سورية

مطران الأرمن في إيران أعرب عن ثقته بانتصار سورية … الجزائر: علاقاتنا مع دمشق تميزت بالتلاحم والحرص على تعزيز جسور التواصل

| وكالات

أكدت الجزائر، أمس، أن علاقاتها مع سورية تميزت دوماً بالتلاحم الشعبي والحرص على تعزيز جسور التواصل، في وقت جدد فيه مطران الأرمن في إيران، سيبوه سركيسيان، الوقوف إلى جانب سورية في حربها ضد الإرهاب.
وتحيي الجزائر اليوم، الذكرى السابعة والستين لاندلاع ثورتها التحريرية، والتي شكلت إنجازاً ملحمياً، قدم خلالها الشعب الجزائري تضحيات جساماً فكانت منبع إلهام للجزائريين ومصدراً لذاكرتهم التاريخية، وذلك وفق ما ذكرت وكالة «سانا» للأنباء.
ولفت سفير الجزائر لدى دمشق لحسن تهامي في تصريح نقلته الوكالة، إلى أن ثورة التحرير الجزائرية تتويج نضالي لمقاومات شعبية متعاقبة ضد الاستعمار في البلاد كان على رأسها مقاومة الأمير عبد القادر الجزائري الذي أغنت مآثره البطولية والفكرية والإنسانية الحضارة العالمية، مبيناً أن إقامة الأمير عبد القادر في دمشق عززت الرصيد التاريخي للعلاقات الجزائرية السورية.
وأكد تهامي، أن العلاقات بين البلدين تميزت دوماً بالتلاحم الشعبي والحرص المتواصل من قيادتي البلدين على تعزيز جسور التواصل والتشاور والتنسيق بينهما، مشيراً إلى أن ذلك تجلى من خلال اللقاء الذي جمع كلاً من وزير الخارجية والمغتربين، فيصل المقداد، ونظيره الجزائري رمطان لعمامرة، على هامش الدورة الـ 76 للجمعية العامة للأمم المتحدة في أيلول الماضي.
وبين تهامي وجود رغبة صادقة ومشتركة للجانبين في البحث عن فرص الشراكة المتاحــة في ســبيل دعم العلاقات الثنائية وإثرائها بمختلف المجالات وهي مهمة تضطلع بها اللجنة المشتركة للتعاون والتي عقدت دورات عدة على المستوى الوزاري واتخذ البلدان فيما بعد خطوة متقدمة برفع هذه اللجنة إلى مستوى اللجنة العليا المشتركة للتعاون برئاسة رئيسي حكومتي البلدين.
وأشار إلى أن دورية هذه اللجنة الأولى والثانية أغنت الإطار القانوني للعلاقات بعدد من الاتفاقيات والبروتوكولات ومذكرات التفاهم والبرامج المختلفة، وغطت قطاعات اقتصادية وثقافية عديدة، ويعمل الجانبان على تفعيلها خدمة لمصالح الشعبين الشقيقين وتطلعهما إلى مزيد من التعاون والتلاحم والتضامن.
وبيّن، أن دبلوماسية الجزائر نجحت في تكريس مكانتها الدولية قبل الاستقلال وبعده وأن المبادئ الراسخة للسياسة الخارجية لبلاده تقوم على احترام استقلال وسيادة الدول الأخرى وعدم التدخل في شؤونها الداخلية.
وأكد تهامي، أن شعب بلاده في ظل قيادة الرئيس الجزائري، عبد المجيد تبون، يواصل بخطى ثابتة مسار ترسيخ البناء الديمقراطي للجزائر الجديدة، مشيراً إلى أنه بعد نجاح الاستفتاء الشعبي حول الدستور والانتخابات التشريعية التي تولد عنها مجلس شعبي وطني جديد، يتهيأ الجزائريون لاستحقاق الانتخابات المحلية وكلهم عزم على ترسيخ دعائم مؤسسات دولتهم القوية بمخطط عمل حكومي طموح قائم على تعزيز دولة القانون.
وجدد تهامي التأكيد على أن ثورة الفاتح من تشرين الثاني عام 1954 ستبقى راسخة في ذاكرة أبناء شعبه وذاكرة كل الشعوب المحبة للحرية والتواقة للاستقلال ومنها الشعب السوري بما قدمه من مساندة قوية ودعم واسع للثورة التحريرية في الجزائر.
بموازاة ذلك، قال سركيسيان خلال لقائه سفير سورية لدى إيران، شفيق ديوب، في مقر السفارة بطهران: «إننا نقف إلى جانب سورية قيادة وشعباً في مواجهة الحرب الإرهابية التي تتعرض لها وواثقون بانتصارها على جميع المؤامرات التي تستهدفها وتستهدف النيل من سيادتها واستقلالها».
وأضاف: إن سورية بلد الحضارات والتاريخ والعراقة والتنوع الاجتماعي والمحبة والتعايش بين جميع سكانها وأبنائها، مشدداً على أنها كانت ومازالت البلد الذي يحتضن الجميع دون تمييز.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن