الأولى

أكد أن انطلاق خط الطيران المباشر سيسهم بتفعيل التعاون التجاري … السفير العمراني لـ«الوطن»: اجتماع قريب للجنة الحكومية المشتركة السورية – البيلاروسية

| سيلفا رزوق

اعتبر سفير سورية في بيلاروس، محمد العمراني، أن علاقات دمشق ومينسك زادت أهميتها مؤخراً لاسيما مع تعرض البلدين للضغوط الغربية ذاتها والإجراءات القسرية الجائرة الأحادية الجانب .

وفي تصريح لـ«الوطن»، لفت العمراني إلى اللقاء الذي جمعه أمس مع نائب وزير خارجية بيلاروس نيكولاي باريسيفيتش، وتم خلاله استعراض التحديات المشتركة التي تواجه البلدين وتضامنهما معاً، مبيناً أن العلاقات السياسية متقدمة وهناك تنسيق تام بين البلدين في المحافل الدولية، كما يجري العمل حالياً لعكس هذا التقدم في العلاقات السياسية على الجانب الاقتصادي.

ولفت العمراني إلى أن الجانب البيلاروسي كان له تعاون مع سورية في وقت سابق في مجال الفوسفات، وهناك اهتمام ورغبة اليوم باستئناف هذا التعاون، مشيراً إلى أن بيلاروس دولة متقدمة في مجال الصناعة ولاسيما الصناعات الثقيلة وصناعة الآليات، وهناك رغبة من قبل مينسك للترويج للآليات البيلاروسية في مجال المساهمة في إعادة إعمار سورية.

وبين، أن عدة شركات بيلاروسية شاركت بمعرض إعادة الإعمار الذي عقد في دمشق مؤخراً، وأجرت لقاءات مع عدد من غرف التجارة السورية، وكذلك مع مجلس رجال الأعمال السوري – البيلاروسي، كاشفاً عن أن وفداً تجارياً سورياً من رجال الأعمال يخطط لزيارة بيلاروس خلال الفترة القادمة.

وأشار العمراني إلى المساهمة القيمة التي سيضيفها انطلاق خط الطيران المباشر بين دمشق ومينسك والذي جرى تفعيله مؤخراً، في تنشيط التعاون التجاري بين البلدين، مشدداً على الاستمرار بالتنسيق في المجال السياسي والمنظمات الدولية وتوحيد المواقف إزاء التحديات التي يواجهها البلدان، وهي تحديات متشابهة مفروضة على البلدين.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن