الأولى

لجنة وزارية تبدأ جولتها في دير الزور من مشاريع الري الحكومية

| محمود الصالح

باشرت اللجنة الوزارية المكلفة متابعة المشاريع الخدمية والتنموية في دير الزور جولتها برئاسة وزير النفط والثروة المعدنية بسام طعمة يرافقه وزير الدولة لشؤون الاستثمار محمد فايز البرشة ومحافظ دير الزور فاضل نجار.

وبدأت اللجنة الوزارية بزيارة مشروع القطاع الثالث للري الحكومي التابع للمؤسسة العامة لاستصلاح الأراضي في دير الزور، والتي تعمل على إنجاز خطة الصيانة التي تلي نهاية الموسم الصيفي وتسبق زراعة الموسم الشتوي، حيث تم قطع المياه بمدخل النهر للقيام بعمليات التعزيل من أجل زيادة التدفق بالتماشي مع انخفاض مستوى النهر نتيجة سرقة المحتل التركي حصة سورية من المياه.

وكانت محافظة دير الزور والمؤسسة العامة لاستصلاح الأراضي قد قامت بتشكيل لجان من أجل عدالة التوزيع لمياه الري في جميع مناطق مشاريع الري الحكومية في المحافظة، وذلك وفق المقنن المائي، حيث تطابق الخطة الزراعية هذا المقنن في ري المحاصيل وفق الاحتياج المائي لكل محصول، وبما يتوافق مع الأمطار الهاطلة خلال الموسم القادم.

كما تفقد الواقع الخدمي والمعيشي وحركة الأسواق في مدينة الميادين، كما اطلع الوفد على عدد من مشاريع إعادة الإعمار في مدينة دير الزور وهي مشروع صيانة المسلخ البلدي بحي الصناعة ومشروع إعادة تأهيل جسر البعث وتأهيل المشفى الوطني ومشروع استبدال شبكة الصرف الصحي في حي الحميدية وأعمال تأهيل الطريق الممتد من جامع المفتي لغاية جسر البعث ومشروع تأهيل كورنيش السيد الرئيس.

كما عقد اجتماع في قاعة المحافظة ضم عدداً من الفعاليات الأهلية والمنظمات الشعبية والنقابات المهنية والكوادر الإدارية تمت خلاله مناقشة الواقع الخدمي والمعيشي والمشاريع التي تحتاجها المحافظة.

وبيّن المدير العام للمؤسسة العامة لاستصلاح الأراضي ربيع العلي لـ«الوطن» أن المؤسسة تعمل في محافظة دير الزور على تعزيز التدفق المائي من نهر الفرات عبر أقنية ومشاريع الري للاستفادة من الإمكانات المتوافرة، وذلك بتحقيق الاستفادة القصوى نتيجة القيام بتعزيل وصيانة جميع شبكات الري في القطاعين الثالث والخامس.

وأشار العلي إلى أن المؤسسة أبرمت العقود مع الجهات العامة لإجراء عمليات الصيانة ومنها قناة التوريد بطول 950 متراً، إضافة إلى ذلك باشرت المؤسسة في عمليات صيانة آبار الصرف ليتم الاستفادة من مياه الصرف الزراعي، وكذلك إنشاء خطوط توتر للتغذية الكهربائية لآبار الصرف في 6 مشاريع في محافظة دير الزور.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن