الأولى

تصاعد بإصابات كورونا في طرطوس .. نوفل: مبالغة في الحديث عن انتشار الفطر الأسود

| الوطن

أكد رئيس قسم الأخلاقيات والطب الشرعي والسموم في مشفى المواساة والرئيس الفخري للطب الشرعي في سورية حسين نوفل أن هناك مبالغة في الحديث عن انتشار الفطر الأسود في سورية، موضحاً أن الحالات في مشفى المواساة زادت ولكن ليس بهذا الحد الذي يتم تصويره.
وفي تصريح خاص لـ«الوطن» أوضح نوفل أن الفطر الأسود موجود قبل كورونا وكان سابقاً هناك إصابات بهذا الفطر عندما تنخفض المناعة وبالتالي أي حالة تخفض المناعة تؤدي إلى الإصابة به إلا أنها كانت حالات قليلة لا تتجاوز الحالتين في السنة وبحالات محددة مثل القصور الكلوي وغيره من الأمراض المنقصة للمناعة.
وأضاف نوفل: هذا المرض من الأمراض الانتهازية لأنه بمجرد نقص المناعة فإن الإنسان معرض للإصابة به في أي لحظة.
وبيّن أن حالات الإصابة بهذا الفطر تزداد ليس بسبب كورونا فقط بل لأن العديد من الناس يعانون من نقص المناعة بسبب أوضاع صحية معينة من الممكن ألا يكون لفيروس كورونا أسباب في ذلك.
ولم يخفِ نوفل مخاطر هذا المرض، مؤكداً أنه في حال ظهوره فإن نسب الوفيات تكون عالية إلا أنه يمكن العلاج منه، مشيراً إلى أن هناك الكثير من الحالات أصيبت بهذا الفيروس وراجعت مشفى المواساة وشفيت منه لأنه تم علاجها بشكل جيد وخصوصاً فيما يتعلق بموضوع تحسين المناعة لأن السبب الرئيس في الشفاء من هذا المرض هو تحسين المناعة بشكل كبير.
في السياق تنتشر إصابات بفيروس كورونا بمحافظة طرطوس انتشاراً واسعاً ويتلقى المرضى العلاج على أيدي أطباء في مناطقهم أو أقرباء لهم من دون التوجه للمشافي التي امتلأت بالمصابين الذين يعانون من إصابات شديدة تحتاج لأوكسجين أو عناية مشددة أو منفسة.
وبيّن مدير مشفى الباسل اسكندر عمار أن المرضى المراجعين والمقبولين في ازدياد مستمر والموجة تزداد انتشاراً ونسبة الإشغال وصلت إلى 100 بالمئة، مضيفاً: إنه ومنذ يوم الثلاثاء الماضي تم تخصيص قسم جديد في المشفى بسعة 20 سريراً لاستيعاب المرضى وفرز عناصر طبية جديدة لهذا القسم مع الاستمرار بتقديم الخدمة الطبية الإسعافية وإجراء العمليات الإسعافية بجميع الأقسام وبكل الاختصاصات.
بدوره أكد مدير مشفى بانياس عماد بشور أن جميع المقبولين بالمشفى لم يأخذوا اللقاح مضيفاً: إن الملقح قد يصاب لكن الإصابة تكون خفيفة عليه ولا يصل لمرحلة الحاجة للقبول بالمشفى.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن