شؤون محلية

عشرات الإصابات يومياً بـ«كورونا» 12 وفاة يومياً في السويداء

| السويداء - عبير صيموعة

حذر دكتور الصدرية في المشفى الوطني بالسويداء سمير السمان من تفاقم عدد الإصابات بفيروس كورونا في المحافظة يومياً نتيجة تفشي الفيروس مع قلة الاهتمام وأخذ التدابير الوقائية الضرورية من الأهالي.

وأكد أن مراجعي المشافي والعيادات الخاصة بالمئات تثبت إصابة ما بين 20 إلى 30 مريضاً منهم يومياً بفيروس كورونا كحد وسطي في حين عدد الوفيات بحسب أعداد المرضى فإنه يتراوح بين 3 إلى 12 مصاباً يومياً.
ولفت إلى أن ما يتم تسجيله من إصابات أو وفيات وفق سجلات وزارة الصحة يأتي للمرضى ممن يتم استقبالهن في أقسام العزل في مشافي السويداء الثلاث (الوطني – شهبا ومشفى صلخد) أو الحالات المثبتة بالتحليل المخبري أما العدد الحقيقي فإنه يفوقه بكثير.
وكشف السمان أن تفاقم الإصابات شكل ضغطاً كبيراً على عملية الحصول على أسطوانات الغاز في المنازل إضافة إلى الضغط الكبير على المادة في المشافي مشيراً إلى أن خزان الأوكسجين في المشفى الوطني والذي يتسع إلى 5 أطنان تتم تعبئته كل ثلاثة أيام إضافة إلى مولد الأوكسجين الذي يولد 40 متراً مكعباً بالساعة إلا أنها وأمام أعداد القبولات الكبير تبقى المادة غير كافية بالحد المطلوب جراء عدم وعي الأهالي لخطورة الوضع وعدم اتباعهم التدابير الوقائية التي تشدد عليها مديرية الصحة في المحافظة.
وبين أن نسبة الأشغال في المشافي الثلاث وغرف العناية المشددة الخاصة بالعزل وصلت إلى 100 بالمئة ورغم حالات الشفاء وتخريج عدد من المرضى يومياً إلا أن عدد المقبولين يزيد عليها أضعافاً مضاعفة الأمر الذي أدى إلى ازدياد الضغط والمجهود على الكادر الطبي والتمريضي في المشافي كافة.
بدوره مدير المشفى الوطني بالسويداء الدكتور سلام أتمت أكد على ازدياد أعداد الإصابات التي يتم قبولها يومياً في المشفى فضلاً عن أعداد الحالات التي يتم توجيهها إلى اتباع الحجر المنزلي ومراقبة الأكسجة لديها مشيراً إلى المجهود الكبير الذي يقع على عاتق القطاع الصحي في مديرية الصحة من أطباء وممرضين إضافة إلى عمال النظافة الذين يعملون فوق طاقتهم بأضعاف.
وأكد أتمت ضرورة التعاون من الأهالي مع تلك الكوادر التي تعمل ليل نهار لخدمة أهلهم في المحافظة فضلاً عن ضرورة زيادة وعي الأهالي بخطورة الوضع مع تفشي الفيروس واتخاذ التدابير الوقائية بأسرع وقت.
بدوره رئيس دائرة الصحة المدرسية بالسويداء الدكتور خير أبو فخر كشف لـ«الوطن» أن إجمالي عدد الإصابات المؤكدة بفيروس كورونا والمثبتة بالتحليل المخبري في مدارس السويداء وصل إلى ١٠٧ إصابات حتى تاريخه لافتاً إلى أن الإصابات توزعت بواقع٩٣ إصابة في صفوف الكادر التعليمي والإداري في مدارس المحافظة بينها ٤٤ حالة تماثلت للشفاء و الـ١٤ حالة المتبقية كانت في صفوف الطلاب بينها ٩ حالات تماثلت للشفاء، علماً أن باقي الحالات تحت المراقبة وهي قيد الشفاء.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن