رياضة

كأس الجمهورية ختام مباريات الدور الأول … الدرجة الأولى تسدل الستار على الذهاب بأجواء مشحونة

| ناصر النجار

أنهت مسابقة كأس الجمهورية مباريات الدور الأول يومي الاثنين والثلاثاء الماضيين وانتهت المباريات إلى النتائج التالية:

فاز الصفصافة على الفرات 6/صفر ودير الجرد على عمال حلب 1/صفر، وتلبيسة على قارة 2/صفر، والهيجانة على جديدة الخاص 6/1 والجيزة على بانياس 2/1 والصنمين على دوما 3/2 وتخلف فريق السفيرة ففاز الحوارث قانوناً 3/صفر.

وفاز نبل على القلعة 1/صفر والتبيسة على مطلة 3/2 والرستن على شرطة حلب 3/صفر والسلمية على السبخة 5/4 بالترجيح.

وستنطلق مباريات الدوري الثاني اعتباراً من الثلاثاء بمشاركة فرق الدرجة الأولى فيلعب اليقظة مع معدان وعرطوز مع تبيسة وشرطة حماة مع الحوارث والتضامن مع داريا والساحل مع السلمية وعمال حماة مع مرج مطر والنبك مع قمحانة ومورك مع تلبيسة والمصفاة مع نبل والمعضمية مع الجيزة والحرية مع الصفصافة وخطاب مع جاسم والجهاد مع شرطة دير الزور والمجد مع تلكلخ والمحافظة مع العاصي والعربي مع حرفيي حلب ودير الجرد مع الهيجانة والرستن مع الصنمين.

ذهاب متكافئ

المجموعة الرابعة من دوري الدرجة الأولى في قسميها أنهت مباريات الذهاب، فالصدارة للحرية وخطاب بأربع نقاط، بينما عمال حلب بلا نقاط، وفي قسم الحسكة، التعادل أيضاً بأربع نقاط بين الجزيرة والجهاد، وعامودا في آخر الترتيب بلا نقاط.

الساحل أولاً

أمس الأربعاء اختتم ذهاب مباريات المجموعة الثالثة بثلاث مباريات لحساب الأسبوع الخامس، فتعادل الساحل مع مورك صفر/صفر، وفاز التضامن على المخرم 3/ صفر، وتعادل مصفاة بانياس على شرطة حماة بدون أهداف، وفي الترتيب الساحل في الصدارة 11 نقطة يليه التضامن 8 نقاط ثم مصفاة بانياس وله 7 نقاط ثم مورك 6 نقاط وشرطة حماة 5 نقاط وأخيرا المخرم بنقطة واحدة.

قمة الذهاب

تستضيف مدينة الكسوة قمة مباريات المجموعة الأولى عندما يلتقي فريقها مع اليقظة المتصدر، ويحاول أصحاب الأرض بلوغ الصدارة عبر الفوز الذي إن تحقق سيكون صعباً، على حين فإن اليقظة الذي يدرك صعوبة المباراة أمام الكسوة القوي والمتمتع بأرضه وجمهوره يأمل أن ينفرد بالصدارة ويبتعد عنها أو يخرج بتعادل كسيد الأحكام.

نقاط المباراة مضاعفة وهي رهن ظروفها والفائز سيكون سعيداً جداً بالنقاط الغالية.

العربي منافس عنيد ويطمح بالصدارة حال تعثر الفريقين بالتعادل، سيحل ضيفاً على الضمير بملعب الفيحاء الصناعي على أمل الظفر بالنقاط، بالموازنة فإن العربي أفضل وأقوى، ولكن كرة القدم لا تعترف بالموازنات وخصوصاً أن الضمير سبق وفرض على الكسوة التعادل بأرضه.

المباراة لن تكون سهلة، والفوز بها يحتاج إلى جدية بعيداً عن الاستهتار والغرور للعربي، وإلى جهد وتعاون وعدم خوف للضمير.

المحافظة يحاول العودة إلى ركب السباق بلقاء النبك بعيداً عن ملعبه، الفريقان بموقع متأخر، والتعويض هو عنوان اللقاء وغاية الفريقين، وربما كان المحافظة أحوج للنقاط لكن النبك لن يكون سهل المنال.

صعوبة المباراة على المحافظة أن مهاجميه ما زالوا يعانون العقم وسوء الحظ في مواجهة المرمى، وإن كان السبيل سالكاً نحو المرمى فإن المحافظة سيعود بغلة وفيرة، وبالمقابل لا يرضى النبك أن يلعب دور الكومبارس أمام جمهوره وسيحاول تصحيح مسار الذهاب وإن كان على حساب المحافظة الضيف.

في الترتيب، اليقظة في المقدمة بعشر نقاط يليه العربي والكسوة ولكل منهما ثماني نقاط، ثم المحافظة والنبك بثلاث نقاط وأخيراً الضمير بنقطة واحدة.

سلاح الأرض

المجموعة الثانية تقام مبارياتها يوم الجمعة، وهي المحطة الأخيرة بتثبيت المنافسين الذين يزدحمون على الصدارة، وتعالت الاحتجاجات في مباريات هذه المجموعة، فاشتكى المجد من عدم قانونية ملعب جرمانا ومن ظلم التحكيم له في المباراة التي جمعته مع جرمانا وانتهت إلى التعادل 1/1، كما حدث إشكال واعتراضات متكررة بلقاء جرمانا ومعضمية الشام انتهى هذا الإشكال إلى عقوبات منوعة بحق الفريقين.

أيضاً وردت اعتراضات على عدم قانونية ملعب عرطوز، والأسبوع الماضي حصلت مشكلة بلقاء عرطوز والشعلة بسبب اعتراضات الشعلة على التحكيم الذي اضطر حكم اللقاء بنهاية المباراة إلى رفع البطاقة الحمراء لعدد من كوادر الشعلة.

وعلى ذكر العقوبات والبطاقات الحمراء فكأنها ما وقعت بعد أن أصدرت اللجنة المؤقتة لاتحاد كرة القدم قرارها يوم الاثنين بالعفو عن العقوبات وفتح صفحة جديدة مع المشاغبين.

المجد يواجه عرطوز على أرض الأخير ويتوجس من اللقاء خيفة خشية أن يحدث معه مثل ما حدث بملعب جرمانا غير القانوني، فمثل هذه الملاعب تناسب هذه الفرق لأنها تمتلك المساحات الضيقة وخصوصاً في المناطق الدفاعية.

المجد ليس له سبيل للصدارة إلا الفوز وهو أمام فريق قوي متمكن على أرضه يريد الاحتفاظ بصدارته وتوديع الذهاب بأفضل حال، لاشك أن مهمة المجد صعبة قياساً على الأرض والجمهور ولابد من حلول تكتيكية إن أراد الفوز والصدارة.

جرمانا شريك عرطوز بالصدارة يستقبل الشعلة على أرضه في مباراة لن تكون أقل سهولة من سابقتها، جرمانا يريد الاستمرار بالصدارة والشعلة يحاول وقف نزيف هدر النقاط، ونظرياً المباراة تميل لأصحاب الأرض.

آخر المباريات سيكون مسرحها ملعب الجلاء ويلتقي فيه معضمية الشام مع الميادين، المباراة ستكون بقبضة معضمية الشام على حساب أضعف الفرق الذي خسر كل مبارياته إلا إذا كان للميادين رأي آخر.

جرمانا وعرطوز بالصدارة ولهما ثماني نقاط يليهما المجد بسبع نقاط ثم معضمية الشام بأربع نقاط والشعلة بثلاث نقاط وأخيراً الميادين بلا نقاط، مع الإشارة إلى بقاء مباراة مؤجلة بين الشعلة والمجد من الأسبوع الأول.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن