الأولى

الضاهر: لن يؤثر على الشرائح المنزلية الأولى والثانية.. بلان: الدعم سيكون على الشرائح التي تستخدم كميات قليلة … «الكهرباء» ترفع التعرفة لكل الشرائح المستهلكة والبدء بتطبيقها من بداية الجاري

| الوطن

رفعت وزارة الكهرباء التعرفة الكهربائية لكل الشرائح المستهلكة لها منزلية وصناعية وتجارية وزراعية وبدأ تطبيقها اعتباراً من بداية الشهر الجاري.
وأكد مدير النقل والتوزيع في الوزارة فواز الضاهر أن رفع التعرفة لن يؤثر بشكل كبير على الشرائح المنزلية وهي الأولى والثانية في حين هناك رفع في باقي الشرائح وهي الصناعية والتجارية، مشيراً إلى أنه من أحد الأسباب الكبيرة التي أدت إلى رفع التعرفة قلة الموارد فكان لابد من إيجاد طرق من أجل الاستمرار في تنفيذ المشاريع الكبيرة التي تساهم في تحسين الواقع الكهربائي وخصوصاً في المراحل القادمة.
وفي تصريحات أدلى بها للإعلام الرسمي مساء أمس أكد الضاهر أن تحسين الواقع الكهربائي يعتمد على الكميات المتاحة، وبالتالي فإنه يجب أن تكون هناك مجموعات من التوليد قادرة على تلبية الطلب على الطاقة الكهربائية، مشيراً إلى انعكاس رفع التعرفة لتحسين الكهرباء لن يكون موجوداً في الفترة الحالية بل هذا الانعكاس سيكون في المستقبل أي من الممكن في نهاية العام القادم.
من جهته بيّن مدير التخطيط والتعاون الدولي في وزارة الكهرباء أدهم بلان أن الزيادة شملت كل فئات الاستهلاك لكنها راعت الفئة المنزلية فكان الرفع طفيفاً على الشرائح الأولى والثانية لأن من أهداف التعرفة الكهربائية إدارة الطلب على الطاقة وذلك من خلال ترشيد الاستهلاك ورفع كفاءة الاستخدام وبالتالي الدعم سيكون على الشرائح التي تستخدم كميات قليلة، مشيراً إلى أنه رغم رفع التعرفة إلا أن الدعم مازال أكثر من النصف لأن تكلفة الكيلو واط الساعي على الدولة هو نحو 300 ليرة.
وأوضح أن هناك خمس شرائح منزلية الأولى كانت التعرفة ليرة سورية ارتفعت إلى ليرتين لكل كيلو واط ساعي وبالتالي فإن من كان يدفع وسطياً على السعر القديم 600 ليرة سيدفع على التعرفة الجديدة 1200 ليرة شهرياً.
وأضاف: في حين الشريحة الثانية أصبح سعر الكيلو واط ساعي 6 ليرات والثالثة أصبحت 20 ليرة لكل كيلو واط أما الشريحة الرابعة ارتفعت إلى 90 ليرة والشريحة الخامسة والأخيرة أصبحت 150 ليرة لكل كيلو واط.
وأشار إلى أنه تم رفع الكهرباء للقطاع الصناعي، موضحاً أن هناك ثلاثة مستويات الأول تم رفعه إلى 110 ليرات لكل واط ساعي والثاني إلى 115 ليرة في حين المستوى الثالث تم رفعه إلى 120 ليرة وأصبح سعر الكليو واط ساعي للقطاع التجاري 100 ليرة.
وأكد أن التعرفة الزراعية أصبحت 40 ليرة لكل كيلو واط ساعي بعدما كانت 12 ليرة على التعرفة القديمة إلا أنها مازالت مدعومة وهي مستهدفة مثل القطاع المنزلي.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن