شؤون محلية

الأولوية في توزيع المازوت للمناطق الباردة … مديرو التربية: الكميات التي وزعت تكفي للفصل الأول

| محمود الصالح

مع انخفاض درجات الحرارة وبدء فصل الشتاء اشتكى عدد من أولياء الطلاب والمدارس معاً في عدد من المحافظات من عدم وصول المازوت إلى تلك المدارس، وخاصة في المناطق الجبلية الباردة والتي تحتاج المدارس فيها إلى تدفئة مستمرة للحفاظ على صحة الطلاب.

تابعت «الوطن» هذا الموضوع مع عدد من مديري التربية في المحافظات الذين أكدوا توافر المازوت اللازم للفصل الأول، منوهين باستمرار العمل لتأمين حاجة المدارس للفصل الثاني، ويتم إعطاء الأولوية للمدارس الواقعة في المناطق الباردة.
مدير تربية دمشق سليمان يونس أكد أن عمليات تزويد المدارس بمادة المازوت بدأت منذ نهاية شهر آب وبشكل يومي وفق خطة معتمدة من فرع محروقات دمشق وبالتنسيق والتعاون مع مديرية التربية ورؤساء المجمعات التربوية ومديري المدارس، حيث خصصت مدارس مدينة دمشق البالغ عددها 720 مدرسة وتضم بحدود320 ألف طالب بكمية 400 ألف لتر من المازوت في الفصل الأول، وستتبعها كميات أخرى في الفصل الثاني، وتجري عمليات توزيع المازوت إلى جميع المدارس وعلى كل مدير مدرسة متابعة وصول مخصصاته بالتنسيق مع القسم المختص في مديرية التربية وفرع محروقات دمشق.
مدير تربية ريف دمشق ماهر فرج أوضح أن المديرية طلبت من جميع إدارات المدارس ومن خلال المجمعات التربوية تأمين حاجة كل مستلزمات المدارس من مدافئ ومازوت وغيرها في الموعد المناسب، مشيراً إلى أن عدد مدارس ريف دمشق يصل إلى 1600 مدرسة بمختلف المراحل الأساسي والثانوي والمعاهد، وهذه المدارس كلها مفعلة، وهناك جزء كبير من مدارس محافظة ريف دمشق يقع في مناطق باردة لذلك فهي بحاجة إلى كميات أكبر من المازوت وبشكل مبكر ومختلف عن المحافظات، حيث تم رصد وتحويل المبلغ المالي المطلوب لتعبئة 650 ألف لتر من المازوت كمرحلة أولى، وتتبعها دفعات أخرى.
وفي اللاذقية تحتاج المدارس إلى 768 ألف لتر من المازوت حسبما ذكر مدير التربية عمران أبو خليل، يتوافر منها مدور من العام الماضي 150 ألف لتر، وتم الآن تسديد قيمة 550 ألف لتر لشركة محروقات يتم استجرارها تباعاً، حسب كل منطقة في المحافظة. وبشكل فعلي تم توزيع 63600 لتر حتى الآن، وهكذا سيتم تزويد المدارس بشكل متتابع، حتى تصل الكمية كاملة إلى مدارس المحافظة.
وفي محافظة حماة أوضح مدير التربية يحيى منجد أن حاجة المحافظة 1.6 مليون لتر خلال العام الدراسي لتغطية حاجة 1860 مدرسة أغلبها واقع في المناطق الباردة التي تحتاج إلى تدفئة أكبر وبوقت مبكر عن المناطق الأخرى ويتم الاستجرار تباعاً.
وفي محافظة الرقة بيّن مدير التربية فراس العلو أنه تم توزيع 70 ألف لتر مازوت على المدارس في المناطق المحررة، ويتم الآن العمل على توزيع 30 ألف لتر مازوت إلى المناطق المحررة، وهي تكفي للمدارس الموجودة في الريف الشرقي والغربي والبالغ عددها 119 مدرسة من جميع المراحل التي تضم بحدود 34 ألف طالب وطالبة.
وفي دير الزور أوضح مدير التربية جاسم الفريج أنه تم توزيع 70 ألف لتر دفعة أولى إلى المدارس في المناطق المحررة ويتبعها دفعات أخرى، خلال الفترة القادمة، لكن اليوم لا يوجد أي مدرسة من دون مازوت في المحافظة.
كما تنفذ مديرية التربية خطتها السنوية المتعلقة بتزويد المدارس بمادة المازوت المخصص للتدفئة، حيث تم توزيع المادة على مدارس المحافظة في المناطق الباردة بكميات تغطي حاجة الفصل الدراسي الأول لعام ٢٠٢١ لأن لها الأفضلية بالتوزيع لطبيعتها المناخية الباردة الاستثنائية عن بقية المناطق وذلك وفق الاعتمادات المتوفرة .
وتم توزيع كمية /٤٥٣٠٠٠/ لتر على المدارس، حيث تبلغ الحاجة الفعلية لتزويد كل المدارس/٥٣٣٠٠٠/ لتر.
وتعمل مديرية التربية على استكمال تأمين الكمية المطلوبة والمتبقية لتوزبعها على المدارس التي لم يشملها التزويد بالمرحلة الأولى ومن ثم يستكمل التوزيع للمدارس في المناطق الأقل برودة حيث تم استجرار الكمية في الشهر العاشر الماضي.
كما ستتم متابعة خطة الاستجرار والتوزيع لمادة المازوت في المرحلة الثانية وذلك للكميات المخصصة للفصل الدراسي الثاني بعد ورود الموازنة المالية الجديدة في العام القادم ٢٠٢٢.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن