رياضة

صدارة عسيرة لنابولي وشراكة مثالية لميلان وسقوط جديد لليوفي … الأتلتي يقسو على بيتيس والصدارة مازالت باسكية … الباريسي يثأر ونيس ومرسيليا يتقدمان

| خالد عرنوس

تغييرات طفيفة شهدتها طلائع الترتيب في الدوري الإسباني والفرنسي مع الاحتفاظ بالوجوه نفسها على حين بقيت صدارة الدوري الإيطالي على حالها مشتركة بين نابولي وميلان بعدما حافظا على سجلهما الخالي من الهزائم وقد حققا فوزين صعبين ابتعدا بهما عن أصحاب المراكز من الرابع وحتى التاسع عدا الثالث إنتر الذي حقق بدوره فوزاً خاطفاً بفضل ثنائية سريعة.

وبالعودة إلى الليغا نجد أن الصدارة بقيت بحوزة ريال سوسيداد مع فارق أقل عقب خسارته لنقطتين في الديربي الباسكي الكبير في توقيت مزعج على مستوى اللقاء وعلى مستوى الوضع العام في الجدول، وخطف الريال فوزاً مهماً بفضل تألق فينيسيوس جونيور ومثله فعل إشبيلية فحافظا على مركزيهما، واستعاد الأتلتي نغمة الفوز على حساب بيتيس بالثلاثة فخطف منه المركز الرابع، وواصل البرشا نتائجه المخيبة بالتعادل على أرضه مع ألافيس في أول إطلالة للكاتالوني مع المدرب المؤقت سيرجي باراغان، وفي فرنسا حقق الباريسي الثأر من ليل فعزز صدارته على حين خسر لنس لقاء القمة أمام ليون ففقد معها المركز الثاني لمصلحة نيس وحتى الثالث لمصلحة مرسيليا وكلاهما حققا فوزين ضئيلين.

صدارة زرقاء ولكن؟!

من الليغا نبدأ فقد حافظ سوسيداد على الصدارة عقب التعادل مع جاره الأكبر بلباو بهدف لمثله بعد مباراة متباينة المستوى كان الأزرق أفضل خلال شوطها الأول وانقلب الحال لمصلحة الأحمر في الثاني ورغم ذلك فالتقدم كان من نصيب صاحب الأرض عبر ركلة جزاء ومع اقتراب النهاية ورغم أن بلباو لعب منقوصاً منذ الدقيقة 84 إلا أنه خطف التعادل الذي أزعج سوسيداد لكنه أبقى على سجله دون هزيمة للمباراة الحادية عشرة وقد تعادل خلالها أربع مرات نصفها بأرضه ونصفها بهذه النتيجة 1/1 والأهم أنه لعب مباراة أكثر من أقرب ثلاثة وراءه على اللائحة، أما بلباو فقد سجل التعادل الثالث خلال خمس مباريات دون هزيمة علماً أنه التعادل الخامس له خارج أرضه من 6 تعادلات منها أربعة بهدف لمثله.

وانتفض أتلتيكو مدريد بوجه بيتيس وخرج فائزاً بسهولة بثلاثة أهداف مقابل دون ليعود إلى سكة الانتصارات من الباب الواسع بعد تعادلين مخيبين مسجلاً فوزه الأعلى هذا الموسم والثالث على ملعب ميتروبوليتانو وكلها بشباك نظيفة علماً أنه حقق أربعة من ستة انتصارات بفارق هدف وهي المرة الرابعة فقط التي يحافظ على نظافة مرماه، وبالمقابل تلقى أخضر الأندلس خسارته الأقسى من ثلاث هزائم لم يسجل لاعبوه خلالها ومنها اثنتان خارج ملعبه.

وأحرز خيتافي أول فوز له هذا الموسم بفضل تألق لاعبه التركي أنيس أونال الذي سجل هدفيه بمرمى إسبانيول وانتظر أزرق العاصمة المباراة الثانية عشرة ليحقق أول فوز في سابقة تاريخية بمشاركاته بالليغا في حين تلقى أزرق برشلونة هزيمته الثالثة خارج أرضه والأولى بعد فوزين وتعادلين.

النتائج المسجلة – الإسباني 12

– سوسيداد × بلباو 1/1 للأول ألكسندر إيساك (58 من جزاء) وللثاني مونيايين (90+1).

– إلشي × ريال مدريد 1/2 للخاسر ييري ميلا (86) وللفائز فينيسيوس (22 و73).

– إشبيلية × أوساسونا 2/صفر دييغو كارلوس (40) أوكامبوس (60).

– فالنسيا × فياريال 2/صفر غويامون (43) باراغان (77 من جزاء).

– برشلونة × ألافيس 1/1 للأول ديباي (49) وللثاني لوريس ريوخا (52).

– قادش × مايوركا 1/1 للأول نيغريدو (90+3 من جزاء) وللثاني إدريسو بابا (27).

– أتلتيكو مدريد × بيتيس 3/صفر كاراسكو (26) بيزيلا (63 بمرماه) جواو فيلكس (80).

– خيتافي × إسبانيول 2/1 للفائز أنيس أونال (31 و56) وللخاسر سيرجي غوميز (38).

– رايو فاليكانو × سلتا فيغو، ليفانتي × غرناطة (أمس).

بانوراما الليغا

– ثلاثة تعادلات بنتيجة واحدة 1/1 مقابل خمسة انتصارات منها أربعة لأصحاب الضيافة ومنها 3 بنتائج نظيفة فشهدت المباريات الثماني تسجيل 19 هدفاً وجاءت ثلاثة أهداف من علامة الجزاء ورابع بالنيران الصديقة.

– 42 مرة أشهر الحكام اللون الأصفر وتحول إلى الأحمر في ثلاث مناسبات فخرج غوتيريز (إلشي) والكسندر سيدلار (مايوركا) وإينييغو مارتينيز (بلباو) بالإنذار الثاني، وغابت البطاقات عن مباراة الأتلتي مع بيتيس في حين شهدت مباراة خيتافي مع إسبانيول 11 إنذاراً.

– لم يلعب كريم بنزيمة لكنه احتفظ بصدارة الهدافين برصيد 9 أهداف بفارق هدفين أمام زميله فينيسيوس جونيور يليه لويس سواريز وميكيل أويارزابال وراؤول دي توماس بـ6 أهداف لكل منهم.

صدارة ثنائية

في إيطاليا بدأت ملامح المنافسة على اللقب تتضح أكثر وأكثر بعد 11 جولة فالسكوديتو لن يخرج من ميلانو إلا إلى نابولي، فالبطل إنتر مازال يمتلك قوام الفريق الذي يمكنه إزعاج جاره وسماوي الجنوب، وبالعودة إلى المعطيات التي أثبتتها الجولة الحادية عشرة نجد أن الروزنييري مازال محافظاً على تقدمه منذ الموسم الماضي ويمضي قدماً بنتائج رائعة تحت قيادة المدرب ستيفانو بيولي الذي يحسب له أنه تجاوز كل المطبات والإصابات والغيابات حاصداً 10 انتصارات كاملة وآخرها في العاصمة على حساب روما، ففي حين توقع كثيرون أن يفرمل لاعبو المدرب مورينو ضيفهم كما فعلوا مع نابولي في الجولة التاسعة كان إصرار إبراهيموفيتش ورفاقه أكبر على العودة بالنقاط الثلاث وهكذا كان بفضل السويدي العجوز الذي سجل هدفاً رائعاً من ركلة حرة والمتخصص العاجي فرانك كيسي من ركلة جزاء، وعلى الرغم من أن ميلان لعب بعدها بعشرة لاعبين (منذ الدقيقة 66) إلا أنه نجح في كبح جماح الجيلاروسي الذي قلص الفارق مع الدقيقة الأولى من الوقت البديل لكنه عجز عن التعادل ليخرج خاسراً في الأولمبيكو للمرة الأولى بعد 10 مباريات نصفها هذا الموسم في حين حقق الروزنييري السابع على التوالي والخامس خارج سان سيرو والسادس بفارق هدف، وحمل هدف إيبرا الرقم 400 ضمن الدوريات خلال 615 مباراة وذلك بعد 22 عاماً من الاحتراف.

وخطف نابولي فوزاً صعباً من أرض ساليرنتانا الضيف الجديد بفضل هدف يتيم سجله البولندي بيوتر زيلينسكي وبه حافظ سماوي الجنوب على سجله مسجلاً انتصاره الخامس خارج ملعب مارادونا والخامس من عشرة بفارق هدف في حين خسر ساليرنتانا للمرة الرابعة على أرضه وللمرة الخامسة بفارق هدف والثالثة بنتيجة صفر/1.

وكان إنتر أكرم وفادة ضيفه أودينيزي بهدفين دون ردّ مسجلاً فوزه الثالث فقط على أرض جوزيبي مياتزا علماً أنه سجل هدفين على الأقل في انتصاراته السبعة هذا الموسم في حين خسر أودينيزي للمرة الأولى بعد أربعة تعادلات لكنه وصل للمباراة الثامنة دون فوز وهي الهزيمة الثانية خارج الفريولي من أربع هزائم لم يسجل خلالها أي هدف.

الدوري الإيطالي – الأسبوع 11

– ساليرنتانا × نابولي صفر/1 زيلينسكي (61).

– روما × ميلان 1/2 للخاسر الشعراوي (90+3) وللفائز إبراهيموفيتش (26) فرانك كيسي (57 من جزاء).

– إنتر ميلانو × أودينيزي 2/صفر خواكين كوريا (60 و68).

– أتلانتا × لازيو 2/2 للأول زاباتا (45+1) دي رون (90+4) وللثاني بيدرو (18) إيموبيلي (74).

– هيلاس فيرونا × يوفنتوس 2/1 للفائز جيوفاني سيميوني (11 و14) وللخاسر ماكيني (80).

– تورينو × سامبدوريا 3/صفر برايت (17) سينغو (52) بيلوتي (90+3).

– ساسولو × إيمبولي 1/2 للخاسر تونيلي (43 بمرماه) وللفائز بينامونتي (83 من جزاء) زوركوفسكي (90+2).

– فيورنيتينا × سيبيزيا 3/صفر فلاهوفيتش (44 من جزاء و62 و74).

– جنوى × فينيسيا صفر/صفر.

– بولونيا × كالياري (أمس).

بانوراما الكالشيو

– تعادلان أحدهما سلبي مقابل 7 انتصارات منها أربعة لأصحاب الدار وأربعة بنتائج نظيفة فسجل 22 هدفاً (أدنى معدل هذا الموسم) وجاء هدف بالخطأ وهدفان من علامة الجزاء.

– وطرد أدريان سيلفا (سامبدوريا) وخاليدو كوليبالي (نابولي) وجورجيوس كاستانوس (ساليرنتانا) بالحمراء المباشرة على حين خرج تيو هيرناندنز (ميلان) بعد صفراوين.

– عزز شيرو إيبموبيلي صدارته للهدافين برصيد 9 أهداف وتقدم فلاهوفيتش وجيوفاني سيميوني إلى المركز الثاني بـ8 أهداف يليهما إيدين دزيكو بـ7 أهداف ثم ماتيا ديسترو وجواو غلفاو بـ6 أهداف.

المهم والأهم

في فرنسا حقق سان جيرمان ونيس ومرسيليا الأهم وهو الفوز، فالباريسي قلب تأخره أمام ضيفه ليل بهدف إلى فوز بهدفين، واستغل كل من نيس ومرسيليا خسارة لنس على أرض ليون فتقدما عليه بالترتيب، وقلب نيس الطاولة على أنجيه بالطريقة ذاتها بعدما تقدم صاحب الأرض بهدف المغربي سفيان بوفال عبر ركلة جزاء إلى فوز بفضل الجزائري أندي ديلور الذي سجل ثنائية كانت كافية ليخرج نيس بفوز رابع خارج أرضه علماً أنه تلقى هدفاً على غير عادته في انتصاراته الثلاثة السابقة وهو الفوز الثالث بفارق هدف من سبعة انتصارات سجل في كل منها هدفين على الأقل.

أما مرسيليا فكان مدعواً لمنازلة كليرمون الضيف الأحدث على الليغ آن وبعد محاض عسير نجح باستعادة نغمة الانتصارات بعد تعادلين بهدف التركي جيمكيز أوندير منتصف الشوط الأول ليحقق مرسيليا الفوز الأدنى من 7 انتصارات في سجله وهو الفوز الثالث خارج فيلدروم في حين تلقى كليرمون الهزيمة الثانية على أرضه، ونجح بريست أخيراً بتحقيق الفوز الأول على حساب موناكو الذي مني بخسارة ثالثة خارج الإمارة والرابعة بنتيجة صفر/2 من خمس هزائم أخفق لاعبوه بالتسجيل خلالها.

النتائج الكاملة – الفرنسي 12

سان جيرمان × ليل 2/1، أنجيه × نيس 1/2، كليرمون × مرسيليا صفر/1، ليون × لنس 2/1، تروا × رين 2/2، مونبيلييه × نانت 2/صفر، بوردو × ريمس 3/2، ستراسبورغ × لوريان 4/صفر، بريست × موناكو 2/صفر، ميتز × سانت إيتيان 1/1.

حصيلة الليغ آن

– تعادلان إيجابيان مقابل 8 انتصارات منها 6 لأصحاب الضيافة و4 بأهداف من الجانبين فشهدت الجولة 26 هدفاً جاءت ثلاثة منها عبر نقطة الجزاء.

– غاب اللون الأحمر وحضر الأصفر في 40 مناسبة منها 8 صفراوات في مباراة مونبيلييه مع نانت مقابل إنذار وحيد في مباراة تروا مع رين وكذلك مباراة ستراسبورغ مع لوريان.

– انفرد جوناثان ديفيد لاعب ليل بصدارة الهدافين برصيد 7 أهداف وصعد أندي ديلور (نيس) ووهبي الخزري (سانت إيتيان) ليشاركا غايتان لابورد (رين) المركز الثاني بـ7 أهداف تلاهم ستة لاعبين سجل كل منهم 6 أهداف.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن