سورية

مقدونيا ضبطت شاحنة على متنها 41 سورياً … انطلاق قافلة لاجئين من بيلاروسيا إلى بولندا والأخيرة تفعل حالة الطوارئ

| وكالات

ضبطت شرطة مقدونيا الشمالية 41 مهاجراً سورياً غير شرعي، مختبئين في شاحنة وأعلنت أنها نقلتهم إلى مدينة جيفجيليا الحدودية استعداداً لترحيلهم إلى اليونان، في حين انطلقت، أمس، ما أطلق عليها «قافلة الأمل» والتي تضم عشرات اللاجئين من السوريين والعراقيين وجنسيات أخرى من مدينة مينسك البيلاروسية باتجاه معبر Bruzgi-Kuznitsa الحدودي مع بولندا من أجل إكمال طريقهم إلى أوروبا الغربية، على حين تلقى نحو 50 بالمئة من اللاجئين السوريين داخل المخيمات في الأردن اللقاح المضاد لفيروس «كورونا».
وأكدت الشرطة المقدونية، أنها ألقت القبض على 42 مهاجراً غير شرعي، أحدهم أفغاني والبقية سوريين، مختبئين في شاحنة، مشيرة إلى أنها نقلتهم إلى مدينة جيفجيليا الحدودية بانتظار ترحيلهم إلى اليونان التي تعتقد أنهم جاؤوا منها، وذلك حسبما ذكرت مواقع إلكترونية معارضة.
وأشارت الشرطة إلى أن الشاحنة اصطدمت بسيارة للشرطة، خلال محاولة اللاجئين الهروب، إلا أن الشرطة تمكنت من القبض عليهم دون تسجيل إصابات.
على خط موازٍ، انطلقت أمس «قافلة الأمل» التي تضم عشرات اللاجئين من السوريين والعراقيين وجنسيات أخرى من مدينة مينسك البيلاروسية باتجاه معبر Bruzgi-Kuznitsa الجمركي الحدودي مع بولندا من أجل إكمال طريقهم إلى أوروبا الغربية، على حين أعلن الجيش البولندي تفعيل حالة الطوارئ على كامل الشريط الحدودي مع بيلاروسيا وأعلنها منطقة محظورة على المنظمات الإنسانية والصحفيين.
من جهة ثانية، تلقى نحو 50 المئة من اللاجئين السوريين داخل المخيمات في الأردن اللقاح المضاد لفيروس «كورونا المستجد كوفيد 19».
وأوضح الناطق باسم المفوضية السامية لشؤون اللاجئين في الأردن، محمد الحواري، أن نسبة متلقي اللقاح المضاد للفيروس داخل مخيمات اللجوء بلغت 50 بالمئة، فيما بلغت نسبة اللاجئين الذين تلقوا اللقاح خارج المخيمات 35 بالمئة من إجمالي عدد اللاجئين، وذلك وفق ما ذكرته قناة «المملكة» الأردنية.
وبدأت المفوضية، بالتعاون مع المركز الوطني للأمن وإدارة الأزمات في الأردن، حملة تطعيم بلقاح «كورونا»، إذ افتتحت محطة متنقلة في مركز التسجيل التابع للمفوضية في منطقة خلدا في العاصمة عمّان، لتمكين اللاجئين غير الملقحين من التسجيل والحصول على اللقاح عند زيارة مركز التسجيل.
وأشار الحواري إلى أن المفوضية قدّمت مساحة كافية في مراكز التسجيل المتنقلة التابع لها لتخصيصها لتطعيم اللاجئين لزيادة أعداد متلقي اللقاح، موضحاً أن أكثر من ألف لاجئ يزور المركز في اليوم الواحد، ولافتاً إلى أن عدد اللاجئين كان قليلًا قبل افتتاح المركز المتنقل مبررًا ذلك بقلة الوعي وصعوبة الوصول إلى مراكز التطعيم بالنسبة إلى اللاجئين، بالإضافة إلى عدم معرفة طرق التسجيل على اللقاح.
وفي آب الماضي، أعلنت مفوضية الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين في الأردن عن تسلّمها 200 مليون دولار من مجموع موازنتها السنوية المخصصة لاحتياجات اللاجئين، والبالغة 405 ملايين دولار لعام 2021.
ويقيم في الأردن حسب الإحصاءات الأردنية مليون و300 ألف لاجئ سوري، 670 ألف لاجئ من بينهم مسجلون لدى مفوضية الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين، 79بالمئة منهم يعيشون في المجتمعات المضيفة، في حين يعيش 21بالمئة منهم في المخيمات.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن