عربي ودولي

فرض الإغلاق التام على مدينة لانتشو الصينية لاحتواء الفيروس … منظمة الصحة العالمية: كوريا الديمقراطية تؤكد أنها خالية من كورونا

| وكالات

على وقع تصاعد عداد ضحايا كورونا، يقرع العالم طبول الاستنفار الصحي، ولاسيما مع قدرة المتحور دلتا على خرق كل المحاولات الرامية للحد من انتشار الفيروس التاجي عالمياً.
وقالت منظمة الصحة العالمية إن السلطات الصحية في كوريا الديمقراطية أعلنت أنها أجرت اختبارات فيروس كورونا المستجد على نحو 42000 شخص لكنها لم تجد أي إصابات إيجابية بالفيروس.
وحسب وكالة الأنباء الكورية «يونهاب»، أظهرت منظمة الصحة العالمية في تقريرها الأسبوعي، أن ما مجموعه 678 كورياً ديمقراطياً خضعوا لاختبار فيروس كورونا في الفترة من 8 إلى 14 من الشهر الجاري، ولكن تبين أنهم جميعاً سلبيون.
وقال التقرير إن من بين الكوريين الديمقراطيين الذين تم اختبارهم حديثاً، أصيب 113 شخصاً بمرض شبيه بالإنفلونزا أو التهابات تنفسية حادة، على حين كان الباقون من العاملين في مجال الرعاية الصحية.
ويرفع الاختبار الأخير العدد الإجمالي للكوريين الديمقراطيين الذين خضعوا للاختبار إلى 42773 شخصاً.
على خط مواز، فرضت الصين، أمس الثلاثاء، إغلاقاً عاماً على مدينة يبلغ عدد سكانها أربعة ملايين نسمة، في محاولة لاحتواء فيروس كورونا.
ووضعت الحكومة الصينية مدينة لانتشو الواقعة شمال غرب البلاد قيد الإغلاق، لوقع الارتفاع بعدد الإصابات بفيروس كورونا، وأمرت السكان بعدم مغادرة منازلهم إلا للطوارئ.
وقالت الحكومة في بيانها «على التجمّعات السكنية بكل أشكالها تطبيق إدارة مغلقة»، بينما أعلنت الصين عن 29 إصابة محلية جديدة بالفيروس.
وأعلنت اللجنة الوطنية للصحة أن الصين طعمت نحو 75.6 بالمئة من سكانها بالكامل بلقاحات كوفيد-19 حتى 23 من الشهر الجاري.
وقد احتوت الصين الفيروس إلى حد بعيد، وتعد الحالات المتفرقة التي تظهر محلياً ضئيلة بالمقارنة بالحالات المسجلة في دول أخرى.
إلى ذلك، أفادت صحيفة «جونغو جيباو» الصينية، أمس الثلاثاء، بأن السلطات في عدد من المناطق الصينية بدأت حملة تطعيم الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 3 و11 عاماً، ضد فيروس كورونا.
وصدقت السلطات الصينية حتى الآن على الاستخدام الطارئ لثلاثة لقاحات كورونا للأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 3 و17 عاماً.
وفي حزيران الماضي صدقت الصين على استخدام لقاح «CoronaVac» الذي تنتجه شركة «سينوفاك» الصينية، تم التصديق على الاستخدام الطارئ للأطفال الذي تتراوح أعمارهم بين 3 و17 عاماً للقاح الخاص الذي اخترعه معهد الأدوية البيولوجية في بكين وهو جزء من شركة «سينوفارم» للأدوية في 16 تموز الماضي، وعلى لقاح كورونا الذي اخترعه معهد الأبحاث للأدوية البيولوجية في أوهان وهو أيضاً جزء من شركة «سينوفاك» للأدوية.
وبدأت حملة تطعيم المراهقين الذين تتراوح أعمارهم بين 12 و17 عاماً في الصين في تموز الماضي.
وفي المرحلة الأولى كانت السلطات تقوم بتطعيم المراهقين البالغين من العمر 15 عاماً وفي المرحلة الثانية المراهقين الذين تتراوح أعمارهم بين 12 و14 عاماً، وبحلول منتصف آب الماضي تلقى أكثر من 60 مليوناً من المراهقين الذين تتراوح أعمارهم بين 12 و17 عاماً لقاح كورونا في الصين.
في السياق، أعلنت روسيا، أمس الثلاثاء، عن تسجيل 1106 حالات وفاة بكوفيد-19 خلال ساعات يوم أول من أمس، في أعلى حصيلة يومية للوفيات منذ بداية تفشي الجائحة.
بذلك ارتفع إجمالي الوفيات إلى 232775، بينما بلغ مجموع حالات الإصابة بالفيروس في البلاد 8 ملايين و315019 حالة.
وذكر مركز العمليات الروسي لمكافحة فيروس كورونا في تحديثه اليومي أن 26973 مصاباً بالعدوى تماثلوا للشفاء الكامل خلال يوم أول من أمس، ما رفع حصيلة المتعافين إلى 7 ملايين و213584 شخصاً.
وفي العاصمة موسكو أكبر بؤر تفشي الوباء بالبلاد، نزل عدد الإصابات الجديدة من 7778 حالة أول من أمس إلى 6074 أمس، مع تسجيل 86 وفاة في أعلى عدد يومي للوفيات في المدينة منذ بداية الوباء.
وانخفض عدد الإصابات اليومية في مقاطعة موسكو من 3127 أول من أمس إلى 2930 أمس.
وحافظ معدل الإصابات في مدينة بطرسبورغ على استقرار نسبي مع رصد 2735 حالة جديدة أمس مقابل 2693 أول من أمس، على حين حطم مؤشر الوفيات اليومية الرقم القياسي السابق وبلغ 72 حالة.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن