عربي ودولي

البحرين والإمارات تدعمان مبادرة السعودية لوقف إطلاق النار … القوات المسلحة اليمنية تسقط طائرة تجسس أميركية الصنع في مأرب

| وكالات

عقب لقاء جمع ولي عهد الإمارات محمد بن زايد آل نهيان مع ولي عهد البحرين سلمان بن حمد آل خليفة في الإمارات، أمس الثلاثاء، قال وزير الخارجية البحريني عبد اللطيف بن راشد الزياني: «أكدنا مع الجانب الإماراتي على دعم المبادرة السعودية لوقف إطلاق النار في اليمن».
وحسب موقع «سكاي نيوز» أوضح الزياني أن التعاون مع الإمارات سيشمل مجالات الأمن السيبراني والتنمية وغيرهما، مؤكداً «اتفقنا على تعزيز التعاون المشترك مع الإمارات في مختلف المجالات».
وفي آذار الفائت، طرحت السعودية مبادرة سلام لإنهاء الحرب في اليمن تشمل وقف إطلاق النار على مستوى البلاد تحت إشراف الأمم المتحدة.
يأتي ذلك في حين تمكنت الدفاعات الجوية للقوات المسلّحة اليمنية أمس الثلاثاء من إسقاط طائرة تجسس أميركية الصنع في محافظة مأرب، في حين شهدت مديرية ردفان في محافظة لحج أمس مظاهرات شعبية غاضبة تنديداً بانهيار العملة والمطالبة برحيل «قوات الاحتلال».
وأعلن الناطق باسم القوات المسلّحة اليمنية، العميد يحيى سريع، أن الدفاعات الجوية تمكّنت من «إسقاط طائرة تجسسية مسلحة نوع «Scan Eagle» أميركية الصنع أثناء قيامها بأعمال عدائية»، صباح أمس الثلاثاء، في أجواء منطقة الجوبة في محافظة مأرب.
وقال سريع: إن هذه الطائرة «هي الخامسة من نفس النوع التي تمكّنت دفاعاتنا الجوية من إسقاطها خلال هذا العام»، مضيفاً إنه سيتم بث مشاهد حطام الطائرة لاحقاً.
وتمكّنت القوات المسلّحة اليمنية من تحرير مركز مديرية الجوبة في محافظة مأرب، قبل أيام، بينما أعلن مشايخ المديرية وأعيانها ووجهاؤها وقوفهم إلى جانب عناصر الجيش واللجان الشعبية، حتى تحرير كل مناطق محافظة مأرب.
في غضون ذلك حسب موقع «المسيرة نت» شهدت مديرية ردفان في محافظة لحج أمس مظاهرات شعبية غاضبة، تنديداً بانهيار العملة والمطالبة برحيل «قوات الاحتلال».
وطالب المحتجون حكومة المرتزقة بصرف رواتب العسكريين والأمنيين، وإعادة الاستقرار للعملة المحلية وزيادة مرتبات موظفي القطاع المدني والمتقاعدين، وتخفيض أسعار المواد الغذائية والمحروقات.
كما توعد المتظاهرون باجتياح مدينة عدن في حال عدم تحقيق مطالبهم والسيطرة على مقرات حكومية المرتزقة، خلال مهلة أربعة أيام فقط، داعين إلى الالتحام بمظاهرات عدن وإغلاق قصر معاشيق ومقر قوات تحالف العدوان ومطار عدن.
إلى ذلك أوضح مصدر عسكري لوكالة الأنباء اليمنية «سبأ» أن قوى العدوان ارتكبت 228 خرقاً بينها محاولة تسلل في حيس واستحداث تحصينات قتالية في حيس والتحيتا والجبلية والجاح.
وشملت الخروقات سبع غارات لطيران تجسسي على حيس والجبلية، وتحليق طائرة حربية في أجواء كيلو16 و20 طائرة تجسسية في أجواء كيلو16 والتحيتا وحيس والدريهمي والجبلية والجاح والفازة. ومن بين الخروقات 15 خرقاً بقصف مدفعي لعدد 102 قذيفة و176 خرقاً بالأعيرة النارية المختلفة.
وأكد المصدر استشهاد مواطنين اثنين وإصابة ثلاثة آخرين بنيران الجيش السعودي في مناطق متفرقة من مديرية منبه الحدودية بمحافظة صعدة، بينما احترق عدد من مزارع المواطنين نتيجة قصف مدفعي على مديرية باقم الحدودية.
وشن طيران العدوان غارتين على مديرية كتاف بالمحافظة نفسها، وثلاث غارات على منطقة الظهرة بمديرية خب والشعف في محافظة الجوف. وذكر المصدر أن طيران العدوان شن أربعين غارة على مديريتي صرواح والجوبة في محافظة مأرب.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن