سورية

وزيرا خارجية الإمارات وأميركا يبحثان الوضع في سورية

| الوطن

بحث وزير الخارجية الإماراتي، عبد اللـه بن زايد آل نهيان، ونظيره الأميركي أنتوني بلينكن التطورات في سورية إضافة إلى الوضع في لبنان والسودان، حسبما ذكرت الخارجية الأميركية على موقعها الرسمي.
ولم تأت الخارجية الأميركية على ذكر تفاصيل إضافية عن فحوى اللقاء حول سورية خلال اللقاء الذي جرى بين الوزيرين على هامش المؤتمر حول المناخ المنعقد في مدينة غلاسكو الإسكتلندية.
ويأتي اللقاء بين الوزيرين في وقت تشهد فيه العلاقات بين سورية والإمارات تطوراً لافتاً وانفتاحاً ملحوظاً، حيث أجرى الرئيس بشار الأسد في العشرين من الشهر الماضي، اتصالاً هاتفياً مع الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبو ظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة.
ودار الحديث خلال الاتصال، حول العلاقات الثنائية وسبل تعزيزها ومجالات التعاون الثنائي بين سورية والإمارات، والجهود المشتركة لتوسيعها لما فيه مصلحة البلدين والشعبين الشقيقين.
كما أصدرت وزارة الاقتصاد والتجارة الخارجية في العشرين من الشهر الماضي، قراراً يقضي بتشكيل مجلس الأعمال السوري – الإماراتي بهدف تفعيل دور القطاع الخاص في تطوير التعاون الاقتصادي بين البلدين بكل مجالاته التجارية والصناعية والزراعية والسياحية.
ويهدف القرار إلى تطوير التعاون في المجال الاستثماري وإعادة إعمار سورية، بالاستفادة بشكل خاص من المزايا والمحفزات التي تضمنها قانون الاستثمار الجديد رقم 18 لعام 2021 بما يفتح المجال واسعاً أمام فرص ومجالات عديدة للتعاون المشترك ويخلق آليات مرنة للحد من القيود والعوائق التي تحول من دون تطوير التعاون الثنائي، ومن المقرر أن يقوم الجانب الإماراتي بتشكيل المجلس النظير وفق توضيحات الوزارة.
وفي السياق أعلنت وزارة الاقتصاد الإماراتية، في الحادي عشر من الشهر الماضي أن الإمارات وسورية اتفقتا على خطط لتعزيز التعاون الاقتصادي واستكشاف قطاعات جديدة.
وقالت الوزارة الإماراتية في بيان نشرته على حسابها بموقع «تويتر»، إن حجم التجارة غير النفطية بين البلدين بلغ مليار درهم في النصف الأول من 2021.
وأشارت إلى أن وزير الاقتصاد الإماراتي، عبدالله بن طوق المري، استعرض مع وزير الاقتصاد والتجارة الخارجية، محمد سامر خليل، خلال زيارته للإمارات مؤخراً، الخطط المستقبلية لتعزيز التعاون الاقتصادي، واستكشاف الفرص في قطاعات جديدة.
وأكدت الوزارة، أن الإمارات أهم الشركاء التجاريين لسورية، على المستوى العالمي، حيث تبلغ حصة الإمارات من تجارة سورية الخارجية نحو 14 بالمئة.
وأضاف البيان: «سجّل حجم التبادل التجاري غير النفطي بين الإمارات وسورية خلال النصف الأول من 2021 نحو مليار درهم».

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن