سورية

أحزاب المعارضة رفضت تمديد البرلمان وجود قوات الاحتلال التركي في سورية … كليتشدار أوغلو: على أردوغان إرسال نجله للقتال في سورية بدلاً من المواطنين

| وكالات

رفضت أحزب تركية معارضة، أمس، قانون أقره البرلمان الذي يهيمن عليه «حزب العدالة والتنمية» الإخواني، بتمديد وجود الاحتلال التركي في سورية والعراق لمدة عامين، ودعت رئيس النظام التركي رجب طيب أردوغان الذي يتزعم الحزب إلى إرسال نجله للقتال في سورية.
وانتقد رئيس «حزب الشعب الجمهوري» المعارض، كمال كليتشدار أوغلو، في كلمة له أمام البرلمان القانون، مطالباً أردوغان، بإرسال نجله للقتال في سورية، بدلاً من المواطنين، مشيراً إلى مقتل 33 جندياً تركياً في سورية، وذلك حسبما ذكر موقع «تركيا الآن».
وتساءل كليتشدار أوغلو عن سبب تمديد الاحتلال التركي لمدة عامين، أي لنهاية عام 2023، في حين أن كل مشروعات القوانين التي صدرت الموافقة بشأنها سابقاً، كانت لمدة عام واحد فقط.
كما تساءل عن الجدوى من تمديد وجود الاحتلال التركي في سورية لعامين آخرين، قائلاً: «لا أحد يعرف، يجب أن نرسل إخواننا السوريين إلى بلادهم في غضون عامين دون قتال أو حرب».
وأضاف: «هناك من يغنون الأناشيد في القاعات من أعضاء وقف «توجفا»، أرسلهم هم إلى سورية، وليكن بلال أردوغان قائداً لهم هناك».
وتداول رواد موقع التواصل الاجتماعي «تويتر»، مقطع فيديو، لاجتماع لأعضاء وقف «توجفا» التركي، في حضور رئيس الوقف، بلال أردوغان، نجل أردوغان، وهم يتلون القسم الخاص بهم «نحن جنود «توجفا»، نحن دائماً في كل مكان، في إدلب وليبيا وكشمير واليمن، خلف القائد العام أردوغان».
و«توجفا» هي وقف شبابي أو مؤسسة تنال النصيب الأكبر من التمويل الحكومي، ويُعد نجل رئيس النظام التركي أحد كبار مستشاريها.
ووافق البرلمان التركي، على المذكرة التي تقدمت بها حكومة رئيس النظام التركي أردوغان لتمديد عمل قواتها المحتلة في سورية والعراق، لمدة عامين آخرين.
وصوت حزب أردوغان الحاكم «العدالة والتنمية»، وحزب الحركة القومية، وحزب الخير التركي، بالموافقة، بينما صوت حزب الشعب الجمهوري، وحزب الشعوب الديمقراطي بالرفض، حسبما ذكر موقع «سوزجو» التركي.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن