سورية

محركان لضخ المياه بالخدمة بمسكنة في حلب لري 11 ألف هكتار … وزير الموارد المائية: 50 بالمئة نسبة إنجاز تأهيل الأقنية الرئيسية والفرعية في سهول ريف حلب الشرقي

| الوطن

وضعت وزارة الموارد المائية أمس محركين لضخ المياه بالخدمة واحد رئيسي وآخر مساعد في محطة ضخ المياه المشتركة بمنطقة مسكنة في ريف حلب الشرقي بعد الانتهاء من تأهيلهما بطاقة ضخ تقدر بـ9 أمتار مكعبة بالثانية، استعداداً لري مساحة 11 ألف هكتار من المحاصيل الشتوية للموسم القادم في مشروع منشأة الأسد البالغة مساحته الإجمالية 17 ألف هكتار.

وأوضح وزير الموارد المائية الدكتور تمام رعد في تصريح له أن نسبة الإنجاز في مشروعات تأهيل الأقنية الرئيسة والفرعية في سهول ريف حلب الشرقي والتي طالها الإرهاب خلال السنوات الماضية وصلت إلى 50 بالمئة، منوهاً بالجهود المبذولة لإعادة تأهيل محطة ضخ المياه المشتركة والتي تمت بخبرات وطنية.
وتتألف محطة الضخ المشتركة من 6 مجموعات ضخ رئيسة و3 مجموعات مساعدة وتبلغ استطاعة مجموعة الضخ الرئيسة الواحدة 7.5 ميغا واط بتدفق 7.5 أمتار مكعبة بالثانية في حين تبلغ استطاعة مجموعة الضخ المساعدة 1.5 ميغا واط وتدفق 1.5 متر مكعب بالثانية.
واطلع وزير الموارد المائية على مشروع إرواء جب غبشة – السين بريف حلب الشرقي والذي يهدف لإرواء 50 قرية منها 30 قرية في المرحلة الأولى و20 قرية في المرحلة الثانية والاستعدادات جارية لإرواء 4 قرى قبل نهاية العام الحالي.
ويشمل المشروع إنشاء مركز ضخ وربطه مع مأخذ من قناة الجر الثانية وإنشاء خزان عالٍ بحجم 600 متر مكعب وتنفيذ خطوط إسالة ودفع وشبكات رئيسة وفرعية للقرى المستهدفة.
مدير عام استصلاح الأراضي ربيع علي بين لـ«الوطن» أن المساحة الإجمالية لمنشآت الأسد تتجاوز 17 ألف هكتار، تم وضع 6 آلاف هكتار منها في الخدمة خلال العام الفائت، منوهاً بأن وضع المحركين بالخدمة وهما محرك رئيس ومحرك مساعد، إضافة للعمل على وضع محرك ثالث خلال شهر، بالتوازي مع تأهيل الأقنية الرئيسة والفرعية في المنشأة سيسهم في إدخال الـ11 ألف هكتار المتبقية في الخدمة، وسيتم تسريع العمل، وسوف يؤمن طاقة إضافية مائية لمواكبة الاحتياجات المائية وفق الخطة الزراعية.
وأوضح مدير عام شركة المياه بحلب أنس أبو دان في تصريح أن مشروع إرواء جب غبشة – السين بريف حلب الشرقي يشمل إنشاء مركز ضخ وربطه مع مأخذ من قناة الجر الثانية وإنشاء خزان عال بحجم 600 متر مكعب وتنفيذ خطوط إسالة ودفع وشبكات رئيسة وفرعية للقرى المستهدفة، مبيناً أن نسبة الإنجاز بلغت 30 بالمئة بمدة تنفيذ للمشروع تبلغ 365 يوماً والجهة المتعهدة للمشروع هي الشركة العامة للمشاريع المائية.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن