنع المصافحات والتجمعات. حيث يؤكد المواطنون بطرطوس أن وسائل النقل تعج بالناس ملاصقة لبعضها وكذلك عند الصرافات ومعتمدي الخبز وطلاب الجامعات من دون أي تباعد، ويلفت عدد منهم إلى أن البعض منهم تلقى اللقاح ولكن وحده غير كاف للوقاية من الفيروس فالازدحام في كل مكان من دون أي وقاية.
ومديرو المشافي في المحافظة يؤكدون أن الذروة ما تزال مستمرة حيث أشار مدير مشفى الباسل بطرطوس د. اسكندر عمار لـ«الوطن» أنه خلال الأيام الماضية لوحظ ازدياد بأعداد الإصابات بفيروس كورونا، حيث يراجع قسم الإسعاف أكثر من 100 حالة مشتبهة ويتم قبول نحو 20 إلى 25 حالة يومياً.
ولفت إلى أن الإصابات متوزعة على جميع الأعمار وممن لم يأخذوا اللقاح حيث يتراوح عدد المرضى المقبولين حالياً في قسم العزل بين 110 إلى 115 مريضاً، في الوقت الذي مازال الإقبال فيه على اللقاح تحت المستوى المطلوب، مشدداً على ضرورة أخذه ومتابعة إجراءات احترازية مع تجنب التجمعات وارتداء الكمامة والتعقيم الدائم.
بدوره مدير مشفى الشهيد مازن إبراهيم في الشيخ بدر د. حسان حسن قال إنه خلال الأسبوع الماضي تم قبول 25 مريضاً وتسجيل 8 حالات وفاة وشفاء 7 مرضى إضافة إلى فرض الحجر المنزلي لـ/ 37/ مريضاً، متمنياً من المواطنين أخذ اللقاح كأحد الحلول الرئيسية مع الالتزام بالإجراءات الاحترازية.
وفي مشفى الدريكيش الوطني أفاد د. محي الدين عيسى أنه بلغ عدد مراجعي مشفى الدريكيش الأسبوع الماضي نحو 80 مريضاً بأعراض الكورونا تم قبول 42 مريضاً منهم وتم حجر الباقي منزلياً تخرج منهم 14 شفاء وبقي 22 قيد العلاج وتوفي 6 مرضى خلال الأسبوع، لذا طالب ما الجميع بالالتزام بالتباعد والإجراءات الاحترازية من غسيل الأيدي ولبس الكمامة والابتعاد عن المرضى وأخذ اللقاح لأنه آمن وهو الحامي الوحيد من المرض.
يذكر أنه وفق التقرير اليومي لحركة مرضى الكورونا في محافظة طرطوس ليوم أمس كان مجموع القبول الكلي في مشافي المحافظة /194/ حالة بعدد قبول جديد 16 حالة وخروج 19 حالة ووفاة 7 مرضى وبحجر منزلي لـ/45/ مريضاً.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن