اقتصاد

بعد رفع سعر أسطوانة الغاز الصناعي هل ستتوافر المادة؟! … الجمعية الحرفية للألبان: المهم توافر المادة وسهولة الحصول عليها

| رامز محفوظ

رأى رئيس الجمعية الحرفية للألبان والأجبان بدمشق عبد الرحمن الصعيدي أن قرار رفع سعر أسطوانة الغاز الصناعي لـ 40 ألف ليرة هو قرار إيجابي ونحن مع القرار في حال أصبح هناك توافر للمادة. وفي تصريح لـ«الوطن» بين الصعيدي أن 25 بالمئة من المنشآت الحرفية التي تعمل بصناعة الألبان والأجبان توقفت عن العمل خلال الفترة الماضية نتيجة عدم توافر الغاز وحوامل الطاقة بشكل عام، ولكن في حال توافر مادة الغاز بسعر 40 ألف ليرة فإن ذلك سيؤدي إلى استمرار المنشآت الحرفية بالعمل. وأشار إلى أن حرفيي الألبان والأجبان كانوا يحصلون على أسطوانة الغاز عبر البطاقة الالكترونية بسعر 18 ألفاً قبل صدور القرار، موضحاً أنه يجب قبول توافر أسطوانة الغاز بسعر 40 ألف ليرة وهو أفضل من عدم توافرها أو شرائها من السوق السوداء بسعر وصل لحدود 200 ألف ليرة. وأكد أن أغلبية حرفيي الألبان والأجبان كانوا يحصلون على الغاز من السوق السوداء وفي حال توافر الغاز بالسعر الجديد فإن هذا الأمر يعتبر إيجابياً وليس سلبياً. وعن تأثير رفع سعر أسطوانة الغاز الصناعي على أسعار الحليب ومشتقاته أكد الصعيدي أنه لن يكون لهذا القرار تأثير في أسعار الحليب ومشتقاته ولن ترتفع أسعاره في حال توافره، موضحاً أن الحرفيين يحتاجون للغاز لغلي الحليب صباحاً ومساء لذا فإنه في حال توافرت المادة بسعر 40 ألف ليرة أفضل من شرائها من السوق السوداء. ولفت إلى أن حرفي الألبان والأجبان يحصل عبر البطاقة الالكترونية على أسطوانتين إلى أربع أسطوانات شهرياً، وهذه الكمية ليست ثابتة وتنخفض بشكل تدريجي ويحصل تأخير برسائل الغاز. وبخصوص صدور نشرة أسعار جديدة للألبان والأجبان من التموين أكد الصعيدي أنه من المفترض أن تصدر نشرة أسعار جديدة غداً ووفقاً للتسعيرية الجديدة حسبما وصلني من معلومات سيكون سعر كيلو اللبن الرائب علبة من دون غطاء بسعر 1200 وكيلو اللبن المصفى 7500 ليرة وكيلو الجبنة البلدية 10 آلاف ليرة.
وبيّن أن أرباح حرفيي الألبان والأجبان ستكون بالحدود الأدنى وفقاً للنشرة التي ستصدر لكنها مقبولة ووفقاً لهذه الأسعار سيحصل الحرفي على نسبة أرباح بحدود 4 بالمئة بدلاً من 12 بالمئة كان يحصل عليها.
ونوه الصعيدي أن الحليب خلال الأسبوعين الماضيين كان يرتفع بشكل يومي بمعدل 50 ليرة نتيجة عدم توافر الحليب المجفف بالشكل الكافي وقلة مستورديه، أما منذ بداية الأسبوع الحالي فهناك استقرار بسعر الحليب ولم يشهد أي ارتفاع. وأشار إلى أن سعر كيلو الحليب المجفف كان منذ ثلاثة أسابيع بحدود 1100 ليرة، أما اليوم فقد ارتفع وأصبح سعر الكيلو بحدود 1600 ليرة. هذا وأصدر وزير التجارة الداخلية وحماية المستهلك عمرو سالم قراراً برفع سعر أسطوانة الغاز الصناعي عبر البطاقة الإلكترونيّة سعة 16 كغ لتصبح 40 ألف ليرة سوريّة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن