رياضة

رئيس اتحاد السلة القوطرش لـ«الوطن»: بطولة السوبر أدخلت أربعين مليوناً وهدفي الوصول لكأس العالم

| مهند الحسني

لم تمضِ سوى أشهر قليلة على تولي اتحاد السلة الجديد مهامه، ومع ذلك تمكن بفضل التخطيط السليم والتعاون بالعمل في إحداث نقلة نوعية لمفاصل اللعبة التي بدأت تنتعش بمسابقات جديدة وبطولات جميلة بعد غربة طويلة، كل ذلك سيكون له فوائد كبيرة على واقع اللعبة.

كما نجح اتحاد السلة في تأمين كل الأجواء التحضيرية المناسبة لمنتخباته رغم الظروف الحالية الصعبة، وحقق نتائج جيدة على صعيد منتخب الرجال بعد تأهله للنهائيات الآسيوية، وتنتظره استحقاقات كثيرة يأتي في مقدمتها تصفيات كأس العالم.

ويستعد منتخب السيدات للمشاركة في بطولة آسيا بعد أيام قليلة بالأردن وهي بمثابة البوابة لعودة سلتنا الأنثوية للمشاركات الخارجية.

أسئلة كثيرة طرحتها «الوطن» على رئيس اتحاد السلة طريف قوطرش وأجرت معه الحوار التالي:

هل أنت راضٍ عن تحضيرات منتخب السيدات؟

بكل تأكيد كل الرضا، نجحنا في تأمين كل عوامل النجاح من لاعبة مجنسة وتجهيزات، هدفنا الظهور بصورة جيدة وتسجيل حضور طيب في بطولة آسيا.

سمعنا عن وجود مدرب أجنبي للمنتخب فأين هو؟

المدرب موجود، لكن التوقيت الذي نعمل فيه صعب لكونه يتزامن مع انطلاقة الدوريات بالعالم، والمشكلة الأكبر هي القدوم إلى سورية، لأنهم معتقدون أنه لدينا حروب وقتل ودمار وهذه سمعة سيئة إعلامياً، وجود المدرب الأميركي جوزيف ساليرنو كان عاملاً فاعلاً، وهو سفير فوق العادة وصلة وصل بيننا وبين وكلاء اللاعبين الأجانب، وقد وصل مساعده (تنر) نتيجة ما سمعه من كلام جميل عن سورية من المدرب ساليرنو، يوجد ظروف تحكمنا وجلها يتعلق بالشق المادي، أنا أتمنى أن أتعاقد مع مدرب أجنبي لمدة سنتين.

ما سبب إخفاق معسكر منتخب السيدات في مصر وروسيا؟

تم تأمين معسكر تحضيري في روسيا لكن مدير المنتخب رفض بسبب فرص الاحتكاك، وخاطبنا مصر من أجل إقامة مباريات مع منتخبها لكن كلفة الطيران إلى مصر وصلت إلى خمسة وعشرين مليون ليرة سورية، ولا يمكن أن نصرف مئة مليون خلال شهر على منتخبي الرجال والسيدات مع العلم أن المكتب التنفيذي لا يقصر أبدأ.

بطولة السوبر الأولى أدخلت أربعين مليون ليرة لخزينة الاتحاد، وأتوقع أن يدخل خمسون مليوناً من وراء عقود اللاعبين، أصبح الاتحاد منتجاً وليس مستهلكاً، وهذه المبالغ تصرف على أجور التحكيم، ولدينا طواقم إدارية لها رواتب.

ما سبب نجاحك السريع ألا تخشى من كبوة أو إخفاق قادم؟

أنا لا أعتبره نجاحاً، وإنما هو خطوة للأمام، نحن نعمل على أرض الواقع ممكن أن نخطئ في مفصل وننجح في آخر، المهم أن نستفيد من أخطائنا ونعمل على تلافيها إلى ما هو أحسن لسلتنا بشكل عام.

ما نتائج زيارة الوفد الرسمي للاتحاد الآسيوي الأخيرة؟

الأمور جيدة بنسبة كبيرة، وقد أبدى الوفد رضاه عن مفاصل كثيرة، صالة الفيحاء تحولت إلى خلية نحل وهناك متابعة مستمرة لجميع تفاصيل العمل من المهندس علاء جوخه جي وأنا شخصياً من أجل إقامة مباريات دولية عليها ورفع الحظر عن الصالات السورية، وهناك زيارة أخرى للوفد منتصف الشهر الجاري.

هل تعملون على إستراتيجيات بعيدة المدى للسلة السورية؟

هدفي كرئيس اتحاد هو الوصول بالسلة السورية إلى كأس العالم، تأهلنا للنهائيات الآسيوية دون دخول الملحق، وفوز سلة الثورة بمركز الوصافة ببطولة الأندية أشياء جميلة للسلة السورية، وتحضير المنتخبات بهذه الطريقة الناجحة من المؤكد أنها ستعطينا نتائج جيدة، هناك شركة راعية جديدة ترغب في إقامة بطولة دولية، اليوم يجب أن نعمل على تثقيف الجمهور، ليس لدينا سوى نظرية المؤامرة، لا يوجد لدينا ثقافة الفوز والخسارة، الشخص الأفضل بالحياة هو الذي يفوز، ونحن لا نستطيع أن نعمل على إستراتيجيات بعيدة المدى بسبب صعوبة الأمر لعدم وجود استقرار.

بعد مرور سنة من عمل الاتحاد إذا لم يكن هناك تقدم وتطور سوف أستقيل، لكن نحن نعمل بشكل جيد وصحيح.

ماذا تتوقع من نتائج لمنتخب السيدات في بطولة آسيا؟

نحن ذاهبون من أجل الفوز والتأهل، لدينا كل مقومات التألق والفوز، من لاعبات متميزات وكادر فني جيد، أتمنى أن تكون اللاعبات على قدر كبير من المسؤولية ويحققن نتائج جيدة.

هل توجد استمرارية لهذا المنتخب بعد البطولة؟

بكل تأكيد هناك خطة إعداد جيدة، وهناك بطولة دولية في دمشق سندعو أربعة أو خمسة منتخبات للمشاركة فيها.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن