رياضة

منتخبنا بكرة السلة إلى إيران والمعلا يطمئن على تحضيراته بالفيحاء

| مهند الحسني

تغادرنا صباح اليوم الثلاثاء بعثة منتخبنا الوطني بكرة السلة للرجال إلى العاصمة الإيرانية طهران لإقامة معسكر تدريبي يمتد لعشرة أيام، حيث من المتوقع أن يشارك في بطولة ودية بمشاركة أربعة أندية إيرانية، وستكون هذه البطولة بمنزلة امتحان حقيقي له قبل سفره للقاء منتخب كازاخستان في أولى مبارياته بالتصفيات العالمية لكون القرعة أوقعتنا إلى جانب منتخبات إيران والبحرين وكازاخستان.

تحضيرات جيدة

المنتخب في عهد الاتحاد الحالي يعيش أسعد أيامه من حيث الإقامة والتحضيرات والكوادر الفنية والإدارية وتم تأمين كل ما يلزم، وما كنا نحلم فيه في عهد الاتحادات السابقة بات أمراً واقعاً وملموساً بعدما استغل الاتحاد الحالي علاقته الطيبة مع القيادة الرياضية وسخرها بشكل جيد في إعداد منتخباته ودعم اللعبة.

ويبدو أن المنتخب سيكون في صورة مغايرة وحالة مثالية من الاستقرار بجميع أشكاله في هذه المرحلة.

خضع المنتخب لفترة تدريبية منذ خمسة عشر يوماً في صالة الفيحاء تحت إشراف المدرب الوطني عزام الحسين والأميركي (تنر) الذي التحق قبل عشرة أيام بمعسكر المنتخب، وقد بدأ الخط البياني للاعبين في تصاعد من يوم لآخر فردياً وجماعياً على أن يصل للجاهزية الفنية العليا بعد التحاق جميع اللاعبين بمعسكر المنتخب في إيران.

تطور وإعجاب

مدرب منتخبنا الأميركي (تنر) أكد في معرض حديثه لـ«الوطن»:

بأنه لم يكن يتوقع أن تكون سورية وشعبها بهذا الجمال والطيبة، وبأنه أحبها كثيراً وهو سعيد بالعمل مع السلة السورية، وتابع يقول: تحضيرات المنتخب جيدة واللاعبون مستواهم يتجه نحو الأفضل من يوم لآخر، ونأمل في أن نصل لمرحلة جيدة من التطور قبل دخولنا التصفيات العالمية، وعن رأيه بمعسكر إيران تابع يقول: معسكرنا في إيران سيكون مذاكرة حقيقية لنا لمعرفة مدى المستوى الذي وصلنا إليه في تحضيراتنا، وسنعمل كجهاز فني على الوصول لمرحلة جيدة من الانسجام والتناغم بعد التحاق جميع اللاعبين بصفوف المنتخب أثناء وجوده في إيران، وعن توقعاته للقاء كازاخستان مضى يقول: منتخب كازاخستان يعد من المنتخبات القوية، ويلعب بأسلوب قوي وسريع، ويضم لاعبين من مستوى عال، وأغلبية لاعبيه من طوال القامة، وسيلعب على أرضه وبين جمهوره لكن ذلك لا يعاني أننا سنكون خارج التغطية، المنتخب السوري جيد ويضم لاعبين متميزين، وسنلعب بكل ما لدينا من طاقة في سبيل الخروج بنتيجة إيجابية.

أخيراً حسم اتحاد السلة أمر المدرب الأميركي جوزيف ساليرنو الذي سيكون مع المنتخب في كازاخستان، مؤكداً أنه سيكون بصفة مدير فني لا أكثر، فيما تم إسناد مهمة التدريب والتحضير للمدرب الأميركي (تنر) إضافة للمدرب الوطني عزام الحسين.

زيارة إيجابية

زار رئيس الاتحاد الرياضي العام الأستاذ فراس معلا يوم السبت الماضي تمرين المنتخب في صالة الفيحاء الفرعية بدمشق واطمأن على سير تحضيراتهم وعدم وجود أي منغصات، وتحدث مع اللاعبين معززاً قدرتهم على الفوز بالمباراتين القادمتين بالتصفيات مذكراً إياهم بانتصاراتهم السابقة على إيران والسعودية وقطر بالتصفيات الماضية.

كما أشار لحجم العمل الذي يقوم به اتحاد السلة ليتم إخراج لقاء الجولة الثانية ضد كازاخستان بدمشق بأفضل صورة ممكنة من جميع النواحي، ووعد المعلا لاعبي المنتخب بمكافآت مالية مجزية في حال تحقيق نتائج جيدة توازي الطموح.

وافدون جدد

نجحت مساعي اتحاد السلة في استقدام ثلاثة لاعبين مجنسين من أصل سوري لصفوف المنتخب وهم اللاعب (ديفيد هيرز) سوري الأصل من القامشلي، الطول 208 والعمر 19سنة واللاعب عامر الساطي الذي يلعب في الدوري الإماراتي، إضافة للاعب كمال جنبلاط، كما سيلتحق بمعسكر المنتخب اللاعب وائل جليلاتي الذي يلعب بالدوري السعودي.

على حين تعذر التحاق اللاعب فابيان السعدي بسبب عدم موافقة الاتحاد الدولي على مشاركته كلاعب وطني مع المنتخب.

مجنس أميركي

ونجحت مساعي اتحاد السلة في التعاقد مع اللاعب الأميركي أمير جبار هينتون، وهو من مواليد 14 /شباط /1997 (24 سنة)، طوله 196 سنتيمتر وزنه 86 كيلو غرام، ويلعب في المركزين 2/3، وله العديد من التجارب الاحترافية الناجحة خلال مسيرته، وجوده مع المنتخب سيضيف قوة هجومية إضافية في تصفيات كأس العالم إلى جانب باقي اللاعبين المغتربين.

البعثة

يرأس البعثة رئيس اتحاد السلة طريف قوطرش، وإياد سباعي مديراً للمنتخب، النقيب علي شاهين إدارياً، أديب أتاسي إدارياً، عزام الحسين مدرباً وطنياً، المدرب الأميركي تنر، محمد الخاطر منسقاً إعلامياً، والدكتور مجد بلال.

واللاعبون: الياس عازارية- أنس شعبان- شريف العش- زكريا الحسين- طارق الجابي- انطوني بكر- عمر إدلبي- عمر الشيخ علي- جميل صدير- هاني دريبي – توفيق صالح- عبد الوهاب الحموي- ديفيد هرمز.

وكان أفراد البعثة قد أجروا صباح أمس الإثنين فحوصات طبية الخاصة بفيروس كورونا وجاءت النتائج سلبية للجميع أعضاء البعثة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن