عربي ودولي

مقتل 25 شخصاً في انفجار مستشفى كابول … تحذير روسي من وصول الأسلحة الأميركية في أفغانستان إلى الإرهابيين

| وكالات

حذر رئيس المركز الفدرالي الروسي للتعاون العسكري التقني دميتري شوغاييف من عواقب وصول الأسلحة الأميركية المتروكة في أفغانستان إلى التنظيمات الإرهابية والسوق السوداء، مؤكداً أن ذلك سيمثل مشكلة للعالم بأسره.
ونقل موقع «روسيا اليوم» عن شوغاييف قوله في مقابلة مع قناة «إر بي كا» بثتها أمس الثلاثاء إن «ترك الأميركيين لأسلحة ومعدات عسكرية بمثل هذا الكم الهائل أصبح مشكلة كبيرة ليس فقط لأفغانستان ولكن للعالم بأسره نظراً لأن مختلف التنظيمات الإرهابية تنشط في هذا البلد» مضيفاً إن «هذا السلاح سوف يقع في أيديهم أيضاً هذا إذا لم يكن قد وقع».
ولم يستبعد رئيس المركز الفدرالي الروسي للتعاون العسكري التقني أن تدخل هذه الأسلحة الأميركية المتروكة في أفغانستان إلى السوق السوداء وبذلك يمكن أن تصل الأسلحة إلى أي مكان في العالم.
وتركت القوات الأميركية المنسحبة من أفغانستان ما قيمته 85 مليار دولار من المعدات والأسلحة تتضمن 22 ألف سيارة مدرعة و358 ألف بندقية آلية و176 قطعة مدفعية و8 آلاف سيارة شحن وعددا كبيراً من طائرات النقل وأكثر من مئة مروحية.
إلى ذلك، نقلت وكالة الصحافة الفرنسية عن مسؤول في وزارة الصحة أن 25 شخصاً قتلوا وأصيب 50 آخرين بجروح في هجوم على مستشفى في كابول أمس الثلاثاء.
وأفادت وكالة «رويترز» بسماع دوي انفجارين قويين أعقبهما صوت إطلاق رصاص في مستشفى سردار محمد داود خان العسكري في العاصمة الأفغانية كابل، وأفاد شاهد للوكالة، بسماع دوي انفجار قوي أعقبه صوت إطلاق رصاص بالقرب من المكان، كما نقلت عن شهود آخرين سماع دوي انفجار ثان وإطلاق نار قرب المستشفى.
وأعلن المتحدث باسم داخلية حكومة «طالبان، قاري سعيد خوستي، أن قنبلة انفجرت عند مدخل مستشفى في الحي العاشر في كابول».
في السياق أيضاً، نقلت وكالة «رويترز» عن حساب جماعة إغاثة إيطالية في الطوارئ على موقع «تويتر» إعلانها عن إصابة تسعة في هجوم كابل ونقلهم لمستشفى تديره الجماعة.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن