عربي ودولي

مصادر ميدانية يمنية تنفي مزاعم استعادة قوات هادي السيطرة على مواقع في مأرب

| وكالات

نفت مصادر ميدانية يمنية الأنباء التي أوردتها قوات الرئيس هادي وحزب الإصلاح المسنودة بطائرات التحالف السعودي عن استعادة السيطرة على عددٍ من المواقع في مديرية الجوبة جنوب محافظة مأرب شمال شرق اليمن.
وحسب موقع «الميادين» أكدت المصادر أنّ «محاولات زحف قوات هادي والتحالف السعودي جميعها باءت بالفشل رغم الغارات الجوية المكثفة المساندة لها».
وأعلنت قوات الرئيس هادي، في وقت سابق، استعادة السيطرة على مواقع في مديرية الجوبة بعد أن استقدمت تعزيزات عسكرية إلى الجبهة الجنوبية لمحافظة مأرب في محاولة لاسترداد مواقع خسرتها مؤخراً في الأطراف الشمالية لمديرية الجوبة المتاخمة لمدينة مأرب وللحيلولة دون إحراز القوات المسلحة اليمنية مزيداً من التقدم الميداني.
إلى ذلك، تجري مواجهات بين المناطق الجنوبية الفاصلة بين مديرية مدينة مأرب عاصمة المحافظة من ناحية والأطراف الشمالية لمديرية الجوبة من ناحية أخرى أي في جبل البَلَق الشرقي لسد مأرب والمواقع القريبة منه المؤدية إلى منطقة الفَلَج، وكذلك عند الأطراف الشرقية لمديرية صرواح والأطراف الغربية لمدينة مأرب وتحديداً في محيط جبل البَلَق الأوسط ووادي ذَنَة الممتد بين مدينة مأرب ومديرية صِرواح.
وفي السياق نفسه، استشهد 4 مدنيين وجرح 6 آخرون إثر قصف مدفعي متجدد للتحالف السعودي استهدف مديرية مُنَبِّه الحدودية غرب المحافظة شمال اليمن.
ورصدت قوات حكومة صنعاء 262 خرقاً جديداً لقوات التحالف السعودي في جبهات الحُديدة خلال الساعات الـ24 الماضية، وقصفت القوات المتعددة للتحالف السعودي مناطق سيطرة الجيش واللجان في الحديدة بـ621 قذيفة مدفعية، بينما شنّت طائرات التحالف السعودي الاستطلاعية 5 غارات على منطقتي الفازة والدُّريهمي جنوب الحديدة.
كما أحبط الجيش واللجان محاولة تسلل لقوات التحالف السعودي في منطقة كيلو 16 شرق مدينة الحُديدة، في خروقات متواصلة لقوات التحالف السعودي لاتفاق وقف إطلاق النار الذي ترعاه الأمم المتحدة منذ الـ18 من كانون الأول 2018 في المحافظة الساحلية على البحر الأحمر غرب اليمن.
وقال الناطق باسم القوات المسلحة اليمنية العميد يحيى سريع، في وقت سابق: إنّ «العمليات العسكرية في محافظة مأرب تكللّت بالنجاح بدعمٍ مستمر من قبائل المحافظة»، مشيراً إلى أن «القوات المسلحة حررّت جميع مديريات محافظة مأرب باستثناء الوادي ومدينة مأرب».
وأفرجت حكومة صنعاء عن جميع الأسرى مِن أبناء مديرية العبدية بمحافظة مأرب في مبادرةٍ لتعزيز مبدأ الأخوَّة والتسامح بين اليمنيين ولتوحيد الصفوف في مواجهة التحالف السعودي.
والخميس الفائت، التقى قائد حركة أنصار الله، عبد الملك الحوثي، وفداً من قبائل مديرية العبدية وعدداً من مديريات مأرب وشبوة المحرَّرة مؤخَّراً، ووجّه بإطلاق أسرى مديرية العبدية في محافظة مأرب.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن