الأولى

خطتنا أن يكون هناك إعلام دولة وليس حكومياً … وزير الإعلام: الصحافة الورقية باقية والإلكترونية مؤقتة

| مرام جعفر

أكد وزير الإعلام بطرس الحلاق أن الصحافة الورقية في سورية باقية ولكن عودتها محكومة بالظروف الحالية المتعلقة بتداعيات فيروس كورونا، معتبراً أن الإذاعة الأداة الأكثر تأثيراً في الظروف الحالية.

وفي كلمة له خلال ختام ورشة عمل حملت عنوان «صحافة الحلول المجتمعية» على مدى ثلاثة أيام بمشاركة عدد من الوجوه الإعلامية والأكاديمية، قال الحلاق: «إن الصحفي اليوم بأمس الحاجة إلى وجود قانون يحميه خلال ممارسة عمله»، موضحاً بأن القانون سينظم عمل الإذاعات والصحافة الورقية والصحافة الإلكترونية ولكنه يستثني «السوشيال ميديا» لصعوبة حصرها أو السيطرة عليها.

وأشار الحلاق إلى أن قانون الإعلام الجديد نظم موضوع «الصحافة الإلكترونية»، معتبراً أنها «صحافة فرضها ظرف مؤقت»، مؤكداً أن المرحلة القادمة في سورية تتطلب عملاً إعلامياً مختلفاً عما سبق يتناسب مع حالة إعادة الإعمار والبناء والاستقرار.

وأشار الحلاق إلى أن خطة وزارة الإعلام التي ناقشها مجلس الوزراء تتضمن، تعزيز مفهوم إعلام الدولة وليس الإعلام الحكومي، وأن يركز الإعلام على تنقية المجتمع السوري الذي عانى من الحرب بكل أشكالها على مدى عشر سنوات من كل السلوكيات الغريبة والمفاهيم الدخيلة وذلك «يتطلب عملاً احترافياً لبناء ثقة بين الإعلام والمواطن».

ورأى الحلاق أن مهمة الصحفي ليست إيجاد الحل وإنما رصد المشكلة من جوانبها كافة ونقل الحل من المجتمع وتجارب أفراده إلى جهات قد تكون «غير قادرة على إيجاد حل أو تنفي وجوده».

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن