رياضة

الاستثمارات وتوجيه الدعم أهم ما جاء في مؤتمر تنفيذية السويداء … معلا: سنخصص الاستثمارات في مدينة المرزعة الرياضية لصالح النادي العربي

| السويداء- عبد السلام الجباعي

عقد أمس الأول الأحد مؤتمر تنفيذية السويداء بحضور رسمي ورياضي ميزه حضور الخبرات الرياضية التي نعتز بها.

وجاء كصورة مشابهة لعشرات السنين: شح مادي.. ضعف استثمارات.. عدم توفر المنشآت الكافية.. اللاعبون في واد والاحتراف في وادٍ آخر.. مدينة المزرعة الرياضية ووضع ما يمكن من استثماراتها لصالح الأندية.

تقرير شامل ووافٍ

استعرض رئيس اللجنة التنفيذية طارق العفيف نشاطات المحافظة خلال عام من خلال واقع وقراءات مؤتمرات الأندية واللجان الفنية التي كانت معظمها تقليدية ونسخة مكررة لما سبق.

وظهر من خلال التقرير مدى تطور بعض الألعاب وخاصة الفردية منها وكذلك صعود شباب العربي بكرة القدم للدوري الممتاز وعودة الجمباز للنشاط إضافة إلى متابعة المنشآت من خلال صيانة الصالة وقد جاء التقرير شاملاً للحركة الرياضية على مدار سنة وغطى جميع النشاطات الرياضية والإجراءات الإدارية في الأندية.

الأندية واللجان الفنية

بعد ذلك قدمت مداخلات النادي العربي وأندية الريف واللجان الفنية والتي جاء فيها الكثير من المطالب وعلى رأسها توجيه الاستثمارات للأندية وتأمين مبيت اللاعبين المشاركين في البطولات بفنادق الاتحاد الرياضي، ومنح إداريي ومدربي المحافظة فرصة المشاركة بكوادر المنتخبات الوطنية وخاصة كرة السيدات التي جل لاعباتها من السويداء.

إعادة النظر بمدد الاستثمار

حمد علوان استعرض واقع نادي الرحا الرياضي من خلال التألق في لعبتي الجودو والشطرنج رغم ضعف الإمكانيات، مطالباً بإعادة النظر بمدد الاستثمار ليتسنى للنادي الاستثمار في أرض النادي التي تقدر بعشرات الملايين.

وطالب كمال زين الدين بدعم نادي الرماية وتأمين الأسلحة والذخائر وصالة الهواء والأطباق المروحية التي تشكل مصدر دخل للنادي.

بدوره نديم منذر طالب بدعم رياضة الأجداد ( الفروسية) من خلال جرعة الأمل التي تلقتها المحافظة بزيارة الكابتن فراس لنادي الفروسية ووعده بإعادة تأهيل نادي الفروسية وإنشاء مضمار سباق للخيول.

الفروقات بين الأندية بسبب المال

كمال السليم اعتبر أن الفروقات بين الأندية سببها المال وبما أن المال والاستثمارات غير موجودة فأندية السويداء تلعب كهواة في زمن الاحتراف مطالباً الإسراع في إنجاز مدينة الباسل ومتسائلاً عن سبب تغييب البطلة هلا الأعور ابنة نادي عرى عن بطولة العرب وهي بطلة آسيا.

وانتقد لؤي الحرفوش الأصوات المطالبة بردم حفرة الغطس في المسبح الدولي بالسويداء لعدم الحاجة لها معتبراً أن هذا المطلب إجحاف بمستقبل السويداء الذي يمكن من خلاله صناعة أبطال أولمبيين.

إعادة الكرة الطائرة لنادي الثعلة

طارق ذيب رئيس نادي الثعلة طالب بما سبق أن تمت المطالبة به لأكثر من عشر سنوات وهو بناء هنغار لطائرة الثعلة المتميزة بمختلف الفئات والتي اضطر معها النادي للتخلي عن اللعبة بسبب عدم وجود هنغار وعدم القدرة على متابعة العمل ومصاريف النقل الباهظة للتدريب في المدينة.

برهان شروف رئيس نادي قنوات ومدرب الكاراتيه طالب بضرورة تأمين الحجز الفندقي بفنادق الاتحاد الرياضي للبطولات الرياضية الرسمية، وتعديل إذن السفر للاعبين بما يتناسب مع الأسعار الحالية.

وطالب سماح الشومري بضرورة المحاسبة والعقاب لأعضاء الاتحادات المقصرين مستشهداً باتحاد الترياثلون.

تعزيز الحكام

«الوطن» طالبت بإيجاد صيغة تعزز من هيبة الحكم ودوره بعيداً عن الابتزاز أو استجداء الأندية بان يتم دفع الأجور عن طريق الاتحاد الرياضي وليس عن طريق الأندية، مطالباً بدعم أندية السويداء بدفع أجور الحكام هذا الموسم بسبب الظروف المادية الصعبة للأندية.

الخبرات الرياضية زينت المؤتمر

عندما ينعقد المؤتمر الرياضي تحت أنظار أبطال ومدربين قدامى وأعضاء مكتب تنفيذي من الرعيل الأول فهو دليل عافية على تواصل الأجيال.

سمير أبو حمدان: رأى أن كثرة عدد الأندية يقلل من فرص النجاح في ظل هذه الظروف.

نمر مشرف: اقترح إقامة ندوة لتطوير الرياضة في المحافظة وأن يتم وضع خطط تطويرية لكل لعبة بمفردها وفق برنامج زمني.

نزيه زاعور: رياضة السويداء ماضيها مشرق وأبطالها تبوؤوا أعلى المراتب القيادية والإدارية، وقال: ابن السويداء رام وفارس بالفطرة، مطالباً بإعادة تفعيل دور الرياضة المدرسية التي هي خزان الخامات والطاقات الرياضية.

الرياضة ليست ميدالية

وتطرق السيد نبيل علم الدين لأهمية الرياضة المدرسية التي اعتبرها مغيبة وقال: الرياضة ليست ميدالية، الرياضة عطاء وأخلاق ونسيج اجتماعي وكل يفسر حسب واقعه وكل رياضة تحتاج أن تناقش بواقعها الفعلي وفق أسس علمية وبرامج وخطط.

طارق العفيف اعتبر أن الرياضة المدرسية هي خزان ومورد للأبطال ولكن بسبب عدم وجود الكادر المتخصص والكافي في التربية لا يتوفر الإعداد المطلوب.

عدم احترام القانون

رئيس الاتحاد الرياضي العام فراس معلا قال: أصعب شيء عانينا منه منذ تولينا المهمة عدم احترام القانون في منظمة الاتحاد الرياضي وكأننا في مزرعة تحكمها شريعة الغاب فكل من انتهت مهمته بدأ ينتقم من خلال الشللية وردود الأفعال.

محافظة السويداء تتميز من خلال كوادرها وتعاملها ومعظم رياضييها على قدر من المسؤولية ونقدر باحترام الدكتور مروان دويعر نائب رئيس اللجنة الأولمبية.

بخصوص واقع النادي العربي: عندما يقوم المكتب التنفيذي بحل مجلس إدارة أو إعفاء رئيس نادي فهذه القرارات ليست عشوائية ولا مزاجية هناك نواظم وضوابط للعمل الرياضي.

أعفينا رئيس النادي لابتعاده كلياً عن أخلاقيات الرياضة والمواطنة ولا يوجد أحد أكبر من الرياضة السورية.

أنا مع عودته من خلال تعاطف القيادة الرياضية والسياسية بشرط الاعتذار على صفحته الشخصية وبكتاب رسمي عن طريق القيادة السياسية.

وضع الاستثمارات لمصلحة العربي

استثمارات الاتحاد الرياضي في المدينة الرياضية بحدود 40 مليون وجهنا بوضعها تحت تصرف النادي العربي والأندية الأخرى حسب رؤية اللجنة التنفيذية بالتنسيق مع مكتب المنشآت.

بخصوص دعم الأندية وضعنا سياسة بعدم دعم كرة القدم في الأندية وأنا مع إعادة النظر في مواضيع تهم الاستثمارات وسنعمل لإيجاد صيغة تساهم في رفع وتيرة الاستثمارات.

* عضو المكتب التنفيذي د. مروان دويعر قال:

إن أكثر ما يضفي جمالاً على هذا المؤتمر حضور هذه القامات التي منها تعلمنا الكثير والتي جلست ساعات لتستمع وتناقش هموم الرياضة مع أبنائهم وأحفادهم منوهاً بوجود العديد من الكوادر الكفوءة التي يمكن الاستفادة منها معتبراً أن الانحياز الإيجابي لرياضيي المحافظة مبرراً شريطة مواصلة المتابعة والدعم لأبطالنا المميزين.

* الرحالة عدنان عزام عضو المكتب التنفيذي للإدارة المحلية تحدث عن الفروسية وموقعها في نفوس أهل السويداء قائلاً: الفروسية بدمنا وسنقدم دراسة متكاملة لإعادة تأهيل وإحياء لعبة ونادي الفروسية بالسويداء.

* روزانا الباسط- رئيس مكتب الشباب:

رغم الحرب الكونية على سورية رفع العلم السوري آلاف المرات خارج الحدود تعبيراً عن صمود الشعب السوري وأن الرياضي يحمل رسالة وهدفاً مثله مثل الجندي بالمعركة.

اهتمام حكومي

م. همام صادق دبيات – محافظ السويداء قال: من واجبنا كقطاع حكومي أن نكون داعمين للرياضة خاصة فوق أرضٍ رفعت فيها راية الوطن فوق كل راية بوصية القائد العام للثورة السورية الكبرى المغفور له سلطان باشا الأطرش، ما طرح في هذا المؤتمر يدل على اهتمام ووعي أهالي المحافظة للحصول على منتج رياضي جيد وما نرى من بطولات وإنجازات يظهر الاهتمام ورد الجميل رغم أن غالبية الرياضيين يقدمون بالمجان، وأقول للكابتن فراس إن ما تقدمه للمحافظة سيعود بأضعافٍ مضاعفة بنتائج إيجابية على ساحة الوطن.

نحن جاهزون لمناقشة أية مواضيع تهم الرياضة ونحن مع وضع العديد من المنشآت تحت تصرف النادي العربي والأندية الأخرى وفق أسس قانونية نتمنى من الاتحاد الرياضي إعطاء التسهيلات للاستثمار الرياضي.

وأؤيد إقامة ندوة لتطوير العمل الرياضي ونحن نعمل كفريق عمل واحد ويجب علينا تضافر جميع الجهود على ساحة المحافظة.

نحن راضون عن الأداء

فوزات شقير أمين فرع الحزب قال: الرياضة ليس فعلاً فحسب بل هي تواصل ولقاءات وتخطيط سليم والإدارة الجماعية هي الأكثر قدرة على النجاح، نحن كقيادة سياسية راضون عن أداء اللجنة التنفيذية والعمل الرياضي ومستعدون لمناقشة أي سلبية في العمل.

معظم المداخلات كانت بالجانب المادي ومن خلال حديثنا مع السيد رئيس الاتحاد سيكون هناك نصيب مجزياً لرياضة السويداء في الفترة القادمة.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن