سورية

اجتماع للجنةالحكومية المشتركة ورجال أعمال سوريون إلى بيلاروس قريباً … السفير العمراني لـ«الوطن»: انطلاق خط الطيران المباشر سيسهم بتفعيل التعاون التجاري

| سيلفا رزوق

اعتبر سفير سورية في بيلاروس، محمد العمراني، أن علاقات دمشق ومينسك زادت أهميتها مؤخراً لاسيما مع تعرض البلدين للضغوط الغربية ذاتها والإجراءات القسرية الجائرة الأحادية الجانب، كاشفاً أنه يجري العمل حالياً على تطوير العلاقات الاقتصادية بين الجانبين، لافتاً إلى أن هناك تحضيرات لعقد اجتماع اللجنة الحكومية المشتركة للتعاون التجاري والاقتصادي والفني بين البلدين، وأن وفداً تجارياً سورياً من رجال الأعمال يخطط لزيارة بيلاروس خلال الفترة القادمة.
وفي تصريح لـ«الوطن»، لفت العمراني إلى اللقاء الذي جمعه أمس مع نائب وزير خارجية بيلاروس نيكولاي باريسيفيتش، تم خلاله استعراض التحديات المشتركة التي تواجه البلدين وتضامنهما معاً، مبيناً أن العلاقات السياسية متقدمة وهناك تنسيق تام بين البلدين في المحافل الدولية، كما يجري الاشتغال حالياً لعكس هذا التقدم في العلاقات السياسية على الجانب الاقتصادي.
وبين العمراني، أن اجتماعه مع نائب وزير خارجية بيلاروس، تطرق للتعاون في كل المجالات لاسيما الجانب الاقتصادي، خاصة أنه وخلال الفترة القصيرة القادمة سيجري عقد الدورة الثامنة للجنة الحكومية المشتركة السورية – البيلاروسية للتعاون التجاري والاقتصادي والفني، والتي من المتوقع انعقادها قبل نهاية العام الحالي في حال سمحت الظروف بذلك.
وأوضح، أنه يجري متابعة شحنة المساعدات التي قدمتها بيلاروس إلى سورية، حيث وصلت الدفعة الأولى منها والتي ضمت مساعدات طبية ودوائية وغذائية، ويجري التحضير اليوم لاستقبال الدفعة الثانية والتي ستتضمن عدداً من الآليات الثقيلة.
ولفت العمراني إلى أن الجانب البيلاروسي كان له تعاون مع سورية في وقت سابق في مجال الفوسفات، وهناك اهتمام ورغبة اليوم باستئناف هذا التعاون، مشيراً إلى أن بيلاروس دولة متقدمة في مجال الصناعة ولاسيما الصناعات الثقيلة وصناعة الآليات، وهناك رغبة من قبل مينسك للترويج للآليات البيلاروسية في مجال المساهمة في إعادة إعمار سورية.
وبين، أن عدة شركات بيلاروسية شاركت بمعرض إعادة الإعمار الذي عقد في دمشق مؤخراً، وأجرت لقاءات مع عدد من غرف التجارة السورية، وكذلك مع مجلس رجال الأعمال السوري – البيلاروسي، كاشفاً عن أن وفداً تجارياً سورياً من رجال الأعمال يخطط لزيارة بيلاروس خلال الفترة القادمة.
وأشار العمراني إلى المساهمة القيمة التي سيضيفها انطلاق خط الطيران المباشر بين دمشق ومينسك والذي جرى تفعيله مؤخراً، في تنشيط التعاون التجاري بين البلدين، مشدداً على الاستمرار بالتنسيق في المجال السياسي والمنظمات الدولية وتوحيد المواقف إزاء التحديات التي يواجهها البلدان، وهي تحديات متشابهة مفروضة على البلدين.
ولفت إلى أن الجانب السوري قدم الشكر لبيلاروس على استضافتها المعسكرات الصحية الترفيهية للأطفال السوريين، حيث أكد الجانب البيلاروسي استمراره في هذه المبادرة الإنسانية في الأعوام القادمة.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن