الأولى

مدير عام التوليد: تكلفة العقد 99.5 مليون يورو … شركة إيرانية لإعادة تأهيل محطة محردة

| عبد الهادي شباط

وقعت وزارة الكهرباء أمس عقداً مع شركة «بيمانير» الإيرانية لإعادة تأهيل محطة محردة باستطاعة 576 ميغا واطاً.
وبين مدير عام مؤسسة توليد الكهرباء في الوزارة محمود رمضان أن تكلفة العقد تصل لحدود 99.5 مليون يورو تشمل صيانة وتأهيل 4 مجموعات في محطة توليد محردة على أن تكون مدة تنفيذ العقد 26 شهراً.
وفي تصريح لـ«الوطن» أوضح رمضان أنه تم تحديد 16 شهراً لإنهاء تأهيل المجموعة الأولى وتسليمها ودخولها للعمل في حين يحتاج تأهيل المجموعة الثانية لحدود 18 شهراً والمجموعة الثالثة 24 شهراً والمجموعة الرابعة لحدود 26 شهراً، مؤكداً أن هناك تعاوناً مع الشركة والجهات المحلية لاختصار مدة التنفيذ قدر المستطاع للإسراع في إدخال هذه المجموعات للخدمة.
ولفت رمضان إلى أن محطة محردة من أقدم محطات التوليد البخارية في سورية لكنها تعرضت على مدى سنوات الحرب على سورية للكثير من الاعتداءات والأضرار ما تسبب بخروجها معظم الفترات السابقة عن الخدمة في حين تعمل حالياً بطاقة إنتاجية متواضعة جداً لا تتجاوز 100 ميغا واط في حين تصل طاقتها الإنتاجية بعد إنجاز أعمال الصيانة والتأهيل لحدود 567 ميغا واطاً.
واعتبر رمضان أن تأهيل المحطة يأتي ضمن خطة متكاملة لتأهيل وصيانة كل محطات ومجموعات التوليد وأن المحطة المقبلة ستكون باتجاه تأهيل وصيانة محطة بانياس الحرارية.
وكانت الوزارة تحدثت عن متابعة الإجراءات التعاقدية مع إحدى الشركات الإيرانية لإعادة تأهيل المجموعة البخارية الأولى مع مساعداتها وباستطاعة إجمالية 150 ميغا واطاً وبمدة تنفيذ 16 شهراً، وعن انتهاء أعمال إعادة تأهيل العنفة الغازية 34 ميغا واطاً في محطة توليد بانياس وتحويلها للعمل على الغاز الطبيعي بدلاً من المازوت ووضعها بالخدمة فضلاً عن المباشرة بإعادة تأهيل المجموعتين الأولى والخامسة في محطة توليد حلب، حيث بوشر بالعمل في شباط الماضي وبمدة تنفيذ 23 شهراً على مرحلتين.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن