عربي ودولي

وفد من الجامعة العربية للمساهمة في معالجة الأزمة بالسودان

| وكالات

على حين، وصلت المفاوضات بين المكونين المدني والعسكري في السودان، لإيجاد حل للأزمة السياسية التي تعصف بالبلاد، إلى طريق شبه مسدود، قررت جامعة الدول العربية، أمس السبت، إرسال وفد رفيع المستوى إلى السودان بهدف تقريب وجهات النظر بين الفرقاء المدنيين والعسكريين للتوصل إلى حل للأزمة الراهنة التي تشهدها البلاد.
وحسبما ذكرت «سبوتنيك»، قالت الجامعة العربية، في بيان: «بناء على تكليف من أحمد أبو الغيط الأمين العام لجامعة الدول العربية يتوجه وفد عالي المستوى من الأمانة العامة برئاسة السفير حسام زكي الأمين العام المساعد، للإسهام في معالجة الوضع المتأزم في السودان».
وأوضح البيان: «من المقرر أن يلتقي الوفد مع القيادات السودانية من المكونات المختلفة بهدف دعم الجهود المبذولة لعبور الأزمة السياسية الحالية، في ضوء الاتفاقات الموقعة والحاكمة للفترة الانتقالية، بما يحقق تطلعات الشعب السوداني نحو السلام والتنمية والاستقرار».
وفرض قائد الجيش السوداني عبد الفتاح البرهان في 25 تشرين الأول الماضي حالة الطوارئ في السودان وحل مجلسي السيادة والوزراء الانتقاليين، متهماً المكون المدني في السلطة بـ«التآمر والتحريض على الجيش».
واعتقلت قوة عسكرية رئيس الوزراء عبد اللـه حمدوك، عقب تلك القرارات، قبل أن يُطلق سراحه فيما بعد، فيما اعتُقل بعض السياسيين والمسؤولين الآخرين ولم يُطلق سراحهم حتى الآن.
وقال مكتب قائد الجيش السوداني، في وقت سابق، إنه اتفق مع وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن في اتصال هاتفي، على الحاجة إلى الإسراع بتشكيل حكومة.
يأتي ذلك في حين، رفضت حركة الاحتجاج بالسودان المبادرات المدعومة دولياً للعودة إلى ترتيب تقاسم السلطة مع الجيش بعد أحداث الشهر الماضي، داعية إلى يومين من الإضرابات على مستوى البلاد اعتباراً من الأحد.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن