اقتصاد

تسعيرة التموين للنقل تعرقل وصول الأعلاف إلى السويداء

| السويداء -عبير صيموعة

بيّن مدير فرع الأعلاف في السويداء وائل الشوفي لـ«الوطن» أن تسعيرة أجور نقل الأعلاف بين المحافظات التي تم وضعها من وزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك خلقت إشكالية كبيرة وأدت إلى إحجام أصحاب شاحنات القطاع الخاص من التعاقد مع الفرع.
وأوضح أن أجرة نقل طن النخالة من مطحنة أم الزيتون إلى مركز الكسوة تبلغ 10 آلاف في حين إلى مركز أعلاف عدرا فلا تتجاوز الـ5 آلاف ما خلق إشكالية حقيقية علما بوجود مذكرة من الإدارة العامة إضافة إلى أكثر من جهة لتعديل هذا القرار لتحقيق العدل بين السائقين.
وأكد الشوفي أن هذه التسعيرة وإحجام السائقين عن شحن المادة أدى إلى نقص كبير في أعلاف نوع جاهز أبقار الحلوب جراء عدم شحن مخصصات الفرع منها من المركز في عدرا إلى الفرع بالسويداء لافتاً أنه يتم توزيع مادة النخالة بدلاً عنها في الفرع.
ولفت إلى وجود نقص بمادة أعلاف الذرة الخاصة بالدواجن التي تعود إلى أجور النقل أولاً إضافة إلى امتلاء مستودعات الفرع بمادة النخالة وعدم وجود مكان لتخزين أعلاف الذرة التي تحتاج إلى حيز كبير من التخزين بسبب ورود المادة دوغما (ملأى بالشوائب وغير مفرزة بأكياس) ما دفع فرع المؤسسة إلى توجيه المربين إلى مركز أعلاف دمشق لاستلام المادة.
وبيّن الشوفي أن جميع مستودعات الأعلاف على ساحة المحافظة تفتقر للتجهيزات الفنية والتعقيم بشكل مستمر لمكافحة حشرة السوس كما أن كثيراً من أراضيها محفرة والجدران تفتقر للعزل الذي يحميها من القوارض إضافة إلى خروج مركزين من الخدمة وهما مركز أعلاف الأصفر الذي تعرض للتخريب على أيدي المجموعات المسلحة إضافة إلى مركز أعلاف صلخد الذي لم يتسن وضعه في الخدمة بسبب عدم وجود أمين مستودع ضمنه الذي تعود أسبابه إلى تمنع الكثيرين من استلامه جراء النقص الحاصل في المادة العلفية الذي يعود إلى فقدان الأكياس لكثير من أوزانها جراء جفافها وتغريم أمين المستودع بالنقص الحاصل.
وأوضح أنه تم مخاطبة الإدارة بضرورة اتباع الوزن الاعتباري لاستلام الأعلاف والمتضمن وحدة قياس المادة المستلمة بالأكياس وليس بالكيلوغرامات أسوة بمادة الإسمنت لتفادي قضية نقص الوزن مع انخفاض الرطوبة ضمن تلك الأكياس، علماً بوجود تجربة سابقة بهذا الخصوص أثبتت نجاحها عندما تم اتباع الوزن الاعتباري لاستلام الأعلاف.
وبيّن الشوفي أن كمية الأعلاف التي تم توزيعها ضمن الدورات العلفية منذ بداية العام وحتى تاريخه بلغت 3 آلاف و868 طناً من مادة النخالة و708 أطنان من جاهز حلوب كبسول و629 طناً من الذرة الصفراء لمنشأة الدواجن في السويداء، أما أعلاف فول الصويا فبلغت الكميات 81 طناً.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن