الأولى

أهم مقصد سياحي في حلب.. شلالات حندرات إلى الحياة تجريبياً كما قبل الحرب

| حلب- خالد زنكلو

نجحت جهود المؤسسة العامة لاستصلاح الأراضي بتشغيل منشأة «السقوط الشلالي» في منطقة حندرات تجريبياً، كما كان عليه الوضع قبل الحرب، وذلك عبر ضخ ٣ أمتار مكعبة في الثانية في مجرى نهر قويق الذي يشكل مصب الشلال عند طرف مدينة حلب الشمالي الشرقي، وتزويد المدينة الصناعية في الشيخ نجار بواحد متر مكعب في الثانية.
وبين مدير عام استصلاح الأراضي ربيع العلي، أن التشغيل التجريبي للمنشأة «جرى بعد أن قامت المؤسسة بعمليات التأهيل والتجريب في مجموعة الضخ في منطقة تل حاصل بريف المحافظة الشرقي ومنشأة السقوط الشلالي، التي تبعد عن تل حاصل نحو ١٨ كيلو متراً».
وأشار العلي إلى أن هذا الإجراء «يسهم في تحسين الواقع البيئي في نهر قويق وتخفيف حجم التلوث فيه، بالإضافة إلى زيادة الممر المائي لسهول حلب الجنوبية»، لافتاً إلى أنه «سيتم ضخ المياه بشكل أساسي في فصل الصيف، وفي فصل الشتاء عند الحاجة، وذلك بهدف تحسين الواقع الزراعي في سهول حلب الجنوبية»، ونوه إلى أن محافظة حلب «عزلت مجرى النهر ضمن الحدود الإدارية للمدينة، في وقت تستكمل المؤسسة أعمال التعزيل من منطقة الشيخ سعيد باتجاه منطقة السيحة».
يذكر أن شلالات حندرات شكلت قبل الحرب أهم مقصد سياحي لأبناء حلب، ويعول عليها في إعادة استقطاب الزوار بعد تشغيلها بشكل مستمر.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن