اقتصاد

مذكرة تفاهم لتطوير العلاقات التجارية والاقتصادية بين البلدين … وزير الاقتصاد لـ«الوطن»: حجم التبادل مع باكستان تضاعف خلال الأشهر التسعة الماضية ومجموعة عمل مشتركة

| الوطن

وقّعت سورية مذكرة تفاهم مع باكستان لتطوير العلاقات التجارية والاقتصادية وتنفيذ مشاريع استثمارية بين البلدين، وتتضمن مذكرة التفاهم تشكيل مجموعة عمل مشتركة للشؤون التجارية والاقتصادية وتضم ممثلين عن الجهات المعنية لدى البلدين.
وتهدف الاتفاقية ومدتها 5 سنوات إلى إيجاد آلية لمتابعة تطوير العلاقات التجارية والاقتصادية بين البلدين ولاسيما فيما يتعلق بتنفيذ المشاريع الاستثمارية وعقد الصفقات التجارية وتنظيم المعارض والملتقيات واستكشاف الفرص والمجالات الواعدة للتعاون.
وقع المذكرة عن الجانب السوري وزير الاقتصاد والتجارة الخارجية الدكتور محمد سامر الخليل وعن الجانب الباكستاني سفير باكستان بدمشق سعيد محمد خان بالنيابة عن وزير التجارة في جمهورية باكستان الإسلامية.
وفي تصريح لـ«الوطن» أكد الوزير الخليل أن العلاقات السورية – الباكستانية تشهد تطوراً في كل المجالات بما يتلاءم مع تطلعات الشعبين السوري والباكستاني، مبيناً أنه وبتوقيع هذه المذكرة سوف يتم تحديد المجالات الواعدة للتعاون الاقتصادي، مبيناً أنه ستتم دراسة مختلف الطرق والوسائل اللازمة للتعاون الاقتصادي والتجاري والزراعي والصناعي بين البلدين مع النظر في كل المواضيع المتعلقة بتشجيع وتوسيع قوائم التبادلات التجارية وكذلك إزالة كل العقبات التي تواجهها.
وأشار الوزير إلى أنه ستكون هناك مجموعة عمل مشتركة تضم ممثلين عن الوزارات والإدارات الأخرى ذات الصلة من كلا البلدين تهدف إلى تبادل المعلومات المتعلقة بالمشاريع التجارية وتعزيز المشاريع الرئيسية، ومن الجدير ذكره أن هذه المجموعة تعقد اجتماعاتها عند الضرورة. وأضاف الوزير: إن حجم التبادل التجاري بين البلدين تضاعف خلال الأشهر التسعة الأولى من العام الحالي بنسبة 100 بالمئة مقارنة بالفترة نفسها عن عام 2020.
وأكد أن لجان العمل المشتركة ستكون أداة مهمة للارتقاء بمستوى العلاقات التجارية بين البلدين وحشد الطاقات في مجال قطاع الأعمال ليكون شريكاً حاضراً بين البلدين لتعزيز العمل الاستثماري والتبادل التجاري.
من جانبه نوه السفير الباكستاني بالعلاقات الأخوية الثنائية الممتازة التي تربط بلاده مع سورية، مبيناً أن العلاقة العميقة بين البلدين متجذرة وتحظى بأعلى درجات التقدير من قيادتي البلدين، ومؤكداً أن مذكرة التفاهم ستفتح آفاقاً جديدة للتعاون في المجال الاقتصادي وتنشيط التبادل التجاري الثنائي.
وفي تصريح لـ«الوطن» أشار سفير باكستان في سورية سعيد محمد خان الذي وقع الاتفاقية بالنيابة عن وزير التجارة في جمهورية باكستان الإسلامية، إلى أن النقاشات التي جرت مع الوزير الخليل تناولت مختلف القضايا المتعلقة باستكشاف وتفعيل آفاق التعاون الثنائي في مجال التجارة والتبادلات الاقتصادية.
ولفت السفير خان إلى أن مذكرة التفاهم ستشكل وثيقة أساسية لبدء التعاون الثنائي في مختلف المجالات، ولاسيما الزيارات المتبادلة واللقاءات المباشرة لرجال الأعمال لكلا البلدين.
وأشار السفير إلى أن استئناف الرحلات الجوية بين البلدين الصديقين يشكل خطوة مهمة نحو تنشيط التجارة الثنائية وتشجيع وفود رجال الأعمال من كلا الجانبين على استكشاف الفرص التجارية لباكستان في مختلف المجالات.
وأشاد سفير باكستان في سورية بالعلاقات الأخوية الممتازة بين بلاده وسورية، واصفاً العلاقة العميقة بين البلدين بالمتجذرة، مؤكداً بالوقت نفسه أن مذكرة التفاهم ستفتح آفاقاً جديدة للتعاون في المجال الاقتصادي وتنشيط التبادل التجاري الثنائي.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن