عربي ودولي

90 دولة تتفق على خفض انبعاثات الميثان بنسبة 30 بالمئة بحلول 2030

| وكالات

أعلن البيت الأبيض أن أكثر من 90 دولة وافقت على مبادرة من الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة لخفض انبعاثات الميثان بنسبة 30 بالمئة بحلول عام 2030، بينها 15 دولة من أصحاب أعلى الانبعاثات.

وحسب موقع «روسيا اليوم» قال بيان نشر على موقع البيت الأبيض الإلكتروني: «في الحفل الرسمي في اليوم الثاني من المؤتمر السادس والعشرين للأطراف في اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغير المناخ (COP26)، أعلن عن انضمام أكثر من 90 دولة إلى المبادرة، بما في ذلك 15 من بين أكبر 30 دولة من حيث حجم الانبعاثات: الولايات المتحدة الأميركية والاتحاد الأوروبي وإندونيسيا وباكستان والأرجنتين والمكسيك ونيجيريا والعراق وفيتنام وكندا»، موضحاً أن انبعاثات الميثان تعد أحد العوامل الرئيسة التي تساهم في تغير المناخ.

ونشر البيت الأبيض خطة عمل مباشرة في الولايات المتحدة، تتمثل في التخطيط لتقلص صناعة النفط والغاز من الانبعاثات بنحو 75 بالمئة، وستقوم الولايات الأميركية كل على حدة بوضع تدابيرها الخاصة.

وتعد وكالة حماية البيئة برنامجاً طوعياً لالتقاط ما يصل إلى 70 بالمئة من انبعاثات غاز الميثان من مكبات النفايات.

وتخطط السلطات الأميركية للعمل على سد «مئات الآلاف من آبار النفط والغاز المهجورة، التي لا يزال الكثير منها ينبعث منها غاز الميثان»، بمشاركة عمال نقابيين، كما تم تطوير عدد من الإجراءات للقطاع الزراعي.

وصرحت رئيسة المفوضية الأوروبية، أورسولا فون دير لاين، في مؤتمر صحفي بوقت سابق، بأن الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة سيطلقان مبادرة عالمية لخفض انبعاثات الميثان بنسبة 30 بالمئة بحلول عام 2030 في المؤتمر السادس والعشرين للأطراف في اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغير المناخ (COP-26).

وانطلقت في مدينة غلاسكو أول من أمس الإثنين أعمال الدورة الـ26 لمؤتمر الأطراف المنخرطة في اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغير المناخ، وتأتي هذه القمة وسط تحديات غير مسبوقة لتغير المناخ ظهرت في الكوارث الطبيعية التي عصفت بمناطق عدة حول العالم في وقت سابق من العام الجاري.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن