سورية

المقداد يفتتح المكتب القنصلي في درعا.. والرفاعي لـ«الوطن»: بدأ عمله مباشرة وارتياح كبير في أوساط الأهالي

| الوطن

افتتح وزير الخارجية والمغتربين، فيصل المقداد، أمس، المكتب القنصلي في محافظة درعا، وذلك في بناء مركز الخدمات العامة بالمجمع الحكومي وسط المدينة، في حين أكد أمين فرع درعا لحزب البعث العربي الاشتراكي، حسين الرفاعي، لـ«الوطن» أن المكتب بدأ عمله مباشرة، وأن هناك ارتياحاً كبيراً في أوساط أهالي المحافظة لافتتاحه.
وفي تصريح للصحفيين، قال المقداد: إن افتتاح المكتب القنصلي يأتي لتقديم أفضل الخدمات لمواطني درعا حيث ستوفر خدماته الجهد والمال والوقت على أبناء المحافظة، وذلك وفق ما ذكر الإعلام الرسمي.
وأعرب المقداد عن ثقته، بأن خدمات المكتب ستلبي حاجة المواطنين وستخلق بيئة مريحة لإنجاز المعاملات بالسرعة المطلوبة، مشيراً إلى أن الدولة تعمل بكل إمكانياتها لتجاوز الصعوبات والعقبات التي طالت مختلف النواحي الاقتصادية والخدمية جراء الحرب الإرهابية.
وفي تصريحه لـ«الوطن»، أوضح الرفاعي، أن الوزير المقداد بمجرد قصه شريط الحرير أعطى التعليمات للقائمين على المكتب ببدء العمل مباشرة، حيث تم إنجاز عدد من المعاملات للأهالي خلال وجود وزير الخارجية والمغتربين، واصفاً خطوة افتتاح المكتب القنصلي في درعا بأنها «مهمة جداً، لوجود نسبة كبيرة من أهالي درعا في المغتربات وبالتالي كل وثائقهم تحتاج إلى تصديق»، وموضحا أن افتتاح المكتب وفر على الأهالي الكثير من الجهد والوقت والمال، لأن المغتربين من أهالي درعا قبل افتتاح المكتب كانوا يضطرون للذهاب إلى دمشق لتصديق وثائقهم».
وبعدما أشار الرفاعي إلى أن هناك ما يقارب 350 ألفاً من أهالي درعا في المغتربات، لفت إلى أن افتتاح المكتب ترك ارتياحاً كبيراً في أوساط أهالي المحافظة.
وسبق لـ«الوطن»، أن ذكرت مؤخراً أنه سيتم خلال الأسبوع الجاري افتتاح المكتب القنصلي في درعا من وزير الخارجية والمغتربين.
عضو المكتب التنفيذي لمجلس محافظة درعا والمشرف على مراكز خدمة المواطن عصام المصري، بيّن في تصريح للإعلام الرسمي أن المكتب سيقدم خدمات تصديق وثائق وزارة الخارجية للمواطنين بشكل مبسط من دون اضطرارهم للانتقال إلى دمشق لإنجازها ولاسيما أن عدداً كبيراً من أبناء المحافظة مغتربون في الخارج وبحاجة لهذه الخدمة.
بدورها مديرة المكتب القنصلي، غادة الصلخدي، أوضحت أن المكتب يقدم خدمات تصديق إخراجات القيد والبيانات العائلية وشهادات وزارتي التربية والتعليم العالي وسيقدم في المرحلة المقبلة الوكالات والفواتير ووثائق التجنيد.
المواطنون أعربوا عن ارتياحهم لهذه الخطوة، حيث رأى محمد الشريف أن افتتاح المكتب القنصلي خطوة كبيرة توفر الجهد والأعباء المادية، في حين قال قاسم البرم أحد المراجعين إن الأمور الخدمية تتحسن بدرعا وإن افتتاح مكتب لتصديق وثائق وزارة الخارجية يصب في مصلحة المواطن لجهة تخفيف الجهد والمال، في حين قال عادل قبيس: قمت بتصديق بعض الوثائق الخاصة بالوصاية الشرعية، مؤكداً أن التصديق تم بسرعة وبصورة ميسرة.
وكان من المقرر أن يتم افتتاح المكتب القنصلي في محافظة درعا منذ عدة سنوات، ولكن بسبب الحرب الإرهابية التي تشن على سورية تأجل الأمر إلى أن تم افتتاحه أمس بعد إنجاز التسوية التي طرحتها الدولة في مناطق المحافظة وعودة الأمن والاستقرار إليها.
وقام وفد حكومي برئاسة رئيس مجلس الوزراء حسين عرنوس الخميس الماضي بزيارة محافظة درعا بهدف الاطلاع على احتياجات المحافظة الخدمية والتنموية والبدء بخطة لتحسين مستوى الخدمات وتعزيز التنمية في مختلف القطاعات.
كما قام وفد قيادي من حزب البعث برئاسة الأمين العام المساعد للحزب، هلال الهلال، في 26 الشهر الماضي بزيارة إلى مناطق في درعا بعد انتهاء التسوية الشاملة فيها، حيث أكد الهلال أن بشائر نصر درعا تدمي قلوب كل من راهن على سقوطها، وأن أهالي حوران كانوا سياجاً قوياً داعماً للجيش.
ومؤخراً تم إقامة حفل فني ضخم في المدينة الرياضية وسط مدينة درعا، احتفالاً بالانتصارات التي تتحقق في المحافظة عبر إعادة الأمن والاستقرار إلى مدنها وقراها من خلال تنفيذ التسوية التي طرحتها الدولة.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن