عربي ودولي

قوات صنعاء تسيطر على عدد من المناطق في مأرب سلمياً

| وكالات

أفادت مصادر قبلية يمنية أن قرى الخثلة ونجد العذلان والمساجد جنوب مدينة مأرب سيطرت عليها قوات الجيش واللجان الشعبية سلمياً من دون مواجهات، بعد اتفاق مع القبائل لتجنيب هذه المناطق ويلات الحرب والدمار وحقناً للدماء.
وحسبما ذكرت «الميادين»، ذكرت المصادر أن لا تأكيدات فيما يتعلق بمعسكر المكحلين، وأن الوساطات القبلية في مديرية الوادي ما تزال مستمرة من دون نتائج حتى الآن.
وجاء الاتفاق الجديد بعد أيام من سيطرة قوات صنعاء على مديرية جبل مراد باتفاق أبرمته قبائل مراد، في وقت تستمر المشاورات من أجل التوصل إلى اتفاق يجنب مديرية الوادي القتال.
وأفادت المصادر بسيطرة قوات الجيش واللجان مساء أول من أمس على منطقتي «الخثلة وبير القبلي» في الأطراف الشمالية لمديرية الجوبة جنوبي مأرب.
وتعد منطقة الخثلة شمالي مديرية الجوبة من أبرز معاقل تنظيم القاعدة في مأرب، ففي العاشر من تشرين الأول الحالي كشف جهاز الأمن والمخابرات اليمنية بصنعاء معلومات بشأن القيادي في تنظيم القاعدة في مديرية الجوبة والمسؤول العسكري لجبهة جبل مراد سابقاً، مُنَصَّر مبخوت هادي الفقير الملقب بـ«الزُّبَير المُرادي»، وأوضح جهاز الأمن والمخابرات حينها، أن «التكفيري منصر الفقير يسكن في قرية الخثلة بمديرية الجوبة ويشغل أميراً لتنظيم القاعدة في منطقة الجوبة بتكليف من التكفيري السعودي خالد باطرفي «أمير القاعدة في جزيرة العرب».
وسيطرت القوات اليمنية قبل أيام على منطقة الجَرْشة جنوبي مأرب، بعد مواجهات مع قوات هادي وحزب الإصلاح المسنودة بطائرات التحالف السعودي.
وشنّت طائرات التحالف السعودي 9 غارات على مديرية الجوبة وغارتين على مديرية جبل مُراد جنوبي محافظة مأرب شمال شرق اليمن، وأعلن التحالف السعودي تنفيذ 57 عملية استهداف لآليات وعناصر الجيش واللجان في جبهتي الجوبة والكسارة جنوبي وغرب مدينة مأرب شمال شرق اليمن خلال 72 ساعة، وزعم التحالف السعودي أن عمليات الاستهداف تلك أسفرت عن مقتل 218 عنصراً وتدمير 24 آلية عسكرية لقوات حكومة صنعاء.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن