سورية

أرسلت 6 طائرات إلى «أنجرليك» لحماية سيادة تركيا … واشنطن مصرة على عدم التعاون مع موسكو في الحرب على داعش

وكالات :

أصرت الولايات المتحدة على رفضها التعاون مع روسيا في محاربة تنظيم داعش الإرهابي، ولجأت عوضاً عن ذلك إلى تعزيز وجودها في قاعدة أنجرليك التركية.
وقال المتحدث باسم وزارة الدفاع الأميركية «البنتاغون» بيتر كوك إن بلاده لا تزال ترى عدم إمكانية التعاون وتنسيق الجهود مع روسيا في محاربة داعش في سورية. ومنذ إطلاق روسيا لحملتها الجوية على التنظيمات الإرهابية في سورية، رفضت الإدارة الأميركية التعاون معها. واكتفت واشنطن بتوقيع تفاهم عسكري مع موسكو، لـ«منع التصادم» بين طائرات البلدين أثناء تحليقها في الأجواء السورية. وفي مؤتمر صحفي، أكد كوك، وفقاً لموقع «روسيا اليوم»، أن بلاده لا تخطط «لتنسيق جهودها مع روسيا بصورة مباشرة»، الأمر الذي برره بالموقف المعروف للإدارة الأميركية المتمثل في أن روسيا لا تستهدف مسلحي «داعش» في سورية بقدر ما تستهدف غاراتها «المعارضة المعتدلة».
من جهة أخرى، أشار كوك إلى أن «البنتاغون» أرسل 6 طائرات حربية أميركية من نوع «إف-15 سي» إلى قاعدة أنجرليك تلبية لطلب من أنقرة.
وأوضح أن مهمة هذه الطائرات ليست محاربة تنظيم «داعش» في سورية، بل «حماية سيادة تركيا باعتبارها حليفاً مهماً للولايات المتحدة في حلف شمال الأطلسي «الناتو»، وبيّن، حسبما نقلت عنه وكالة «الأناضول» التركية للأنباء، أن هذه الطائرات «ستقوم بتنفيذ دوريات جوية فوق الأجواء التركية، بناء على طلب من الحكومة التركية». وفي بداية الحملة الجوية الروسية في سورية، تحدثت تركيا عن اختراق طائرات روسية لمجالها الجوي، وهو أمر لم تنفه موسكو، مؤكدةً أنه حصل عن طريق الخطأ. كما أسقطت أنقرة طائرة من دون طيار، زعمت أنها مصنوعة في روسيا، اخترقت مجالها الجوي على الحدود مع سورية. ونفت دمشق وموسكو، كل على حدة، أن تكون الطائرة تابعة لجيشهما.
وأكد المتحدث باسم «البنتاغون»، أن الولايات المتحدة تواصل التداول مع تركيا حول «أفضل الخيارات وأكثرها فاعلية في محاربة داعش على طول شريطها الحدودي (مع سورية)، بطريقة تحسن الأمن التركي واستقرار المنطقة».
وبين كوك أن بلاده تخطط لإرسال عدد من الطائرات الحربية من طراز «إف-15 أي» إلى قاعدة أنجرليك من أجل المساهمة في عملية مواجهة داعش. وقال: «لقد أعلنا أننا سوف ننشر طائرات «إف-15 أي» إضافية في (قاعدة) إنجرليك كجزءٍ من عمليات محاربة داعش، والتفاصيل وتوقيت وصول هذه الطائرات ما زالا في طور الدراسة»، إلا أنه أكد قائلاً: «نحن نتوقع وصولها عما قريب».
في وقت سابق من الشهر الجاري، أعلن «البنتاغون» عزمه نشر 12 طائرة مقاتلة نوع «إف 15 سي» في تركيا. وقبل نحو أربعة أشهر، وافقت أنقرة على استخدام قوات التحالف الدولي، القواعد العسكرية التركية، بما في ذلك قاعدة «إنجرليك» الجوية، بغرض تنفيذ ضربات جوية ضد تنظيم داعش. وعلى الفور، التحقت 6 طائرات أميركية من طراز «إف 16»، و300 عسكري أميركي بالقاعدة الجوية المذكورة، للمساهمة في جهود بدء غارات جوية ضد داعش من تركيا.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن