شؤون محلية

مدير تربية الرقة لـ«الوطن»: 95 بالمئة من المتقدمين للاختبار جاؤوا من المناطق الساخنة … 13.2 ألف ناجح في اختبار الترشح للثانوية العامة في الفرع العلمي و28.5 ألف ناجح في الأدبي

| محمود الصالح

أصدرت وزارة التربية نتائج اختبارات الترشح للتقدم لامتحان الشهادة الثانوية العامة بصفة دراسة حرة بفرعيها العلمي والأدبي لدورة عام 2022، والتي تم التوصل إلى إعدادها بكل دقة وموضوعية من خلال جهود متواصلة قام بها العاملون جميعاً في وزارة التربية وخاصة في مديرية الامتحانات ومركز الحاسب لإعداد النتائج العامة ومديرية المعلوماتية وفي مديريات التربية حرصاً على مصلحة الأبناء الطلبة ومستقبلهم.

وبلغ عدد المسجلين لهذا الاختبار 57049 طالباً وطالبة منهم 19300 في الفرع العلمي و37749 في الفرع الأدبي، في حين بلغ عدد المتقدمين في الفرع العلمي 18865 طالباً وطالبة نجح منهم 13202 ونسبة النجاح مقدارها 69.98 بالمئة في حين كانت نسبة النجاح في اختبار الترشح لدورة 2021م 71.00 بالمئة.

كما بلغ عدد المتقدمين في الفرع الأدبي 36526 طالباً وطالبة نجح منهم 28586 طالباً وطالبة وبنسبة نجاح 78.26 بالمئة في حين كانت نسبة النجاح في اختبار الترشح لدورة 2021م 68.49 بالمئة.

تسهيلات لاستقبال الطلاب على المعابر

مدير تربية الرقة فراس العلو بين لـ«الوطن» أن نسبة النجاح في اختبار الترشح للشهادة الثانوية بفرعيها العلمي والأدبي بلغ 81.5 بالمئة، حيث بلغ عدد المسجلين لإجراء الاختبار خلال الفترة التي حددتها وزارة التربية واليوم الإضافي الذي منح للطلاب 5325 طالباً وطالبة، لافتاً إلى أنه نتيجة ظروف محافظة الرقة تمكن من المشاركة في الاختبار 5227 طالباً وطالبة، وذلك نتيجة التسهيلات التي قدمتها مديرية التربية من استقبال للطلاب على المعابر ونقلهم إلى مراكز الاختبار.

وبين أنه قد نجح من المتقدمين 4343 طالباً وطالبة، وكانت النسبة الأكبر من المتقدمين من الفرع الأدبي لأن هناك إعداد كبيرة من أبناء الرقة يوجدون في مناطق خارج السيطرة ولذلك يدرسون في بيوتهم أو معاهد خاصة ويتقدمون بصفة حرة للشهادة الثانوية وحققوا خلال الدورات السابقة نتائج متميزة جداً.

وأشار مدير التربية إلى أن نسبة نجاح الإناث في الفرعين هي أكبر من نسبة نجاح الذكور، حيث تقدم للفرع الأدبي 814 طالباً من الذكور نجح منهم 665 طالباً بنسبة 81.6 بالمئة في حين تقدم من الإناث للفرع الأدبي 1048 طالبة نجح منهن 929 طالبة بنسبة 86.7 بالمئة، في حين كان عدد المتقدمين من الذكور للفرع الأدبي 1737 طالباً نجح منهم 1433 طالباً بنسبة 81.3 بالمئة، أما عدد المتقدمات من الإناث للفرع العلمي فكان 1648 طالبة نجح منهن 1455 طالبة بنسبة 87.3 بالمئة كان عدد مراكز الاختبار 44 مركزاً امتحانياً.

وبين العلو أن نسبة الطلاب الذين شاركوا في الاختبار من المناطق الواقعة خارج السيطرة يتجاوز 95 بالمئة من المتقدمين والناجحين في هذه الاختبارات، لأن العدد الأكبر من المتقدمين للشهادات في محافظة الرقة بعد عام 2013 هو للدراسة الحرة بسبب منع المجموعات الانفصالية «قسد» من فتح المدارس في تلك المناطق.

طرق طويلة

ومن محافظة إدلب أوضح مدير التربية عبد الحميد العمار أن عدد المسجلين كان 215 طالباً وطالبة في الفرعين العلمي والأدبي منهم 146 أدبي و69 علمي، وتمكن من التقديم للاختبار 204 طلاب منهم 138 أدبي و66 علمي، ونجح من الأدبي 34 طالباً وطالبة ومن العلمي 27 طالباً وطالبة.

وأضاف العمار: إن الوضع في إدلب يختلف عن كل المحافظات الأخرى نتيجة منع المجموعات الإرهابية المسلحة الطلاب من المشاركة في الامتحانات العامة والتضييق عليهم، وعلى الرغم من كل ذلك استطاع هؤلاء الطلاب الذين سلكوا طرقاً طويلة ودفعوا مبالغ كبيرة لكي يصلوا إلى المناطق الآمنة لأنهم مؤمنون بوطنهم وبشهادة التعليم الوطنية.

وبين مدير التربية أن طلاب إدلب في الدورة الماضية الاستثنائية للشهادة الإعدادية نجحوا جميعاً نتيجة الإصرار من قبلهم على متابعة تحصيلهم العلمي.

وأشار العمار إلى أنه على الرغم من فتح معبر سراقب للمرة الرابعة من قبل الجيش العربي السوري لإتاحة الفرصة لطلابنا في المشاركة في الامتحانات العامة لكن المجموعات الإرهابية منعت أياً منهم من الخروج بل وهددهم وأهاليهم بالمعاقبة في حال خروجهم إلى المناطق الآمنة، ومع كل هذا التضييق استطاع عدد من الطلاب من الوصول إلى المناطق الآمنة والمشاركة في عملية الاختبار.

وعن إمكانية افتتاح مراكز امتحانية في الدورة القادمة في الريف المحرر من محافظة إدلب، قال مدير التربية: الآن يتم العمل على تجهيز مراكز امتحانية في منطقة خان شيخون للدورة القادمة لاستقبال أبناء المحافظة في هذه المراكز.

إصرار على خوض الامتحانات

وفي دير الزور بين مدير التربية جاسم الفريج أن نسبة النجاح في اختبارات الترشح لامتحانات الثانوية العامة بصفة دراسة حرة بلغ 81 بالمئة، حيث تقدم إلى هذه الاختبارات 2889 طالباً وطالبة من الفرعين الأدبي والعلمي.

ولفت إلى أن أغلبية الطلاب قدموا إلى مدينة دير الزور والمراكز الأخرى من مناطق خارج السيطرة في الجزيرة شمال نهر الفرات وشاركوا في هذه الاختبارات نتيجة إصرارهم على خوض الامتحانات والحصول على الشهادة الثانوية، ويشكل هؤلاء الطلاب الذين قدموا من المناطق الساخنة أكثر من 80 بالمئة من عدد الطلاب المتقدمين لهذه الاختبارات والناجحين فيها، حيث تقدم لاختبار الفرع الأدبي 1598 طالباً وطالبة نجح منهم 1253 طالباً وطالبة بنسبة نجاح 81.26 بالمئة وتقدم للفرع العلمي 1289 طالباً وطالبة نجح منهم 971 طالباً وطالبة وبنسبة 77.19 بالمئة وكان عدد المراكز الامتحانية في المحافظة قد بلغ 24 مركزاً امتحانياً.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن