اقتصاد

الدفع الإلكتروني في ندوة الأربعاء التجاري … العر: هناك توجّه بالتركيز على موضوع الدفع الإلكتروني ونحن في سورية متأخرون قليلاً

| رامز محفوظ

أكد مشرف قسم القنوات المصرفية في بنك الشام هيثم العر خلال ندوة الأربعاء التجاري التي حملت عنوان «الخدمات المصرفية الإلكترونية في بنك الشام الدفع الإلكتروني – الحساب المصرفي الإلكتروني – تطبيق الموبايل شام موبايل» أن ما سيتم الحديث عنه خلال المحاضرة يهم كل تاجر وصناعي وموظف وكل فرد لديه فواتير يريد دفعها وكل شخص لديه حساب بنكي أو ليس لديه حساب. ولفت إلى أن هناك توجهاً من القيادة بالتركيز على موضوع الدفع الإلكتروني ونحن في سورية متأخرون قليلاً بالنسبة لهذا الموضوع، مشيراً إلى أن موضوع الدفع الإلكتروني مهم جداً. وبين أنه يتم اللجوء إلى الخدمات الإلكترونية من أجل توفير الوقت والكلفة ومنع الالتقاء المباشر في ظل انتشار وباء كورونا وهو تسهيل لحياة المواطن بشكل عام. وأشار إلى أن الخدمات الإلكترونية هي الخدمات المقدمة من المؤسسة إلى الجمهور المستهدف عن بعد من دون الحاجة للوجود الفعلي للمتعامل وهي عبارة عن مجموعة خدمات يتم إنتاجها أو توفيرها أو استهلاكها من خلال استخدام شبكات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات مثل الأنظمة القائمة على الإنترنت. وبين أن الوسائل المستخدمة للحصول على الخدمة الإلكترونية الموبايل البنكي أو الموبايل بشكل عام والإنترنت وبطاقة الصراف الآلي وهذه الوسائل تعتبر أدوات أو بالمعنى الأصح قنوات، بمعنى إذا أراد شخص سحب أموال عن طريق الصراف الآلي الذي يعتبر خدمة إلكترونية فإن القناة هي جهاز الصراف الآلي في حين أن الأداة هي بطاقة الصراف.

وأشار إلى أنه بالنسبة للموبايل البنكي فإن الموبايل كجهاز هو قناة في حين أن الأداة هي رقم الحساب وكلمة السر وهذه الإدارة يتم من خلالها الدخول إلى الحساب عن بعد وطلب رصيد والقيام بالتحويل بين الحسابات ودفع الفواتير.

تقليل حمل النقود

وأوضح أن من مزايا الخدمات الإلكترونية التواصل مع حسابات الزبون البنكية من دون زيارة أحد أفرع البنك بشكل شخصي، كما يخفف من الضغط على فروع البنك ويحقق أماناً وسرعة وموثوقية إضافة لمنع ازدواجية العمل وخصوصاً أن ازدواجية العمل تعتبر أهم سلبية للخدمة غير الإلكترونية، ومن المزايا كذلك تقليل حمل النقود واهتراؤها وتداولها بشكل فعلي. ولفت إلى أن التقليل من حمل النقود واهترائها يحقق وفرة على الدولة والمركزي بالنسبة لموضوع استبدال النقود وكل مدة يصدر قرار بسحب النقود المهترئة من أجل طباعة بديل عنها، وهذا الأمر هو مكلف لخزينة الدولة وفي حال كانت التعاملات جميعها إلكترونية يتم الخروج من موضوع اهتراء النقود وطباعة بديل منها بشكل كامل.

وأوضح أن الموبايل البنكي هو أول وأهم قناة إلكترونية ويمكن عمل كل شيء بالموبايل البنكي الذي يمكن اعتباره فرعاً افتراضياً للبنك، ويمكن الاستفادة من خدمات الموبايل البنكي من خلال دفع الفواتير كاملة والاطلاع على أماكن وجود فروع البنك والاطلاع على نشرة أسعار الصرف الصادرة عن المصرف المركزي.

وأشار إلى أن خدمة مدفوعاتي هي خدمة قديمة جديدة وكان من المفترض أن تصدر عام 2012 وتأخرت بسبب أمور لوجستية معينة وأصبحت متاحة لدى سبعة بنوك وأستطيع دفع كل الفواتير عن طريق هذا الخيار الموجود في الموبايل البنكي.

وأشار إلى أن العمولة التي يتم الحصول عليها لقاء تقديم الخدمات الإلكترونية حالياً صفر ومن الممكن أن يتم تقديم هذه الخدمات مستقبلاً مقابل مبالغ مالية قليلة.

وأشار إلى أن خدمة مدفوعاتي تقدم عن طريق الشركة السورية للمدفوعات وهذه الشركة تقدم فقط خدمات حكومية، وفي بداية العام القادم ستكون هناك خدمات خاصة بالقطاع الخاص. وبين أنه خلال شهر نيسان من العام الجاري أطلق بنك الشام خدمة نقاط البيع وهي خدمة ليست جديدة وموجودة منذ التسعينيات ويوجد لدى البنك أكثر من 250 نقطة بيع حالياً موزعة في كل أنحاء الجمهورية العربية السورية، وإطلاق هذه الخدمة يتيح لحاملي البطاقات المصرفية الصادرة عن بنك الشام تسديد ثمن مشترياتهم إلكترونياً من دون الحاجة إلى الدفع النقدي ليكون بذلك بنك الشام من أوائل البنوك التي أطلقت هذه الخدمة في سورية، وتأتي هذه الخطوة في هذا التوقيت لدعم الآليات المتخذة من المصرف المركزي لتطبيق خدمات الدفع الإلكتروني وتشجيع المواطنين على استخدام الأدوات الإلكترونية لسهولة استخدامها في عمليات التسديد، وبمجرد تمرير البطاقة المصرفية عبر أجهزة نقاط البيع يكون المستخدم قد سدد ثمن مشترياته إضافة لكون الخدمة أكثر أماناً، حيث لا يضطر المستخدم لحمل مبالغ كبيرة، فضلاً عن إتاحة الخدمة الجديدة على مدار الساعة طوال أيام الأسبوع.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن