الأولى

استنفار في اللاذقية وحمص.. الإهمال وراء اشتعال عدة حرائق في الغابات

| اللاذقية– عبير سمير محمود - حمص- نبال إبراهيم

بيّن مدير الدفاع المدني بحمص العميد غياث عاقل أن عناصر الدفاع المدني والزراعة والإطفاء تمكنوا أمس من السيطرة على الحريق الذي اندلع على مساحات كبيرة في الأراضي الزراعية الواقعة ما بين بلدتي مشتى عازار وبحزينا في وادي النضارة بريف حمص الغربي.

وأشار عاقل إلى أن المساحة المحترقة تقدر بما يزيد عن 100 دونم منها 90 دونماً بأراضٍ زراعية وأشجار زيتون و10 دونمات منها أشجار حراجية مختلفة، عازياً سبب الحريق إلى أحد المزارعين الذي كان يقوم بحرق بقايا محاصيله وخروج الوضع عن سيطرته.
وأوضح أن غرفة العمليات كانت قد استقبلت عدة نداءات استغاثة حول اندلاع حرائق في المواقع المذكورة، ما استدعى من عناصر الدفاع المدني والإطفاء والزراعة التوجه فوراً إلى هذه المواقع والعمل على تطويق النيران ومنع امتدادها وانتشارها إلى الأراضي المتاخمة ومحاولة السيطرة عليها وإخمادها.
ولفت غياث إلى أن فرق الإطفاء تمكنت أمس الأول من إخماد 4 حرائق أخرى اندلعت على مساحات واسعة وكبيرة بأشجار زيتون معمرة وأعشاب في الأراضي الزراعية لثلاث قرى هي الجوانيات والحصن والبلاطة، في ريف حمص الغربي.
وفي اللاذقية سجلت المحافظة خلال اليومين الماضيين اندلاع عدة حرائق زراعية وحراجية في مناطق متفرقة، وسط استنفار كامل لمنظومة الإطفاء الثلاثية من فوج الإطفاء والدفاع المدني ودائرة الحراج التابعة لمديرية الزراعة.
من جهته أكد رئيس دائرة الحراج في مديرية زراعة اللاذقية جابر صقور لـ«الوطن» أنه نتيجة الإهمال نشب حريق في غابة صنوبر بجزيرة الغزلان أتى على 750 متراً مربعاً من الصنوبر وعريضات أوراق، في وقت تم إخماد حريق كبير في وطى المشيرفة، وحريق آخر في المشيرفة بجبلة.
وبيّن صقور أن يوم الأحد الماضي تم إخماد 6 حرائق بجهود مشتركة من منظومة الإطفاء، منها حريق أعشاب في خريبات القلعة بمنطقة القرداحة، وحريق آخر أتى على مساحة من أراضي الزيتون في عين سلم بمنطقة جبلة، إضافة إلى تسجيل حريق في طرجانو بمنطقة الحفة ضمن أراضي الزيتون.
من جهته، أكد قائد فوج إطفاء اللاذقية الرائد مهند جعفر لـ«الوطن»، تعاون المنظومة الإطفائية في عمليات إخماد الحرائق، ومنها حريق غابة الغزلان في بلدية مشقيتا، الذي اقتصرت الأضرار فيه على نحو 700 متر مربع من أراضي الغابة.
كما أكد مدير الدفاع المدني في اللاذقية العميد الركن جلال داؤود لـ«الوطن»، إخماد حريق نشب يوم أمس على طريق الرمانية في سقوبين، وأتى على مساحة صغيرة من الأراضي الحراجية وأراضي الزيتون.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن